https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

بحث وزراء الخارجية دول آسيا الوسطى وجمهورية كوريا الجنوبية ، خلال اجتماعهم الدوري في عاصمة تركمانستان عشق آباد ، أشكال التعاون المشترك، وكيفية تحقيق الإمكانات الهائلة للشباب في تشكيل مستقبل مستدام بين الجانبين.

واعتمد المجتمعون بيان مشترك لوزراء الخارجية، خطة عمل أمانة منتدى التعاون “آسيا الوسطى وجمهورية كوريا” لعام 2024، والاجتماع المقبل في جمهورية كوريا

 

وتحدث المشاركون خلال الاجتماع عن القضايا الإقليمية الراهنة، وقضايا تنفيذ سياسة الشباب في كل دولة من الدول المشاركة في المنتدى، كما عرضوا التدابير والخطوات المحددة المتخذة في إطار الخطط والبرامج الوطنية، فيما طرح الطرفان عدداً من الأفكار والمبادرات المهمة لتوحيد الجهود من أجل مواصلة توسيع وتعزيز التعاون الدولي، بما في ذلك من خلال التفاعل الشبابي الذي يهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل عام.

وأكد وزير خارجية تركمانستان ر.ميريدوف، في كلمته خلال الاجتماع، أنه خلال عام 2023 في تركمانستان تم إعلانه عاما الشباب وهذا أمر رمزي للغاية من وجهة نظر تنفيذ مفهوم الرئاسة التركمانية.

وتم الإعراب عن الاقتناع بأن إمكانات الشباب في عملية تشكيل التنمية المستدامة ينبغي تحقيقها من خلال تكثيف مشاركتهم في تنفيذ الخطط والبرامج الوطنية، ومن خلال توسيع التعاون الدولي في هذا المجال. وفي الوقت نفسه، تم الإشارة إلى أهمية المبادرات العالمية “شباب 2030″، و”جيل بلا حدود”، و”متطوعو التراث العالمي”، ومجتمع الشباب العالمي.

وفي هذا السياق، أشار الجانب التركماني إلى ضرورة تركيز الأنشطة المشتركة في المستقبل القريب على تعزيز العلاقات في مجال الشباب وصياغة استراتيجية للتعاون الدولي بين شباب دول آسيا الوسطى وجمهورية كوريا، المكونات الرئيسية لمنظومة الشباب، والتي ينبغي أن تركز على مجالات رئيسية مثل التعليم والعلوم والرياضة والثقافة.

وفي هذا الصدد، تم اقتراح النظر في إمكانيات التدريب المشترك للموظفين في برامج “الدرجة المزدوجة”، وتوسيع المعرفة الرقمية بين الشباب، وإنشاء مركز للطلاب الدوليين ومعهد لدعم تطوير وإدخال الأفكار المبتكرة للشباب، تطوير برنامج “المواهب الشابة”، وإعداد خارطة طريق للتبادلات الثقافية للفترة 2025-2030، وإقامة الألعاب الرياضية الدولية للشباب في دول آسيا الوسطى وجمهورية كوريا، وغيرها.

 

وخلال خطاب وفد تركمانستان، تم الإعراب أيضًا عن رأي مفاده أنه عند القيام بالأنشطة في المجالات المذكورة أعلاه وغيرها من مجالات التعاون الشبابي، يجب التفاعل الوثيق مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA)، والمؤسسة الكورية (KF)، والمنظمة العالمية. من الضروري وجود معهد النمو الأخضر (GGGI)، بالإضافة إلى الشركاء الوطنيين والدوليين.

وكان هناك أيضًا تبادل بناء لوجهات النظر حول القضايا الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي، وتم الإعراب عن وجهة نظر مشتركة حول الالتزام بالحفاظ على التضامن والجهود المشتركة لضمان السلام والأمن والاستقرار على المدى الطويل على المستوى العالمي. وأكد الوزراء على أهمية أنشطة المنتدى باعتباره منصة تشاورية منتظمة متعددة الأطراف ومساهمته في تعزيز التعاون العملي بين دول آسيا الوسطى وجمهورية كوريا.

وفي معرض حديثهم عن أهمية الدبلوماسية البرلمانية وآفاقها كأداة فعالة للتفاعل العالمي في ضمان السلام والأمن والاستقرار، أعرب الوزراء عن تقديرهم الكبير لنتائج الاجتماع الأول لرؤساء برلمانات بلدان آسيا الوسطى والجمهورية. كوريا، والتي عقدت في سبتمبر من هذا العام في جمهورية كوريا، ورحب رؤساء الوفود بقرار عقد الاجتماع الثاني بهذا الشكل في عام 2024 في عشق أباد.

 

 

أحد الأهداف ذات الأولوية لصيغة التعاون” والشراكة هي الاقتصادي للمنيدى، وفي هذا السياق، تم التأكيد على أن وجود الأعمال الكورية في آسيا الوسطى وتنفيذ المشاريع المشتركة في مختلف المجالات يمكن أن يؤثر بشكل كبير وإيجابي على تنمية المنطقة ويوفر آفاقًا جديدة لشراكة دولية واسعة ومفيدة للطرفين.

وأعرب المشاركون عن رأي مشترك حول ضرورة وأهمية تركيز الجهود على مجالات التفاعل الواعدة في صيغة التعاون بين “آسيا الوسطى وجمهورية كوريا”، وضمان التآزر واستخدام المزايا والموارد الموضوعية القائمة. وإلى جانب ذلك، يتم التركيز على الروابط التاريخية والثقافية العميقة، وتشابه القيم الأساسية والمبادئ التوجيهية الأخلاقية لشعوب المنطقة.

وكما لاحظ المشاركون، أظهر منتدى عشق أباد أن التعزيز المستمر للعلاقات، وزيادة الإمكانات الاقتصادية للتعاون، والفرص اللوجستية، وتشكيل خطط تعاون فعالة في العلوم والتعليم والطب والسياحة، في مجال حماية البيئة والتنمية المشتركة إن المشاريع في مجال الصناعة والزراعة وصناعة النسيج وصناعة التكنولوجيا الفائقة والرقمنة والتفاعل الثقافي والإنساني تلبي المصالح الحقيقية لشعوب آسيا الوسطى وجمهورية كوريا، وتخدم أهداف النمو الاقتصادي والاجتماعي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + ثمانية =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube