https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

 للتقرير السنوي  لوزارة الدفاع الامريكية الذي قدم الى الكونغرس ، والذي يحمل عنوان :

التطورات العسكرية والأمنية المتعلقة بجمهورية الصين الشعبية و

فهم استراتيجية الصين

الاستراتيجية الوطنية للصين

تهدف استراتيجية جمهورية الصين الشعبية إلى تحقيق “التجديد العظيم للأمة الصينية” بحلول عام 2049 لمضاهاة أو تجاوز النفوذ والقوة الأمريكية العالمية ، وإزاحة التحالفات الأمريكية والشراكات الأمنية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، ومراجعة النظام الدولي ليكون أكثر فائدة. لنظام بكين الاستبدادي والمصالح الوطنية. يمكن وصف هذه الاستراتيجية بأنها السعي الحازم لجهود بعيدة المدى لتوسيع القوة الوطنية لجمهورية الصين الشعبية.

► على الرغم من التحديات التي يمثلها جائحة COVID-19 ، واصلت بكين جهودها لدفع تنميتها الشاملة بما في ذلك استقرار نموها الاقتصادي ، وتعزيز قواتها المسلحة ، والقيام بدور أكثر حزما في الشؤون العالمية. استجابة للاتجاهات الاقتصادية طويلة وقصيرة المدى ، كشف الحزب الشيوعي الصيني عن مهمة استراتيجية اقتصادية جديدة ، أو “نمط تنمية” جديد يسمى “التداول المزدوج (双 循环)”.

► ميزت جمهورية الصين الشعبية وجهة نظر الصين للمنافسة الاستراتيجية من حيث التنافس بين الدول القومية القوية ، فضلاً عن صدام الأنظمة الأيديولوجية المتعارضة. تنظر بكين إلى الولايات المتحدة على أنها مصممة بشكل متزايد على احتواء جمهورية الصين الشعبية ، مما يخلق عقبات محتملة أمام استراتيجيتها. بالإضافة إلى ذلك ، فإن قادة جمهورية الصين الشعبية على استعداد متزايد لمواجهة الولايات المتحدة ودول أخرى في المجالات التي تتباين فيها المصالح.

السياسة الخارجية

► تسعى السياسة الخارجية لجمهورية الصين الشعبية إلى بناء “مجتمع المصير المشترك” الذي يدعم استراتيجيتها لتحقيق “التجديد العظيم للأمة الصينية”. ينبع طموح بكين التعديلي للنظام الدولي من أهداف استراتيجيتها الوطنية وأنظمة الحزب السياسية والحاكمة.

► في عام 2019 ، أدركت جمهورية الصين الشعبية أن قواتها المسلحة يجب أن تلعب دورًا أكثر نشاطًا في تعزيز سياستها الخارجية ، مما يسلط الضوء على الطابع العالمي المتزايد الذي تنسبه بكين إلى قوتها العسكرية.

كان جائحة  كوفيد  19 قوة دافعة وراء جهود لسياسة الخارجية لجمهورية الصين الشعبية  عام 2020، حيث سعت بكين إلى إبعاد أي مسؤولية عن الفيروس وانتشاره الأولي ، والاستفادة من روايتها للنجاح المحلي والمساعدات الخارجية.

السياسة الاقتصادية

► تتناسب أهداف التحديث العسكري لجمهورية الصين الشعبية مع تطلعات التنمية الوطنية الأوسع لبكين وجزءًا منها. إن جهود التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والسياسية والاجتماعية والأمنية التي تبذلها جمهورية الصين الشعبية تعزز بعضها البعض وتدعم استراتيجية بكين لتشكيل البيئات الدولية والإقليمية التي تقبل وتسهل مصالح بكين.

► تدعم التنمية الاقتصادية لجمهورية الصين الشعبية تحديثها العسكري ليس فقط من خلال توفير الوسائل لميزانيات دفاعية أكبر ، ولكن من خلال المبادرات المدروسة التي يقودها الحزب مثل صنع في الصين 2025 ومعايير الصين 2035 ، فضلاً عن الفوائد النظامية للصناعة الوطنية المتنامية لجمهورية الصين الشعبية. والقاعدة التكنولوجية.

عند بدء تنفيذ الخطة الخمسية الرابعة عشرة لجمهورية الصين الشعبية (2021-2025) ، أعلن الحزب عن تحول إلى “نمط تطوير” جديد يتمثل في “التداول المزدوج (双 循环)”. يركز التداول المزدوج على تسريع الاستهلاك المحلي كمحرك للنمو الاقتصادي ، والتحول إلى التصنيع العالي الجودة ، وخلق “اختراقات” في التقنيات الرئيسية على طول سلاسل التوريد العالمية المتطورة والحاسمة ، كل ذلك مع التأكيد على الاستثمار الأجنبي “المعزز بشكل متبادل” في هذه التقنيات الرئيسية لتوفير رأس المال والتكنولوجيا الضروريين للنهوض بالابتكار التكنولوجي المحلي لدعم أهداف الأمن والتنمية في جمهورية الصين الشعبية.

استراتيجية تطوير الاندماج العسكري – المدني

► تتابع جمهورية الصين الشعبية استراتيجيتها الإنمائية للاندماج العسكري – المدني (MCF ؛ 军民 融合) لدمج استراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لبناء نظام وقدرات استراتيجية وطنية متكاملة لدعم أهداف التجديد الوطنية لجمهورية الصين الشعبية.

► تتضمن إستراتيجية بكين MCF أهدافًا لتطوير واكتساب التكنولوجيا المتقدمة ذات الاستخدام المزدوج للأغراض العسكرية وتعميق الإصلاح في صناعات علوم وتكنولوجيا الدفاع الوطنية ، وتخدم غرضًا أوسع لتعزيز جميع أدوات القوة الوطنية لجمهورية الصين الشعبية.

► استراتيجية تطوير MCF لجمهورية الصين الشعبية تشمل ستة جهود مترابطة: (1) دمج القاعدة الصناعية الدفاعية في الصين وقاعدتها الصناعية والتكنولوجيا المدنية. (2) دمج الابتكارات العلمية والتكنولوجية والاستفادة منها عبر القطاعات العسكرية والمدنية ؛ (3) تنمية المواهب ودمج الخبرات والمعارف العسكرية والمدنية ؛ (4) بناء المتطلبات العسكرية في البنية التحتية المدنية والاستفادة من البناء المدني للأغراض العسكرية ؛ (5) الاستفادة من الخدمة المدنية

والقدرات اللوجستية للأغراض العسكرية ؛ و (6) توسيع وتعميق نظام تعبئة الدفاع الوطني الصيني ليشمل جميع الجوانب ذات الصلة من مجتمعها واقتصادها لاستخدامها في المنافسة والحرب.

سياسة الدفاع والاستراتيجية العسكرية

صرحت جمهورية الصين الشعبية أن سياستها الدفاعية تهدف إلى حماية سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية. تظل الاستراتيجية العسكرية لجمهورية الصين الشعبية قائمة على مفهوم “الدفاع النشط”.

► يؤكد قادة جمهورية الصين الشعبية على حتمية تقوية جيش التحرير الشعبي ليصبح جيشًا “من الطراز العالمي” بحلول نهاية عام 2049 كعنصر أساسي في استراتيجيته لإعادة إحياء جمهورية الصين الشعبية إلى “دولة اشتراكية حديثة عظيمة”. في عام 2020 ، أضاف جيش التحرير الشعبي معلمًا جديدًا للتحديث في عام 2027 ، لتسريع التطوير المتكامل للميكنة والمعلوماتية والذكاء للقوات المسلحة لجمهورية الصين الشعبية ، والتي إذا تم تحقيقها ستزود بكين بخيارات عسكرية أكثر مصداقية في حالة الطوارئ في تايوان.

► في نوفمبر 2020 ، أصدرت اللجنة العسكرية المركزية “مخطط العمليات المشتركة لجيش التحرير الشعبي الصيني (تجربة) (中国人民解放军 联合 作战 纲要 (试行)” الموصوف بأنه “قانون المستوى الأعلى” لنظام العقيدة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني في العصر ”الذي من شأنه تعزيز متطلبات وإجراءات العمليات المشتركة ، والدعم القتالي ، وتعبئة الدفاع الوطني ، والعمل السياسي ، من بين أمور أخرى.

► في عام 2020 ، ظل جيش التحرير الشعبي موجهًا بشكل أساسي نحو “حماية” مصالح “السيادة والأمن” المتصورة في المنطقة ، مع التأكيد على دور عالمي أكبر لنفسه ، مثل تقديم مساعدات COVID-19 في الخارج والسعي وراء منشآت عسكرية خارجية ، وفقًا لسياسة الدفاع والاستراتيجية العسكرية لجمهورية الصين الشعبية.

مهام ومهام القوات المسلحة الصينية في “العصر الجديد”

مع قوة يبلغ مجموع أفرادها ما يقرب من مليوني فرد في القوات النظامية ، سعى جيش التحرير الشعبي الصيني إلى تحديث قدراته وتحسين كفاءاته في جميع مجالات الحرب حتى يتمكن كقوة مشتركة من إجراء مجموعة من العمليات البرية والجوية والبحرية بالإضافة إلى الفضاء والفضاء المضاد والحرب الإلكترونية (EW) والعمليات الإلكترونية.

► تستمر القدرات والمفاهيم المتطورة لجيش التحرير الشعبي الصيني في تعزيز قدرة جمهورية الصين الشعبية على “القتال والفوز بالحروب” ضد “عدو قوي (强敌)” [تعبير ملطف محتمل للولايات المتحدة] ، وإكراه تايوان والمطالبين المنافسين في النزاعات الإقليمية ، تدخل من قبل طرف ثالث في نزاع على طول محيط جمهورية الصين الشعبية ، واستعراض القوة على الصعيد العالمي.

► في عام 2020 ، واصل جيش التحرير الشعبي إحراز تقدم في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الرئيسية ، وإدخال أنظمة محلية حديثة ، وبناء الاستعداد ، وتعزيز كفاءته لإجراء عمليات مشتركة.

التطورات في التحديث والإصلاح لجيش التحرير الشعبي

في نوفمبر 2020 ، صرح متحدث باسم وزارة الدفاع في جمهورية الصين الشعبية أن جيش التحرير الشعبي قد أنجز معلمه في التحديث من أجل “تحقيق الميكنة بشكل عام” في عام 2020 والتي كانت قد حددتها سابقًا قيادة الحزب الشيوعي الصيني. يمكن فهم الهدف من الميكنة على نطاق واسع حيث يسعى جيش التحرير الشعبي إلى تحديث أسلحته ومعداته بحيث يمكن ربطها بشبكة في “أنظمة أنظمة” واستخدام تقنيات أكثر تقدمًا مناسبة للحرب “المعلوماتية” و “الذكية”.

► جيش التحرير الشعبي (PLAA) لديه ما يقرب من 975000 فرد في الخدمة الفعلية في الوحدات القتالية. على الرغم من جائحة COVID-19 والاشتباكات الحدودية مع الهند وغيرها من الأحداث المهمة في عام 2020 ، سارع جيش التحرير الشعبي الصيني في تدريبه ونشر المعدات من الوتيرة السريعة بالفعل في السنوات الأخيرة. كما سعى جيش التحرير الشعبي الصيني إلى زيادة واقعية تدريبه وفعالية وحدات قوة المعارضة (OPFOR).

► تمتلك بحرية جيش التحرير الشعبي (PLAN) من الناحية العددية أكبر بحرية في العالم مع قوة قتالية إجمالية تبلغ حوالي 355 سفينة وغواصة ، بما في ذلك ما يقرب من 145 من المقاتلين السطحيين الرئيسيين. اعتبارًا من عام 2020 ، يتكون بشكل كبير من منصات حديثة متعددة الأدوار. على المدى القريب ، سيكون لدى الجيش  قدرة  لشن ضربات دقيقة بعيدة المدى ضد الأهداف البرية من الغواصات والمقاتلين السطحيين باستخدام صواريخ كروز للهجوم الأرضي ، ولا سيما تعزيز قدرات القوة العالمية لجمهورية الصين الشعبية. تعمل جمهورية الصين الشعبية على تعزيز قدرات وكفاءات الحرب المضادة للغواصات لحماية حاملات الطائرات وغواصات الصواريخ الباليستية التابعة لخطة PLAN.

► تشكل القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي (PLAAF) و PLAN Aviation معًا أكبر قوة طيران في المنطقة وثالث أكبر قوة طيران في العالم ، مع أكثر من 2800 طائرة (لا تشمل المتغيرات المدربة أو الطائرات بدون طيار) منها ما يقرب من 2250 طائرة مقاتلة (بما في ذلك المقاتلات والقاذفات الاستراتيجية والقاذفات التكتيكية والطائرات التكتيكية متعددة المهام والهجوم). في أكتوبر 2019 ، أشارت جمهورية الصين الشعبية إلى عودة المحطة المحمولة جواً من ثالوثها النووي بعد أن كشفت PLAAF علناً عن H-6N كأول قاذفة جو-جو قادرة على التزود بالوقود.

تقوم القوة الصاروخية لجيش التحرير الشعبي (PLARF) بتنظيم وتدريب وتدريب وتجهيز قوات الصواريخ النووية والتقليدية البرية الإستراتيجية لجمهورية الصين الشعبية بالإضافة إلى قوات الدعم وقواعد الصواريخ المرتبطة بها. في عام 2020 ، قامت PLARF بتطوير خطط التحديث طويلة المدى لتعزيز قدراتها في “الردع الاستراتيجي”.

– تعمل جمهورية الصين الشعبية على تطوير صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات (ICBMs) ستحسن بشكل كبير قواتها الصاروخية ذات القدرة النووية وستتطلب زيادة إنتاج الرؤوس الحربية النووية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى دمج قدرات متعددة لمركبة إعادة الدخول القابلة للاستهداف بشكل مستقل (MIRV). بدأت جمهورية الصين الشعبية في بناء ما لا يقل عن ثلاثة حقول صوامع تعمل بالوقود الصلب من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ، والتي ستحتوي بشكل تراكمي على مئات من صوامع الصواريخ العابرة للقارات الجديدة.

– تواصل PLARF زيادة مخزونها من الصواريخ الباليستية متوسطة المدى DF-26 المتنقلة البرية (IRBMs) ، القادرة على شن ضربات دقيقة تقليدية ونووية ضد أهداف أرضية بالإضافة إلى ضربات تقليدية ضد أهداف بحرية.

– في عام 2020 ، بدأت PLARF في نشر أول نظام أسلحة تشغيلي تفوق سرعة الصوت ، وهو الصاروخ الباليستي متوسط ​​المدى (MRBM) القادر على الانزلاق الأسرع من الصوت DF-17.

► قوة الدعم الإستراتيجي لجيش التحرير الشعبي (SSF) هي منظمة على مستوى قيادة مسرح تم إنشاؤها لتركيز مهام وقدرات الحرب الإستراتيجية في مجالات الفضاء والإنترنت والإلكترونيات والمعلومات والاتصالات والحرب النفسية. يشرف SSF على قسمين نائبين على مستوى قيادة المسرح: قسم أنظمة الفضاء المسؤول عن العمليات الفضائية العسكرية ، وإدارة أنظمة الشبكات المسؤولة عن عمليات المعلومات (IO) ، والتي تشمل الاستطلاع الفني ، الحرب الإلكترونية ، الحرب الإلكترونية ، والعمليات النفسية.

– تواصل جمهورية الصين الشعبية تطوير قدرات الفضاء المضاد – بما في ذلك الصعود المباشر ، والحرب المدارية المشتركة ، والحرب الإلكترونية ، وقدرات الطاقة الموجهة – التي يمكن أن تعارض أو تمنع وصول الخصم إلى المجال الفضائي والعمليات فيه أثناء أزمة أو نزاع.

– يستمر مشروع الفضاء التابع لجمهورية الصين الشعبية في النضوج السريع وقد كرست بكين موارد كبيرة لتنمية جميع جوانب برنامجها الفضائي ، من تطبيقات الفضاء العسكرية إلى التطبيقات المدنية مثل عمليات الإطلاق المدرة للربح والمساعي العلمية واستكشاف الفضاء. تستخدم جمهورية الصين الشعبية عمليات أقمار صناعية أكثر تطوراً وربما تختبر تقنيات ذات استخدام مزدوج في الفضاء يمكن تطبيقها على بعثات فضائية مضادة.

► الاستعداد العسكري: ينصب تركيز اللجنة العسكرية المركزية على تحسين الاستعداد القتالي لجيش التحرير الشعبي ، والتوجيه الصادر عن كبار القادة يتضح بشكل متزايد في تدريبات وتمارين جيش التحرير الشعبي. يتدرب جيش التحرير الشعبي على “القتال والفوز” من خلال التدريب القتالي الواقعي المتزايد الذي يستخدم خصوم “القوة الزرقاء” المتفانين وعناصر أخرى لتحسين الواقعية. على الرغم من التأخيرات والإلغاءات الأولية في التدريب العسكري والتمارين والبحوث والتجنيد في الأشهر الأولى من جائحة COVID-19 ، فإن التأثير على الاستعداد العام لجيش التحرير الشعبي لا يزال ضئيلًا.

قدرات التدخل المضاد وإسقاط الطاقة

► قام جيش التحرير الشعبي بإدخال قدرات ميدانية ، وهو يواصل تطويره ، لتوفير خيارات لجمهورية الصين الشعبية لمحاولة ثني أو ردع ، أو ، إذا أُمر ، هزيمة تدخل طرف ثالث أثناء حملة مسرحية واسعة النطاق مثل حالة الطوارئ في تايوان. غالبًا ما يشير مخططو الدفاع الأمريكيون إلى هذه القدرات الجماعية على أنها قدرات منع الوصول / إنكار المنطقة (A2 / AD).

► تعد قدرات A2 / AD لجيش التحرير الشعبى الصينى حتى الآن هي الأقوى داخل سلسلة الجزر الأولى ، على الرغم من أن جمهورية الصين الشعبية بدأت في نشر قدرات مهمة قادرة على إجراء عمليات خارج سلسلة الجزر الثانية وتسعى إلى تعزيز قدراتها للوصول إلى أبعد من المحيط الهادئ المحيط وفي جميع أنحاء العالم.

► بالإضافة إلى عمليات الضرب والدفاع الجوي والصاروخي وتحسين القدرات المضادة للسطوح والغواصات ، تركز جمهورية الصين الشعبية على عمليات المعلومات والإنترنت والفضاء والفضاء. من المحتمل أن يؤدي تركيز جيش التحرير الشعبى الصينى على نهج متكامل للمجال السيبراني باستخدام التقنيات المتقدمة إلى تحسين جيش التحرير الشعبى الصينى قدرته على إجراء العمليات السيبرانية على مدى السنوات العديدة القادمة.

القدرات النووية

► على مدى العقد القادم ، تهدف جمهورية الصين الشعبية إلى تحديث وتنويع وتوسيع قواتها النووية.

► تستثمر جمهورية الصين الشعبية في عدد من منصات إيصال الطاقة النووية البرية والبحرية والجوية ، وتقوم بتوسيعه ، وتقوم ببناء البنية التحتية اللازمة لدعم هذا التوسع الكبير لقواتها النووية.

► تدعم جمهورية الصين الشعبية أيضًا هذا التوسع من خلال زيادة قدرتها على إنتاج وفصل البلوتونيوم عن طريق بناء مفاعلات التوليد السريع ومنشآت إعادة المعالجة.

► قد يؤدي تسارع وتيرة التوسع النووي لجمهورية الصين الشعبية إلى تمكين جمهورية الصين الشعبية من امتلاك ما يصل إلى 700 رأس حربي نووي قابل للتسليم بحلول عام 2027. ومن المحتمل أن يكون لدى جمهورية الصين الشعبية 1000 رأس حربي على الأقل بحلول عام 2030 ، وهو ما يتجاوز وتيرة وحجم وزارة الدفاع المتوقعة في عام 2020.

► ربما تكون جمهورية الصين الشعبية قد أنشأت بالفعل “ثالوثًا نوويًا” ناشئًا مع تطوير صاروخ باليستي يُطلق من الجو ذي قدرة نووية (ALBM) وتحسين قدراته النووية البرية والبحرية.

تشير التطورات الجديدة في عام 2020 كذلك إلى أن جمهورية الصين الشعبية تعتزم زيادة استعداد قواتها النووية في وقت السلم من خلال الانتقال إلى وضعية الإطلاق عند الإنذار (LOW) بقوة موسعة قائمة على الصومعة.

البحوث الكيميائية والبيولوجية

► انخرطت جمهورية الصين الشعبية في أنشطة بيولوجية ذات تطبيقات مزدوجة الاستخدام محتملة ، مما يثير مخاوف بشأن امتثالها لاتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية (BWC) واتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC).

► ناقشت الدراسات التي أجريت في المؤسسات الطبية العسكرية لجمهورية الصين الشعبية تحديد واختبار وتوصيف عائلات متنوعة من السموم القوية ذات التطبيقات ذات الاستخدام المزدوج.

► استنادًا إلى المعلومات المتاحة ، لا تستطيع الولايات المتحدة التصديق على أن جمهورية الصين الشعبية قد أوفت بالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية (CWC) بسبب المخاوف المتعلقة ببحوث جمهورية الصين الشعبية بشأن العوامل المستندة إلى المستحضرات الصيدلانية (PBAs) والسموم مع التطبيقات المحتملة ذات الاستخدام المزدوج.

الوجود العالمي المتزايد لجيش التحرير الشعبي

يعتقد قادة الحزب الشيوعي الصيني أن الأنشطة العالمية لجمهورية الصين الشعبية ، بما في ذلك الوجود العالمي المتنامي لجيش التحرير الشعبي ، ضرورية لخلق بيئة دولية مواتية لتجديد شباب الصين الوطني.

► كلف الحزب الشيوعي الصيني جيش التحرير الشعبي بتطوير القدرة على إبراز القوة خارج حدود الصين والمحيط المباشر لتأمين المصالح الخارجية المتزايدة لجمهورية الصين الشعبية وتعزيز أهداف سياستها الخارجية.

الأنشطة العسكرية العالمية للصين

► قررت جمهورية الصين الشعبية بشكل متزايد أن تقوم قواتها المسلحة بدور أكثر فاعلية في تحقيق أهداف سياستها الخارجية. في عام 2020 ، كلف تعديل لقانون الدفاع الوطني جيش التحرير الشعبي بالدفاع عن “مصالح التنمية الخارجية” ، مما يعزز مشاركة جيش التحرير الشعبي في الأنشطة الاقتصادية والدبلوماسية العالمية لجمهورية الصين الشعبية.

► مع نمو المصالح الخارجية لجمهورية الصين الشعبية على مدى العقدين الماضيين ، دفع قادة الحزب بشكل متزايد جيش التحرير الشعبي للتفكير في كيفية تطوير قدراته للعمل خارج حدود الصين ومحيطها المباشر لتعزيز هذه المصالح والدفاع عنها. وقد أدى ذلك إلى زيادة رغبة جمهورية الصين الشعبية في استخدام الإكراه العسكري – والإغراءات – لتعزيز أمنها العالمي ومصالحها التنموية.

► في عام 2020 ، واصل جيش التحرير الشعبي تطبيع وجوده في الخارج وبناء علاقات أوثق مع الجيوش الأجنبية ، في المقام الأول من خلال المساعدات المتعلقة بـ COVID-19.

قاعدة جيش التحرير الشعبى الصينى فى الخارج والوصول

► تسعى جمهورية الصين الشعبية إلى إنشاء بنية تحتية لوجستية وقواعد خارجية أكثر قوة للسماح لجيش التحرير الشعبي بإبراز القوة العسكرية والحفاظ عليها على مسافات أكبر.

► خارج قاعدتها في جيبوتي ، تسعى جمهورية الصين الشعبية إلى إنشاء منشآت عسكرية إضافية لدعم القوة البحرية والجوية والأرضية والإلكترونية والفضائية. من المحتمل أن جمهورية الصين الشعبية قد نظرت في عدد من البلدان ، بما في ذلك كمبوديا وميانمار وتايلاند وسنغافورة وإندونيسيا وباكستان وسريلانكا والإمارات العربية المتحدة وكينيا وسيشيل وتنزانيا وأنغولا وطاجيكستان ، كمواقع لمنشآت جيش التحرير الشعبي.

► شبكة لوجستية عسكرية عالمية لجيش التحرير الشعبي الصيني ومنشآت عسكرية لجيش التحرير الشعبي يمكن أن تتداخل مع العمليات العسكرية الأمريكية وتدعم العمليات الهجومية ضد الولايات المتحدة مع تطور الأهداف العسكرية العالمية لجمهورية الصين الشعبية.

عمليات التأثير في جمهورية الصين الشعبية

► تجري جمهورية الصين الشعبية عمليات التأثير التي تستهدف المؤسسات الثقافية ، والمنظمات الإعلامية ، والأعمال التجارية ، والأكاديمية ، ومجتمعات السياسة في الولايات المتحدة ، والبلدان الأخرى ، والمؤسسات الدولية ، لتحقيق نتائج مواتية لأهدافها الاستراتيجية.

► يسعى الحزب الشيوعي الصيني إلى تكييف المؤسسات السياسية المحلية والأجنبية والمتعددة الأطراف والرأي العام لقبول روايات بكين وإزالة العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف.

ربما يعتبر قادة الحزب الشيوعي الصيني الديمقراطيات المفتوحة ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، أكثر عرضة للتأثير على العمليات من الأنواع الأخرى من الحكومات.

► شدد جيش التحرير الشعبي على تطوير مفهوم “الحروب الثلاث” – الذي يتألف من الحرب النفسية ، وحرب الرأي العام ، والحرب القانونية – في تخطيطه التشغيلي منذ عام 2003 على الأقل. ومن المرجح أن يواصل جيش التحرير الشعبي تطوير قدراته على التأثير الرقمي من خلال دمج التطورات في الذكاء الاصطناعي (AI) لتحسين جودة رسائلها وإنكارها.

الموارد والتكنولوجيا لتحديث القوة

► يتمثل الهدف طويل المدى لجمهورية الصين الشعبية في إنشاء قطاع صناعي دفاعي معتمد على نفسه تمامًا – مدمجًا بقطاع صناعي وتقني مدني قوي – يمكنه تلبية احتياجات جيش التحرير الشعبي للقدرات العسكرية الحديثة.

► حشدت جمهورية الصين الشعبية موارد هائلة لدعم تحديث دفاعها ، بما في ذلك تنفيذ تطوير الاندماج العسكري والمدني (MCF).

X

الإستراتيجية ، بالإضافة إلى أنشطة التجسس للحصول على معدات حساسة وذات استخدام مزدوج ومعدات عسكرية. أعادت جمهورية الصين الشعبية تنظيم قطاعها الصناعي الدفاعي إلى حد كبير لتحسين أبحاث نظام الأسلحة وتطويره واكتسابه واختباره وتقييمه وإنتاجه.

► في عام 2021 ، أعلنت جمهورية الصين الشعبية أن ميزانيتها العسكرية السنوية ستزيد بنسبة 6.8٪ ، لتستمر أكثر من 20 عامًا من الزيادات السنوية في الإنفاق الدفاعي وتحافظ على مكانتها كثاني أكبر إنفاق عسكري في العالم. الميزانية العسكرية المنشورة لجمهورية الصين الشعبية تتجاهل عدة فئات رئيسية من النفقات ، وإنفاقها الفعلي المتعلق بالجيش أعلى مما هو مذكور في ميزانيتها الرسمية.

أهداف العلم والتكنولوجيا الداعمة للتحديث العسكري

► واصلت جمهورية الصين الشعبية دفعها العدواني على أعلى مستوى لإتقان التقنيات المتقدمة وتصبح قوة ابتكار عالمية عظمى. تسعى جمهورية الصين الشعبية للسيطرة على التقنيات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة ؛ تدعم هذه الدفعة بشكل مباشر جهود التحديث الطموحة لجيش التحرير الشعبي وهدفه المتمثل في أن يصبح جيشًا “عالميًا” قادرًا على الحرب “الذكية”.

► تواصل جمهورية الصين الشعبية سعيها الريادي في التقنيات الرئيسية ذات الإمكانات العسكرية الكبيرة ، مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة والحوسبة المتقدمة وعلوم المعلومات الكمومية والتكنولوجيا الحيوية والمواد المتقدمة والتصنيع. كما يتضح من الإنجازات الأخيرة التي حققتها البلاد في مجال استكشاف الفضاء والمجالات الأخرى ، فإن الصين تقف عند حدود العديد من التقنيات المتقدمة أو بالقرب منها.

تحافظ الخطة الخمسية الرابعة عشرة على تركيز جمهورية الصين الشعبية على الاستقلال التكنولوجي والابتكار المحلي في المجالات المرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة.

► اعتبارًا من عام 2020 ، مول جيش التحرير الشعبي العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تركز على التطبيقات بما في ذلك التعلم الآلي للتوصيات الاستراتيجية والتكتيكية ، وألعاب الحرب المدعومة بالذكاء الاصطناعي للتدريب ، وتحليل الوسائط الاجتماعية.

اقتناء التكنولوجيا الأجنبية

► تستخدم جمهورية الصين الشعبية الواردات والاستثمارات الأجنبية والمشاريع التجارية المشتركة وعمليات الدمج والاستحواذ والتجسس الصناعي والتقني للمساعدة في تحقيق أهداف التحديث العسكري.

► تستثمر جمهورية الصين الشعبية وتسعى للحصول على التقنيات التي ستكون أساسًا للابتكارات التجارية والعسكرية المستقبلية بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والروبوتات والمركبات المستقلة وعلوم المعلومات الكمومية والواقع المعزز والافتراضي والتكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الحيوية. تطمس هذه التقنيات الخط الفاصل بين الاستخدام التجاري مقابل الاستخدام العسكري.

الاتصالات والتبادلات الدفاعية بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية في عام 2020

أعطت الاتصالات والتبادلات الدفاعية لوزارة الدفاع مع جمهورية الصين الشعبية في عام 2020 الأولوية لمنع الأزمات وإدارتها ، والحد من المخاطر ، والتعاون المحدود في المجالات التي تتوافق فيها المصالح الوطنية.

► في عام 2020 ، ركزت العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية على بناء إطار عمل مع جيش التحرير الشعبي لتعزيز هدف وزارة الدفاع لبناء علاقة دفاعية بناءة ومستقرة وموجهة نحو النتائج مع جيش التحرير الشعبي. سعى إطار نظام حوار السياسات إلى مزيد من الاستقرار من خلال إعطاء الأولوية لقنوات حوار السياسات وتقوية الآليات لمنع وإدارة الأزمات وتقليل المخاطر التشغيلية

بكين تدين تقرير البنتاغون السنوي

أعلنت الصين، أن ثمة «تلاعبا» من جانب الولايات المتحدة بعد نشر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تقريرا يشير إلى تسارع أكبر من المتوقع للبرنامج النووي الصيني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وبلين إن التقرير الأميركي «مليء بالأحكام المسبقة»، متهما واشنطن بمحاولة «التركيز» على فرضية التهديد الصيني. ( نص تقرير البنتاغون نشر في مكان آخر على صفحة الموقع ) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube