https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

المؤلف: دنكان سبرينغر

يقدم هذا الكتاب دراسات عن الجرائم المالية، مع التركيز على غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويتضمن أمثلة من الحياة الواقعية ،لتحديد خصائص هذه الجرائم ،ويناقش التدابير الوطنية والدولية المحتملة لمنعها.
ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام. يستعرض الجزء الأول من الكتاب النهج والاستجابات الدولية والوطنية للمشاكل. ويتضمن الجزء الثاني ملخصات لحالات تتعلق بغسل الأموال أو تمويل الإرهاب أو الجرائم الاقتصادية التي تنطوي على العملات المشفرة في مجموعة من البلدان.

ويركز الجزء الثالث من الكتاب على الأطر القانونية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب وإساءة استخدام الأصول الافتراضية ويتضمن مواد من سياسات الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العمل المالي وبنوك التنمية المتعددة الأطراف والاتحاد الأوروبي لمعالجة هذه القضايا.

من الصعب تقدير كمية غسيل الأموال بدقة، كما هو الحال مع الفساد والجرائم الاقتصادية الأخرى. ومع ذلك، يتفق الباحثون والممارسون على السمات المميزة التالية لغسيل الأموال.

– أنه ينطوي على كميات كبيرة من المال. تقدر دراسة أجرتها الأمم المتحدة بشأن المخدرات والجريمة الحجم في نطاق يتراوح بين 2.7٪ و 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

-أن الأنشطة الإجرامية الأساسية وراء هذه الاصول،فهي تاتي من الجرائم التقليدية، مثل المخدرات والاتجار بالبشر، والتزوير، والمقامرة، وتهريب التبغ.

ولكن أيضا من الاتجاهات الجديدة، مثل التلاعب في الفواتير التجارية، والتعدين غير المشروع، والجرائم الإلكترونية، والجرائم البيئية، وتهريب التحف، واستخدام العملات المشفرة للمدفوعات والمعاملات غير المشروعة.

أن المنظمات الإجرامية تعطي الأولوية للاستمتاع بعائدات مشاريعها الإجرامية. فهي تستثمر جهوداً كبيرة في مخططات لإضفاء الشرعية على المكاسب غير المشروعة وتجنب الكشف عنها والعقوبات.

أن المنظمات الإجرامية تعمل باستمرار على إتقان الأساليب لضمان تحويل الموارد غير المشروعة إلى أصول قانونية. والقطاعات المختارة لاستثمار عائدات الجريمة واسعة ومتنوعة: البناء، والتمويل، وصناعة الضيافة ــ الفنادق والحانات والمطاعم ــ والفن، فضلاً عن القطاعات التي تشكل فيها الأنشطة غير الرسمية أهمية كبيرة.
وتشير المفوضية الأوروبية إلى كيف عملت الجريمة المنظمة، على تحويل الأموال غير المشروعة إلى الاقتصاد القانوني، ليس فقط لتحقيق أقصى قدر من الربح، ولكن أيضا “لتسهيل وإخفاء الأنشطة غير المشروعة المستمرة، وغسل العائدات غير المشروعة، وارتكاب الاحتيال، وممارسة السيطرة …، أو التأثير الاستراتيجي على السياسة المحلية والإدارة العامة”.

إن القطاع المالي والبنوك يقفان عند مفترق طرق فيما يتصل بهذه القضايا. ليس فقط لأنهما يشكلان خط الدفاع الأول في حماية الاقتصاد القانوني من الأموال غير المشروعة، بل وأيضاً لأن العالم متكامل مالياً. وبالتالي، فإن التدفقات المالية غير المشروعة ليست محلية فحسب، بل إنها عالمية أيضاً. إن أطر مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الضعيفة تسهل إضفاء الشرعية على الأموال غير المشروعة وقد يكون لها تأثير على الاقتصاد الكلي.

ومن هنا تأتي أهمية المعايير الدولية لضمان فهم البلدان للمخاطر المحددة في ولاياتها القضائية، واتخاذ التدابير اللازمة، والتعاون مع ولايات قضائية أخرى لمنع وملاحقة غسل الأموال والجرائم الأصلية.

يعد هذا الكتاب مساهمة ممتازة في المناقشة. فهو يوفر الإطار المفاهيمي اللازم لفهم الطبيعة المتعددة الأوجه لغسل الأموال. وإلى جانب المخططات التقليدية، فإنه يوفر أيضاً نظرة عميقة للاتجاهات الحالية في الأنشطة غير المشروعة ــ مثل مخططات العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال. يُضاف إلى ذلك قائمة مثيرة للاهتمام من الحالات الأخيرة من ولايات قضائية مختلفة، والتي تغطي بعضًا من أهمها من حيث الحجم والتأثير، وتلك التي تنطوي على العملات المشفرة.

يقدم هذا الكتاب مزيجًا رائعًا من النظرية والممارسة، مما يوفر فهمًا أفضل للظواهر المعقدة لغسل الأموال، ومركزية القطاع المصرفي، والأدوات التي نحتاجها لتعزيز إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

إن العمليات التي تستخدمها المؤسسات المالية وغيرها من المؤسسات في الوقت الحالي لمحاولة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب كبيرة. وربما تم تعزيزها في أوروبا وأميركا وأماكن أخرى استجابة للأحداث الأخيرة، ولكن نظراً لكمية الأموال المعنية، يبدو أنها ليست فعالة بشكل خاص. وقد يكون هذا من خلال مزيج من:
– -الافتقار إلى التقدير لإمكانية استخدام أدوات مالية أخرى (مثل صناديق رأس المال الاستثماري والاستثمار في الأسهم) لغسل الأموال؛
ويجيب هذا الكتاب على عدد من الاسىالة المهمة مثل:
-ماذا يمكننا القيام به لمواجهة غسيل الاموال بشكل مختلف؟
-كيف يمكننا أن نجعل النظام والعمليات أكثر فعالية و كفاءة؟
-ما هي الأساليب أو الأنظمة أو العمليات البديلة الأخرى التي يمكن استخدامها ضمن سياقات تكنولوجية و سياسية جديدة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة + 9 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube