https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

حذرت الشركات الأوروبية العاملة في الصين من أخطار جديدة تهدد أنشطتها هناك رغم التقدم الأخير الذي حققته الصين والاتحاد الأوروبي في مفاوضات الاتفاق الاستثماري بين الجانبين.

وبحسب تقرير صادر عن غرفة التجارة الأوروبية في الصين ومعهد ميريكس الصيني في برلين، اليوم الخميس، فإن الكثير من الشركات الأوروبية تشعر بالقلق من تزايد التباعد مع الصين والقوى الرئيسية الأخرى، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى اضطراب حركة التجارة العالمية.

وقال معدو التقرير إنه حتى في ظل رئاسة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن فإنه من المحتمل استمرار توتر العلاقات بين بكين وواشنطن. وأضافوا أن الصين تواصل بشكل متزايد العمل على زيادة استقلال اقتصادها عن الغرب.

ورغم أن إدارة بايدن من المتوقع أن تكون أقل عدائية تجاه الصين من الإدارة الحالية، فإنه من المحتمل أن تظل الصين منافساً استراتيجياً للولايات المتحدة بما يعني أنه من غير المحتمل استمرار حركة العولمة كالمعتاد.

وقال معدو التقرير إن «الانفصال»، الذي يتحدثون عنه بالنسبة للصين سيؤثر على ما هو أكثر من سلاسل الإمداد العالمية بعدما أصبحت الصين تتشعب بمفردها وبشكل متزايد في مجالات مثل معايير البيانات والتكنولوجيا الرقمية والمعايير الصناعية. وتدرك الشركات الأوروبية العاملة في الصين انفصال بكين وتصفه بأنه «معقد ومرهق» في سعيها للاستفادة من نمو الصين عقب احتواء جائحة فيروس كورونا المستجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube