https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

.

كشفت الوثائق التي سمحت وزارة الأمن الإسرائيلية بإعلانها، عن انشطة الحكومة خلال حرب أكتوبر (تشرين الأول) العام 1973، أن القادة السياسيين والعسكريين بلغوا حد الشعور بالهزيمة. وراحوا يفكرون في اتخاذ خطوات يائسة، مثل اختراق القوات السورية وصولاً إلى دمشق أو قصف الأحياء المدنية في دمشق. واتضح من هذه الوثائق، أن وزير الخارجية الأميركية، هنري كيسنجر، فزع من هذه الأجواء، فبعث برسالة إلى الحكومة عبر سفيرها في واشنطن يقول فيها: «إنكم ملزمون بالانتصار».

وقد فهمت رئيسة الحكومة الإسرائيلية، غولدا مئير، مغزى هذه الرسالة فاعتبرتها تحذيراً، وخلال المداولات التي جرت في مساء اليوم الرابع من الحرب 10 أكتوبر 1973، عندما كانت القوات السورية قد حررت قسماً كبيراً من أراضي الجولان، وبدأ الأميركيون يتحدثون عن ضرورة إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي حول ضرورة وقف إطلاق النار، وقالت مئير: «إذا تقرر وقف إطلاق نار الآن، هل سيكون ما هو موجود خلف القناة مع مصر (إذ كان الجيش المصري قد حطم خط بارليف وتقدم في عمق سيناء محرراً المزيد من أرضها)، ويبقى كذلك؟».

وقالت مئير خلال مداولات في ساعة متأخرة من مساء اليوم نفسه، «لدي شعور أنه يحظر علينا الخروج بوضع يقولون فيه في العالم إن ما كنا نعتقد حيال إسرائيل والجيش الإسرائيلي ليس صحيحاً. وعندما يقول كيسنجر »إنكم ملزمون بالانتصار«، فإنه توجد في ذلك دلالة رهيبة. وإذا لم ننتصر فإننا سننتهي».

وقد وافقها نائب رئيس أركان الجيش، يسرائيل طال، الرأي فقال: «أجل، يحظر علينا أن لا ننتصر. مصداقيتنا في العالم ستنهار تماماً. إذا لم نجري تحولاً في اتجاه الحرب، فإن أصدقاءنا وليس فقط أعداءنا سيتوصلون إلى الاستنتاج بأن إسرائيل باتت دولة ضعيفة. وعندها سيطالب الرب بالحصول على كل شيء».

ويصف البروفسور أوري بار يوسيف، الباحث في إخفاقات هذه الحرب، بأن البروتوكوت التي تم كشفها، أمس، تتناول الفترة الأكثر درامية في الحرب. وقال: «حتى الآن كنا نعرف ماذا قيل في أروقة الحكومة ولكننا اليوم نعرف كيف قيلت هذه الأمور، وهذا شيء مختلف».

ويتضح من البروتوكولات أن القائد العسكري الأسطوري في إسرائيل، موشيه ديان، كان يائساً وسوداوياً فراح يطلب وقف النار أو القيام بعمليات ضرب يائسة مثل قصف دمشق وحتى احتلالها. لكن رئيس الأركان، دافيد إلعزار، الذي حاول تهدئته، رفض الخروج إلى أهداف كبيرة غير واقعية. وقال: «اليوم الرابع للحرب هو يوم حاسم. لقد عملنا طوال الأيام الأربعة الما ضية وفقاً لمفهوم معين. أننا سنهاجم سوريا. ونصل إلى خط وقف إطلاق النار (في الجولان المحتل) وننتقل إلى هجوم مضاد. وفي هذه الأثناء المصريون يلجمون… والسؤال هل سنتمكن من تحقيق حسم في الهضبة. أي إذا هاجمنا غداً، هل سنقترب من مشارف دمشق ونصل إلى وقف إطلاق نار بعد ذلك. فأنا أؤيد مهاجمة سوريا لكنني أعارض قصف قلب المدن. فهم لم يقصفوا المدن عندنا وعلينا أن نلتزم نحن كذلك».

وقال قائد سلاح الجو، بيني بيلد، إنه «ينبغي مهاجمة مصر وليس سوريا. وأنا لا أوافق على فرضية أن سوريا لا يمكن أن تُهزم، ومصر مهزومة ستمنع الأردن من مساعدة السوريين. العكس هو الصحيح». ووجهت مئير سؤالا لبيلد: «كم طائرة تحتاج كي يكون شعورك أفضل؟». وأجاب بيلد: «بإمكاني استيعاب عشرين طائرة، رغم أنه ليس لدي طيارون احتياط لها». وقال اللواء رحبعام زئيفي: «لدينا قدرة للحسم في الجبهة السورية فقط وليس المصرية… فالجنود منهكون، وليس لدينا دبابات».

واعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، إيلي زاعيرا، أنه «أشك بأن روسيا ستوافق بسهولة على القضاء على نظام إحدى الدول الموالية لها في الشرق الأوسط. والحسابات هي ليست سورية وإسرائيل ومصر فقط، وإنما هناك حسابات كثيرة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. وأعتقد أن وقف إطلاق النار هي مؤشر على الشعور السوري، وأنه يوجد تهديد للنظام. ووقف إطلاق النار سيتم فقط عندما نتقدم نحو دمشق».

ولخصت مئير النقاش بأنه «نصادق على أن ينفذ الجيش الإسرائيلي غداً جهداً هجومياً مركزاً في سوريا وتدمير فيالق الجيش وتحقيق حسم يشل الأنشطة السورية. ولكن، لا يوجد قرار باحتلال دمشق».

وتكشف البروتوكولات عن جلسة للحكومة في اليوم الثاني للحرب، يعلن فيها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، دافيد إلعزار: «قضينا ليلة غير جيدة. لقد اجتاحوا الجولان بكميات كبيرة من الدبابات دفعة واحدة. وحتى الآن 81 قتيلاً (إسرائيليا). وهذا لا يشمل موقع جبل الشيخ». ورد الوزير يغآل ألون: «أنا قلق من نقل قوات من جبهات غير ناجعة. لعلنا نقصف دمشق؟». وأجابه إلعزار: «تقنيا لا توجد صعوبة بالقصف. لكن من الناحية العملية فإنهم لا يقصفون المدن ولذلك لا أريد أن أبدأ بهذا». وسألت مئير عن «شعور الشبان في مرتفعات الجولان»، وأجاب إلعزار بأنه «شعور قاس. ورغم أنهم يقولون إننا ندمر عدداً كبيراً من الدبابات، لكن لا نهاية لذلك».

وخلال مداولات في مكتب رئيسة الحكومة، مساء اليوم الثالث من الحرب، 9 أكتوبر، قال وزير الأمن، موشيه ديّان، إن محرري الصحف الإسرائيلية يصفون الوضع عند قناة السويس بأنه «زلزال»، وأضاف «نحن الآن على بعد 4 كيلومترات عن القناة. وقد نضطر إلى إخلاء هذه المنطقة أيضاً». واتضح أن المصريين يطلقون نيران مضادة للدبابات. وحدثت اشتباكات مع قوات أريك (أريئيل شارون) وبرن (اللواء أبراهام إدن) لكنهم صامدون«. وسألت مئير: «هل رأيت رد فعل (وزير الخارجية الأميركي هنري) كسينجر؟». وأجاب ديان «نعم، ولن أنتحر إذا وافق على الدعوة لوقف إطلاق نار من دون انسحاب (المصريين). وهم يريدون مواصلة القتال». وتبين المحاضر أن ديان كان يناقض نفسه، فمرة يعارض قصف مطار دمشق الدولي، قائلاً: «هل تعتقدون أنكم تتحدثون عن مطار عسكري؟ قد تصاب طائرات مدنية جاثمة هناك». ومرة يؤيد. فيقول: «يجب أن يصرخوا إننا صاعدون إلى دمشق»، وأجابت مئير أن «هذا ضروري لنا من أجل المساومة. وهذا ضروري لكسرهم». لكنه يعود ويقول: «لقد فقدنا 56 طائرة، إضافة إلى 40 طائرة جاثمة دون قدرة على التحليق. وبالأمس فقدنا 13 طائرة. وبهذه الوتيرة، هذا الوضع ليس جيداً. وابني يقول إن سلاح الجو سيكون منتهياً بعد 3 – 4 أيام. هذا مقلق». وقالت له مئير: «أتوقع بأن يتخذ قرار بالأغلبية في مجلس الأمن الدولي سيدعو إلى الانسحاب حتى (حدود) 1967. وسيكون هناك فيتو أميركي ضد ذلك. وإذا وضعوا فيتو الآن سيكون من الصعب استخدامه ضد وقف إطلاق النار». وقال ديان إنه «ليس لدينا مشكلة عتاد فقط، وإنما مشكلة طيارين وما إلى ذلك. ولدينا مشاكل كمية. وبإمكاننا السيطرة على القناة غداً، لكن سنفقد جنوداً كثيرين». وعقبت مئير أن «هل لدينا مؤشراً على أن الروس سيعطونهم (للمصريين) المزيد من العتاد؟». وأجاب ديان «بالتأكيد، أعتقد ذلك. انتهت صواريخهم».

ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين + 19 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube