https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

أصبحت مقاطعة كاغايان في شمالي الفلبين موضع اهتمام كل من الولايات المتحدة والصين. وبعض السكان متحمسون للفرص الاقتصادية، لكن آخرين يخشون الوقوع في لعبة شد الحبل الجيوسياسية.

تعيش أنجلينا أوريل في كالايان، وهي مجموعة من الجزر الفلبينية تقع على بعد 300 كيلومتر فقط من تايوان. وعندما رأت عدة طائرات تحلق بالقرب من الشاطئ في أبريل/نيسان الماضي، كانت تخشى في البداية أن تكون الحرب قد بدأت.

وعلمت المرأة البالغة من العمر 71 عاماً لاحقاً أن الطائرات كانت تشارك في تدريبات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة والفلبين، لكن ذلك لم يخفف من قلقها. ويشعر سكان آخرون أيضا بالقلق من أن الوجود الأمريكي قد يؤدي إلى اضطراب نمط حياتهم السلمي.

كالايان هي إحدى بلديات كاغايان، التي تستضيف قاعدتين عسكريتين تم تضمينهما مؤخرًا في اتفاقية أمنية بين مانيلا وواشنطن تسمى اتفاقية التعاون الدفاعي المعزز، أو EDCA. ويمكن الآن استخدام القاعدتين لإقامة أفراد القوات الأمريكية أثناء زيارتهم لإجراء التدريبات والعمليات.

انطلاق الميناء

 

وافقت الحكومة الفلبينية على ضم القاعدتين إلى EDCA على الرغم من معارضة حاكم مقاطعة كاغايان مانويل مامبا. ويعرف الرجل البالغ من العمر 65 عامًا بالسعي جاهداً لتقريب كاغايان من الصين.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، زار إقليم جيجيانغ على أمل بناء علاقات اقتصادية وثقافية أقوى. وفي أغسطس/آب، دعا دبلوماسيًا صينيًا رفيع المستوى من مانيلا لحضور حفل عيد ميلاده في مسقط رأسه.

تم إغلاق ميناء أباري لأكثر من عقد من الزمن أمام التجارة المنتظمة.

 

يتضمن جزء من رؤية مامبا لتوثيق العلاقات مع الصين إعادة فتح ميناء أباري في شمالي كاغايان. ويقول إنه يريد أن تقيم المقاطعة علاقات تجارية مع دول في شمال شرق آسيا.

 

ويقول: “أنا لا أحب الحرب أو المشاجرات بين الآسيويين. أقول إن آسيا للآسيويين، وأقول لا للحرب والقوات الأجنبية في أي مكان في آسيا”.

يتعرض قطاع صيد الأسماك المحلي لأضرار بالغة بسبب أنشطة التجريف في نهر أباري.

 

يجري حاليًا تجريف نهر أباري استعدادًا لإعادة فتح الميناء. لكن هذا الأمر واجه معارضة من السكان، وخاصة الصيادين الذين يقولون إن العمل أدى إلى انخفاض كمية الصيد وتآكل التربة.

 

يقول راشيب فالنسيا البالغ من العمر 38 عاماً “يتم إزعاج الأسماك. إن شركات التجريف بمثابة طاعون كبير وهي تضر بسبل عيشنا”.

 

ويعتقد بعض السكان أن ترميم الميناء ما هو إلا تمويه لشيء آخر: استخراج الرمال السوداء.

 

تبيع المقاطعة المواد المجروفة إلى الصين، ويعتقد بعض الناس أن بكين استخدمت الرمال لبناء جزر اصطناعية في بحر جنوب الصين، بما في ذلك بعض الجزر التي تقع داخل منطقة المنفعة الاقتصادية الحصرية للفلبين.

الرمال السوداء من الفلبين وهي تحمل على متن سفينة.

 

يصر مامبا على أن تحويل النهر إلى ممر مائي صالح للملاحة هو الهدف الأساسي. لكنه أيضًا لا يعارض فرصة كسب بعض المال عن طريق بيع الرمال للصين.

 

“لا أرى أي ضرر في القيام بذلك. سوف نقوم باستعادة نهرنا. وسنحصل على دخل مالي. وسوف نستعيد ميناءنا واتصالنا بالعالم”.

 

وينفي مامبا أيضًا استخدام الرمال في بناء الجزر، مشيرًا إلى عقد مبرم مع المصدرين الفلبينيين.

 

ويقول: “هناك بند ينص على أنه لا يمكن أبدا استخدام الرمال لبناء جزر جديدة في المحيط الهادئ، خاصة في المناطق التي لدينا فيها نزاعات مع جيراننا”.

الفوائد والمخاطر

 

يقضي مامبا الآن فترة ولايته الثالثة على التوالي كمحافظ. وخلال فترة ولايته، تحولت كاغايان إلى وجهة ذات شعبية من قبل المسافرين والشركات الصينية.

تجذب الكازينوهات في كاغايان العديد من السياح الصينيين./ تقول المسؤولة الاقتصادية المحلية كاترينا بونس إنريل إنها تريد أن تظل المنطقة حيادية.

 

ترتبط معظم الأنشطة السياحية والتجارية الصينية في كاغايان بقطاع الكازينوهات. لكن كاترينا بونس إنريل، أمينة سلطة المنطقة الاقتصادية لمقاطعة كاغايان، لديها خطط لفتح المقاطعة أمام أنواع أخرى من الأعمال. وهي تواقة إلى الترحيب بالاستثمارات من البلدان الأخرى أيضًا.

 

ومؤخراً ألغت إدارتها خططاً مع شركة صينية لتطوير جزيرة خاصة وتحويلها إلى ما يسمى “المدينة الذكية”.

 

تقول إنريل “نريد أن نبقى محايدين قدر الإمكان، ولا أعتقد أن دخول مستثمرين معينين والسيطرة على جزيرة هو في مصلحة بلدنا”.

قدمت حكومة الولايات المتحدة معدات للصيادين في أباري.

الولايات المتحدة تحشد السكان المحليين في صفها

 

في أبريل/نيسان، أعلنت الحكومة الأمريكية أنها ستمول جمعية تعاونية لصيد الأسماك في أباري. وسرعان ما قدم المسؤولون التدريب والمعدات مثل أجهزة الراديو والهواتف الذكية لنحو 20 صيادًا.

 

لكن التبرع لم يكن غير مشروط تمامًا. فقد طُلب من المستفيدين الإبلاغ عن أي مشاهدات لسفن أجنبية في المنطقة إلى المنظمة غير الحكومية – وهي تعليمات كان الكثيرون سعداء باتباعها.

 

وقال إيدي أغاسا، أحد الصيادين “نحن ممتنون لثقتهم، وسنبذل قصارى جهدنا لمساعدة بلادنا على حماية محيطنا”.

 

وساعدت القوات الأمريكية أيضا الحكومة الوطنية في نقل مواد الإغاثة إلى كاغايان بعد أن دمر إعصار المنطقة في يوليو/تموز.

القوات الأميركية أمر لا مفر منه

 

على الرغم من قيام الولايات المتحدة والفلبين بإجراء مناورات في كالايان، إلا أن البلدة نفسها لا تستضيف قاعدة عسكرية. لكن هذا الأمر قد يتغير قريبا. ففي يونيو/حزيران، تبرعت الحكومة المحلية بقطعة أرض مساحتها 25 هكتارًا لاستخدامها من قبل قوات مشاة البحرية الفلبينية.

 

ويبدو أن وجود القوات الأمريكية في الجزيرة أمر لا مفر منه. وبعض السكان يرحبون به.

 

وتقول امرأة تبلغ من العمر 31 عاماً “لن نخاف إذا كان هناك العديد من الجنود الأمريكيين هنا. هذا أفضل لأنهم يستطيعون حمايتنا”.

لكن آخرين، مثل أوريل، يشعرون بالقلق من التنافس بين واشنطن وبكين.

وتقول “نخشى أن ننجر إليه، لأن الفلبين قريبة من تايوان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + سبعة =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube