https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

دور الجيش في السياسة الروسية والسياسة الخارجية على مدى العشرين عامًا الماضية

بقلم آنا بورشيفسكايا

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7329278/

ملخص الدراسة

صاغ نظام فلاديمير بوتين الفكرة القومية الروسية من حيث الأمن والعسكرة ، على الصعيدين المحلي والدولي. ظهرت هذه الرؤية الموحدة كرد فعل ضد التسعينيات وخلطت معًا زراعة الوطنية المتشددة والمناهضة للغرب ، والحنين السوفييتي ، والأرثوذكسية الدينية. كان التركيز على تربية الشباب سمة رئيسية أخرى لهذه الجهود. تطلبت هذه الرؤية وجودًا روسيًا متزايدًا إقليميًا وعالميًا ، الأمر الذي استلزم بدوره استعادة القوة العسكرية الروسية. وقد أدى ذلك إلى تنامي الثقة بالنفس والقمع الداخلي والتدخل العسكري الخارجي. هناك بصيص من الأمل ، لكن نظام بوتين أظهر أنه سيقاتل للبقاء في السلطة ،

في 9 مايو 2000 ، التقى رئيس الاتحاد الروسي الجديد ، فلاديمير بوتين ، مع قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية. كل عام ، 9 مايو يحيي ذكرى استسلام ألمانيا النازية ، أحد أهم الأعياد في روسيا. لم تقم فقط بتدمير العدو وانتصرت. قال فلاديمير بوتين للمحاربين القدامى: “أقمتم بلدًا مدمرًا ، وأعدتم بنائه من جديد. وأكد: “منذ زمن بعيد ، كانت روسيا دولة منتصرة”. 1 سواء أكان ذلك عن قصد أم بغير قصد ، فقد أظهرت تعليقاته كيف رأى روسيا التي ورثها ، وماذا يريد روسيا أن يراه. أنذرت كلماته بالدور الذي ستلعبه الروايات العسكرية والعسكرة في تصميمات الكرملين لاستعادة صورة روسيا كقوة عظمى في الداخل والخارج. روسيا ، كما لاحظ أركادي أوستروفسكي ، “دولة تتمحور حول الفكرة” 2 وصاغ نظام بوتين الفكرة الوطنية للبلاد من حيث الأمن. يقف هذا التعريف على النقيض من دمقرطة التسعينيات وكرد فعل لهذا العقد. 3 في الواقع ، دفعت الأمننة بوتين إلى السلطة في المقام الأول ، بدءًا من التفجيرات الغامضة التي وقعت عام 1999 في موسكو ، وفولجودونسك ، وبويناكسك ، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص ، ووجد العديد من الروس الجرحى أنفسهم أدلة تشير إلى أن أجهزة الأمن الروسية هي التي دبرت التفجيرات ، شك باقٍ حتى يومنا هذا. 4

استخدم بوتين حجة الأمن والاضطرابات الاجتماعية من تفجيرات الشقق لإضفاء الشرعية على نظامه وربط المبادرات العسكرية والسياسية بالتهديدات الداخلية والخارجية. أعاد إحياء السرد التاريخي الطويل لروسيا كقلعة محاصرة محاطة بالأعداء (خاصة الغربيين). إنها قصة يتواجد فيها المواطنون في المقام الأول “كمصدر للحروب”. 5 نتيجة لذلك ، ظهر مشروب سام – زراعة وطنية متشددة ومعادية للغرب ، والحنين السوفييتي ، والعقيدة الدينية. تطلبت هذه الرؤية وجودًا روسيًا متزايدًا إقليمياً وعالمياً. في المقابل ، تطلب هذا الطموح استعادة القوة العسكرية الروسية. لذلك كان دور الجيش والأجهزة الأمنية – والعسكرة – حاسمًا في السياسة الداخلية والخارجية لروسيا خلال عقدين من حكم بوتين. كما كتب الخبير الروسي والرئيس السابق لبرنامج روسيا وأوراسيا وتشاتام هاوس جيمس شير ، “هناك الآن درجة غير مألوفة من التكامل السياسي العسكري في السعي لتحقيق أهداف الدولة الروسية ، والتزامها بالتعبئة الحكومية والوطنية ، ونهجها تجاه السلام والأزمات والحرب “. 6

إعادة بناء الجيش وتحديد التهديدات

لعب الجيش دورًا رئيسيًا في السياسة الروسية في التسعينيات ، وهو الدور الذي كان على قادة الكرملين أن يأخذوه بجدية. في أغسطس 1991 انقلاب (محاولة overthow) ضد حكم الرئيس ميخائيل غورباتشوف، هزموا المتشددين الشيوعيين لان الجيش رفض لدعمها. وخلال الأزمة الدستورية في خريف 1993 ، دعم الجيش الرئيس آنذاك بوريس يلتسين في مواجهته ضد مجلس الدوما (البرلمان). لعب الجيش دورًا جيوسياسيًا في هذه الصراعات الداخلية ، ولكن في الواقع ، تم بناء القوات العسكرية السوفيتية التي ورثها يلتسين “للقتال والفوز في حرب عالمية شاملة”. 7 لذلك ، من الناحية النظرية ، لا يزال بإمكان الجيش الروسي الجديد حشد القوة للقتال على المسرح العالمي.

ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، كان التعريف الواضح للأعداء الخارجيين والتهديدات للجيش ، جنبًا إلى جنب مع التدهور المالي والموارد ، يعني أن القوات المسلحة كانت بحاجة ماسة إلى الإصلاحات – في الواقع ، بدأ الحديث عن الإصلاح في وقت مبكر من الثمانينيات ، قبل انهيار الاتحاد السوفيتي. اتحاد. مع ذلك ، اقتصرت مصالح يلتسين في الجيش على حاجته إلى ولائه. على مدى السنوات التالية ، سار الإصلاح بطريقة مربكة وفشل في النهاية. 8 وهكذا ، ورث بوتين الجيش في حالة من الفوضى والابتلاه بالعديد من المشاكل ، مثل الفساد المستشري. سوء التوظيف رواتب منخفضة للغاية ، خاصة للموظفين المبتدئين ؛ والتهرب من الخدمة العسكرية بسبب الممارسة التاريخية الواسعة الانتشار لـ dedovshchina (المعاكسات) التي تنطوي على إساءة المعاملة وغالباً الموت للمجندين.

إذا كان هناك أي شيء ، فقد فهم بوتين القوة. وأوضح أنه كان في السلطة حيث سعى إلى بناء حكومة مركزية قوية وجيش. جادل أحد العلماء في أوائل عام 2007 بأن بوتين أصبح مسؤولاً عن الجيش أكثر من أي زعيم سوفيتي بعد ستالين. 9 كان التكتيك الحاسم الذي استخدمه بوتين لتحقيق هذه السيطرة هو توفير مناصب حكومية مهمة للضباط والجنرالات المتقاعدين. ومع ذلك ، على الرغم من زيادة التمويل والخطوات الإضافية الطفيفة الأخرى نحو التحسين ، ظل الجيش يعاني من مشاكل خطيرة.

ظهرت هذه المشاكل بشكل كامل في أغسطس 2008 عندما غزت روسيا جورجيا. انتصرت القوات الروسية على نزاع استمر خمسة أيام ، ولكن مع صعوبات محرجة ، لا سيما بالنظر إلى أنها كانت تقاتل خصمًا أصغر بكثير. حفز هذا الأداء الضعيف موسكو على بدء إصلاحات عسكرية شاملة ، والتي وصفها الخبير العسكري الروسي روجر ماكديرموت في أغسطس 2009 بأنها “لا مثيل لها في تاريخ القوات المسلحة الروسية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ، وربما حتى قبل ذلك”. 10 على عكس الإصلاحات السابقة ، أنتجت هذه الجهود بعض النجاحات الجزئية الواضحة ، على الرغم من العديد من أوجه القصور. على سبيل المثال ، كان “الشعب المهذب” ، أو “الرجال الخضر الصغار” الذين استولوا على شبه جزيرة القرم ، أكثر تنظيماً وانضباطًا (ناهيك عن الرصانة) من الجيش الذي ظهر في جورجيا قبل ست سنوات. أظهرت قوات النخبة التي دخلت سوريا في أيلول 2015 مزيدًا من التحسن. على الرغم من أن بعض الإصلاحات قد تأخرت بشكل كبير ، إلا أن الجيش تم تحديثه بشكل كبير في حسابات أخرى ، ليشمل هياكل تنظيمية جديدة وتحديث المعدات القديمة. 11 كما شجعت الإصلاحات صفات مثل المرونة والتفكير الابتكاري في القادة الميدانيين.

من المؤكد أن العوامل الحاسمة الأخرى قد لعبت لصالح موسكو في كل من أوكرانيا وسوريا. في حالة القرم ، كانت السياسة الأوكرانية في حالة من الفوضى المطلقة ، مما أتاح فرصة فريدة ؛ كان للقوات الروسية بالفعل قاعدة في أسطول البحر الأسود. في سوريا أيضًا ، قدر بوتين بشكل صحيح أن الغرب لن يعارضه. علاوة على ذلك ، مع العلم أن الغرب كان أكثر كرهًا للمخاطر من روسيا ، خلقت القوات الروسية عمدًا مواقف خطيرة في سوريا ، مما أعطى انطباعًا بعدم القدرة على التنبؤ المصمم لجعل الغرب يردع نفسه. 12 بغض النظر عن هذه العوامل ، كان لدى بوتين الوسائل والاستعداد للاستفادة من هذه الفرص ، وكانت النجاحات التي حققتها أوكرانيا وسوريا مستحيلة لولا الخطوات التي تم اتخاذها في السنوات السابقة – لم يكن مجرد ارتجال سريع. أظهرت هذه الإجراءات أيضًا تزايد الثقة بالنفس.

في الذاكرة الحديثة ، نفذت القوات الروسية ثلاث عمليات قدمت تدريبات حية – جورجيا ، وخاصة شبه جزيرة القرم وسوريا. كما وفر هذا الأخير أرضية خصبة لاختبار مبيعات الأسلحة الروسية والإعلان عنها بما يتجاوز جانب التدريب وحده. وبالفعل ، لمح رئيس الأركان الروسي فاليري جيراسيموف إلى أن “التجربة السورية. .. قد يخدم في توجيه عملية صنع القرار الدفاعي في المستقبل. ” 13 من منظور جيوستراتيجي أوسع ، دفع ضم القرم روسيا إلى صدارة السياسة الأوروبية كقوة مراجعة ، لكن التدخل السوري أعاد روسيا رسميًا إلى الشرق الأوسط ، وساعد في استعادة مكانة روسيا العظمى هناك على حساب الغرب ، وحسّن صورة القوات المسلحة الروسية. من المفارقات ، في الشرق الأوسط ، أن روسيا قوة تعمل على الحفاظ على الوضع الراهن ، على عكس أوروبا.

سار التحرك العسكري الروسي في الخارج جنبًا إلى جنب مع التركيز المتزايد على قيادة العسكرة المحلية – سواء في توسيع سيطرة الدولة وتشديد الرقابة ، ولكن أيضًا كأداة للتأثير النفسي المحلي. كتب الخبير العسكري الروسي ألكسندر غولتس ، “بالنسبة لموسكو ، أصبح الجيش الناشئ من أهم أدوات السياسة الخارجية والداخلية ، إن لم يكن الوحيد”. 14 بقاء النظام مفعمًا بالحيوية في ظل عسكرة الكرملين. ولهذه الغاية ، ركز تعريف الكرملين للتهديدات – من الشيشان إلى الثورات الملونة في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي ، إلى الربيع العربي ، إلى الاحتجاجات المحلية داخل روسيا نفسها – على العداء المتصور للغرب. عندما شرح بوتين سبب ضم شبه جزيرة القرم ، صاغها على أنها رد دفاعي على قرون ، وليس سنوات ، من الأعمال العدائية الغربية تجاه روسيا.

[W] ه دينا كل سبب لافتراض أن السياسة الشائنة الاحتواء، أدى في 18 تشرين ، 19 تشرين و 20 عشر قرنا، وتستمر اليوم. إنهم يحاولون باستمرار حشرنا في الزاوية لأن لدينا موقف مستقل .. ولكن هناك حدود لكل شيء. ومع أوكرانيا ، تجاوز شركاؤنا الغربيون الخط. 15

في سوريا ، صاغ بوتين التدخل من حيث الأمن – كانت موسكو بحاجة إلى التدخل لمنع “الإرهابيين” من القدوم إلى روسيا ، ولكن في سياق دفع الغرب لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط في المقام الأول. في الواقع ، خلال حملة بوتين الرئاسية لعام 2016 وبعدها ، أصبح التركيز على العسكرة والاستعدادات للحرب أمرًا شائعًا لدرجة أن الكثيرين بدأوا يشيرون إلى بوتين على أنه “رئيس في زمن الحرب”. تسلط هذه الإشارة الضوء على الدافع لعسكرة الوعي العام كأداة للشرعية المحلية. وفي الوقت نفسه ، يعد إنشاء بوتين للحرس الوطني مثالًا آخر على إضفاء الطابع الشخصي على السياسة وإحياء عبادة الشخصية ، فضلاً عن تزايد انعدام الأمن الشخصي لديه.

الحنين السوفياتي وروايات الحرب العالمية الثانية

كان الحنين إلى الاتحاد السوفيتي سمة مميزة في عهد بوتين. بدأ ذلك في اللحظة التي كشف فيها النقاب عن لوحة ، تهدف إلى عرض صور للمجد المتصور ، على الرئيس السابق سيئ السمعة لـ KGB يوري أندروبوف كواحد من أولى أعماله الرسمية كرئيس. ولهذه الغاية ، أعاد الكرملين بشكل منهجي آلة الدعاية الروسية. بحلول عام 2018 ، وصفه الزميل المتميز في فريدوم هاوس لدراسات الديمقراطية آرتش بودينجتون بأنه “أكثر ذكاءً بكثير من النظام المثقل الذي تم تطويره في عهد ستالين”. 16 مع سيطرة الدولة المتزايدة على وسائل الإعلام على مدى العقدين الماضيين ، قصفت سرديًا للأمن والقوة والاحترام ، فضلاً عن الوحدة المجتمعية المرتبطة بالاتحاد السوفيتي. كان أحد المكونات الحاسمة لهذه الرواية هو النسخة المعدلة للكرملين من تاريخ الحرب العالمية الثانية والإحياء الشامل للستالينية في جميع أنحاء البلاد. تكثفت هذه الجهود ، خاصة بعد أن تولى بوتين فترة رئاسته الثالثة في عام 2012.

برزت الاحتفالات المبهجة لإحياء ذكرى انتصار الحرب العالمية الثانية في 9 مايو من كل عام ، جنبًا إلى جنب مع العروض العسكرية والكشف عن معدات عسكرية جديدة ، باعتبارها ركيزة أيديولوجية حاسمة لهذه الروايات ، مع مسحة دينية تقريبًا. في السنوات الأخيرة ، وصف الروس أنفسهم هذه الاحتفالات بـ “pobedobesiye” (جنون النصر). لعبت المدارس أيضًا دورًا مهمًا في نشر هذه الروايات. اهتم بوتين نفسه بشكل خاص بإعداد دليل تاريخ لمعلمي التاريخ الروسي. كتب بودينجتون ، “وفقًا لكتيب [التدريس الجديد] ، كانت الفصول المظلمة لروسيا – هيمنتها على أوروبا الشرقية ، وعمليات التطهير الستالينية – ردودًا مفهومة على التخلف في البلاد ومحاصرة الأعداء الأجانب.” العالم ، في هذه الرواية ، يعود الفضل في النصر في الحرب في المقام الأول إلى الجيش الأحمر – وهي قصة تدفع الأزرار النفسية في أذهان الجمهور. فهو يساعد في دفع العداء تجاه الغرب الناكر للجميل ، الذي ضحت روسيا من أجله دون شكر ، ويعيد توجيه الجمهور بعيدًا عن إخفاقات الكرملين – الماضي والحاضر.

ومن المفارقات أن جوزيف ستالين نفسه عمل على قمع ذكريات الحرب العالمية الثانية. لقد أراد أن ينسى الناس ببساطة الحقائق غير المريحة المحيطة به ، وكذلك ما فعله هو والحزب الشيوعي. في عام 1965 ، كان السكرتير العام للجنة المركزية الحاكمة للحزب الشيوعي آنذاك

قدم ليونيد بريجنيف المسيرات كأداة للشرعية المحلية – الشاغل الرئيسي الذي يشاركه نظام بوتين. في عام 2005 ، بدأت موسكو في استخدام صليب القديس جورج خلال المسيرات ، والتي أصبحت رمزًا مسيّسًا للقومية الروسية والمجد العسكري ، واستخدمت ضد المتظاهرين الأوكرانيين في ميدان ، وتم حظرها لاحقًا في كل من أوكرانيا وبيلاروسيا. 17 لم يكن من قبيل الصدفة أن يصف بوتين أيضًا متظاهري ميدان بـ “الفاشيين”.

في مايو 2014 ، بعد أقل من شهرين من ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا ، وقع بوتين قانونًا يجرم إنكار الجرائم النازية ، والأهم من ذلك ، “معلومات كاذبة” حول دور الاتحاد السوفيتي في الحرب العالمية الثانية. وحظر القانون “نشر المعلومات عن المواعيد العسكرية والتذكارية المتعلقة بالدفاع الروسي الذي يتسم بعدم احترام المجتمع بشكل واضح ، وتدنيس رموز المجد العسكري لروسيا علنًا”. 18 وهكذا ، فإن أي اقتراح لدور الاتحاد السوفيتي في بدء الحرب ، واتفاق ستالين مع هتلر ، والخسائر الفادحة التي تحمل ستالين مسؤوليتها ، وأصبحت وحشية الجيش الأحمر نفسه جريمة جنائية. عندما سأل أحد المحاورين بوتين في عام 2014 عن مساهمة أوكرانيا في النصر في الحرب ، أجاب: “لقد تم كسب الحرب في الغالب بسبب الموارد البشرية والصناعية لروسيا”. 19 في الآونة الأخيرة ، ذهبت هذه الروايات إلى أبعد من ذلك ، إلى “الاحتفال الصاخب بميثاق [ستالين-هيلتر] والفتوحات الناتجة.” 20 بالإضافة إلى ذلك ، ظهر شعار في موكب يوم 9 مايو ” mozhem povtorit ” (“يمكننا أن نكرر”). سرعان ما انتشرت العبارة في السنوات العديدة الماضية ، وحتى أصبحت ملصقًا ممتص الصدمات.

من الواضح أنه في العام الماضي ، خلال أداء في كاتدرائية القديس إسحاق ، غنت جوقة سانت بطرسبرغ الموسيقية – كظهور – أغنية ساخرة من الحقبة السوفيتية عن هجوم نووي على الولايات المتحدة. 21 جاء الأداء نفسه عشية يوم المدافع عن الوطن. في حين أن الأغنية كانت تهدف في الأصل إلى السخرية من الحشد العسكري خلال الحرب الباردة ، يمكن أن يغفر للجمهور أخذها على محمل الجد في سياق تركيز وسائل الإعلام الحكومية بشكل عام على سرديات الحرب ، بما في ذلك الحرب النووية ، وكشف بوتين عن صواريخ جديدة يمكن أن يصلوا إلى الولايات المتحدة ، مضيفًا “لم يستمعوا إلينا من قبل لكنهم سيفعلون الآن”. 22 التغيير الرسمي الأخير للدوما في نهاية الحرب العالمية الثانية هو شهادة على العودة إلى الستالينية عند النظر إلى التاريخ 23 وحقيقة أن روسيا لا تزال تعيش على نكتة سوفيتية قديمة – بلد يصعب فيه التنبؤ بالتاريخ. لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن يتولى شخص واحد ، وهو سيرجي ناريشكين ، وظيفتين كمدير للجمعية التاريخية الروسية (RHS) ودائرة المخابرات الأجنبية ، وذلك في خضم جائحة COVID-19 الحالي ، ينصح الآباء بإخبار الأطفال عن الحرب العالمية الثانية أثناء العزلة الذاتية. 24

التأكيد على الشباب

على الرغم من أن الكرملين وجه خطابه نحو جميع قطاعات المجتمع الروسي ، إلا أنه ركز بشكل خاص على الشباب الروسي – وهو جهد متجذر في الفترة السوفيتية ، عندما لعب الأطفال دورًا حاسمًا في تلقين الأيديولوجية الشيوعية (ناهيك عن التجسس على البالغين في بلدهم). عائلات). لقد كان الوقت الذي أدرجت فيه معظم المدارس عنصرًا للتدريب العسكري مع أنشطة أخرى من خلال مجموعة متنوعة من برامج الشباب ، مثل الرياضة ، حيث كانت الدولة تهدف إلى إملاء جميع جوانب الحياة.

في التسعينيات ، لم تختف برامج الشباب هذه تمامًا ، ولكن تم تخفيضها بشكل كبير. بالنسبة للكرملين ، عادوا إلى الظهور كأولوية مرة أخرى مع الثورة البرتقالية في أوكرانيا. رأى الكرملين الدور الضخم الذي لعبه الشباب في هذه الأحداث ، وشعر أنه يجب أن يضع ضمانات لمنع نفس الانتفاضات داخليًا. في مارس 2005 ، كشف الكرملين عن مجموعة الشباب ناشي (لنا) ، من بنات أفكار فلاديسلاف سوركوف ، ما يسمى بـ “الكاردينال الرمادي” ، الذي روج لرؤية “الديمقراطية السيادية” في روسيا. 25 في غضون عامين ، وصل عدد أعضاء المجموعة إلى 200000. في مقابل المشاركة في الأنشطة المؤيدة للكرملين ، تلقى أعضاؤها مزايا ، مثل التعليم وفرص العمل. علاوة على ذلك ، تضمنت العضوية غسيل دماغ في أيديولوجية الكرملين ، والتي وفرت إحساسًا بالانتماء إلى الشباب. 26 تحدث قادة المجموعة – الذين يُطلق عليهم اسم المفوضين ، في إشارة إلى الاتحاد السوفيتي – علنًا عن استخدام القوة لحماية النظام الحاكم. تضمنت معسكراتهم الصيفية ، على سبيل المثال ، تدريبات عسكرية ، وتهدف قيادة المجموعة إلى تقليل التهرب من الخدمة العسكرية. تضمنت أنشطة المجموعة المضايقات الجسدية والنفسية لأولئك الذين تحدثوا ضد الكرملين ، بمن فيهم نشطاء حقوقيون بارزون. عززت بداية الربيع العربي ناشي ، ولكن في النهاية تسببت المجموعة أيضًا في بعض الإحراج. بحلول عام 2012 ، عندما تولى بوتين فترة ولايته الأخيرة كرئيس ، تم إغلاقه. 27

أثناء إغلاق ناشي ، ازدادت حاجة الكرملين لتعبئة وعسكرة وعي الشباب. في خطابه عن حالة الأمة في مايو 2012 ، شدد بوتين على أنه “يجب على روسيا زيادة عدد سكانها وتنمية قيمها الوطنية والروحية وإلا تفقد روحها وتواجه الانهيار”. 28 بعد ضم شبه جزيرة القرم والمشاركة السرية في جنوب شرق أوكرانيا ، أثارت العقيدة العسكرية الروسية لعام 2014 لأول مرة مخاوف بشأن الشباب على وجه الخصوص. تنص العقيدة على أن شباب روسيا يتأثرون “بأنشطة إعلامية تخريبية. .. تهدف إلى تقويض التقاليد التاريخية والروحية والوطنية المتعلقة بالدفاع عن الوطن الأم “. 29 عند قراءة ما بين السطور ، أشارت العقيدة إلى التأثير الغربي.

في ربيع عام 2016 ، عندما كشفت وزارة الدفاع الروسية النقاب عن حركة شبابية مختلفة – يونارميا (جيش الشباب) – أصبحت جهود التأثير على جيل الشباب أكثر وضوحًا. قال وزير الدفاع سيرجي شويغو صراحة إنه يهدف إلى قيام أعضاء المجموعة ببناء روابط مباشرة مع الجيش. 30 وزارة الدفاع هي المصدر الرئيسي للتمويل بينما تساهم الشركات الصناعية العسكرية أيضًا. تشمل أنشطة المجموعة ممارسة الألعاب الحربية. 31 حتى كتابة هذه السطور ، وفقًا لموقع المنظمة على الإنترنت ، وصل عدد أعضاء يونارميا إلى 700000 – ليس بالضبط المليون الذي قال شويغو إنه يود أن يرى الوصول إليه بحلول عام 2020 ، ولكنه قريب ، وبالتأكيد أكبر بكثير من ناشي. 32 العضوية الرسمية في المجموعة طوعية ، ولكن من الناحية العملية ، وبالعودة إلى الحقبة السوفيتية ، لجأت وزارة الدفاع إلى “أشكال مختلفة من الإكراه”. 33 تركز المجموعة بشكل خاص على جذب الأطفال الأيتام. بعض أعضاء المنظمة لا تتجاوز أعمارهم ثماني سنوات ، وهو عمر وصفه دعاة حقوق الإنسان في روسيا بأنه جريمة عسكرة الطفولة ، المحظورة بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. 34

لا يقتصر استخدام الأطفال على يونارميا وحدها ، كما أن وزارة الدفاع ليست هي الجهة الوحيدة المشاركة في تلقين الأطفال. في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 ، صنعت نائبة مجلس الدوما آنا كوفيتشكو مقطع فيديو مخيفًا تم تداوله على نطاق واسع مع أطفال المدارس ، مليئًا بالصور والروايات الدعائية للكرملين ، معتندة الاستعداد للموت من أجل بوتين إذا دعاهم “إلى المعركة الأخيرة”. 35 أظهرت بعض التقارير الصحفية الروسية أن المدارس تدرس الأغنية في الفصول الدراسية. 36 وفي العام الماضي ، أطلق الكرملين قناة جديدة Pobeda (النصر) ، تبث على مدار الساعة برامج حول الحرب العالمية الثانية ، والتي تركز بشكل خاص على الشباب في روسيا. 37 يلعب الأطفال أيضًا دورًا بارزًا في مسيرات 9 مايو.

مركزية الكنيسة

في روسيا القيصرية ، لعبت الكنيسة الأرثوذكسية دورًا حاسمًا في الوعي الروسي ، والهوية الوطنية ، وفن الحكم ، والحرب. وهكذا ، فإن الصلة بين الدين والعسكرة في السياسة تاريخية في روسيا. في الواقع ، لعبت الاعتبارات الدينية دورًا مهمًا في حماسة القيصر نيكولاس في حرب القرم (1853-1856) – حرب خسرتها روسيا كارثيًا. ومع ذلك ، بعد هزيمتها ، قامت الدولة “ببناء أسطورة وطنية ، سرد وطني لبطولة الشعب وصموده وتضحيته”. 38 كانت الشيوعية تهدف إلى إلغاء الدين على الورق ، ولكن في الممارسة العملية ، استمرت الكنيسة في العمل في الاتحاد السوفيتي. قتل ستالين عشرات الآلاف من رجال الدين ، لكن عندما كانت الحرب العالمية الثانية على أعتابه ، أدرك أن الكنيسة يمكن أن تلعب دورًا حشدًا مهمًا في حشد الوطنية والتضحية.39 ولهذه الغاية ، أعاد تأسيس بطريركية موسكو في سبتمبر 1943 – تحت سيطرة الحزب الشيوعي – وتحولت الكنيسة إلى متعاون مع KGB. مع تراجع الاتحاد السوفيتي ، لم يكن التدهور ماديًا واقتصاديًا فحسب ، بل كان أيضًا ، وربما الأهم ، روحيًا. كانت التسعينيات عقدًا فريدًا ومتنوعًا وتعدديًا في روسيا. بعد عقود من القمع الشيوعي ، تغلغل التوق الواسع للارتباط الروحي في جميع مجالات الحياة. نتيجة لذلك ، في التسعينيات ، ساعدت الدولة في إعادة ترسيخ المكانة المركزية للكنيسة الأرثوذكسية.

في هذا السياق ، كان لدى بوتين مخطّطات بشأن الكنيسة منذ البداية عندما صاغ سرديات عسكرة للأفكار الوطنية. سلط مفهوم الأمن القومي لروسيا في كانون الثاني (يناير) 2000 الضوء على الحاجة إلى “التجديد الروحي” 40 وسرعان ما ظهرت الكنيسة على أنها “الغراء للقومية الروسية” وكأداة رئيسية تدعم أهداف السياسة الخارجية. 41 تغلغلت في خطابات المسؤولين الروس ، وكذلك الوثائق الحكومية الاستراتيجية الرئيسية ، هناك لازمة مستمرة للقيم الروحية. على الصعيد المحلي ، أصبحت الكنيسة على نحو متزايد منخرطة في جميع جوانب الحياة – “لقد أصبحت بديلاً – وستصبح في النهاية بديلاً لـ – مجتمع مدني روسي مستقل”. 42 كانت الدولة والكنيسة متزامنتين فيما يتعلق بالسياسات التي يدافعان عنها – بدءًا من ما يسمى بـ “القيم التقليدية” ، على عكس الغرب “الفاسد أخلاقياً” ، إلى “حماية” الشعب السلافي الشرقي. بهذا المعنى ، كانت الكنيسة أداة رئيسية أخرى لعسكرة السياسة. تحقيقا لهذه الغاية ، في عهد بوتين ، عادت الدولة إلى الروايات حول حرب القرم. في عام 2006 ، شاركت الإدارة الرئاسية ، مع وزارتي الدفاع والتعليم ، في رعاية مؤتمر أكاديمي أعلن الحرب انتصارًا أخلاقيًا ودينيًا لروسيا. كما صورت نيكولاس الأول على أنه يقف بحق في مواجهة الغرب للدفاع عن المصالح الروسية. 43 تغذي مثل هذه الأفعال الرواية القائلة بأن الغرب كان ، ولا يزال ، يعمل على تدمير روسيا وأن العسكرة المحلية والأجنبية كانت ضرورية في مواجهة هذا التهديد.

على صعيد السياسة الخارجية ، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: “يمتد تقليد التعاون بين الدبلوماسية الوطنية والكنيسة الأرثوذكسية الروسية إلى قرون. الكنيسة ، في الواقع ، تحل نفس مشاكل الدبلوماسية “. 44 في الواقع ، تدعم الكنيسة والدولة فكرة عالم متعدد الأقطاب. أصبحت الكنيسة أيضًا مهمة للجيش. كما كتب الباحث الروسي والجيش الروسي دميتري (ديما) أدامسكي في كتابه الأخير ، فقد تم دمجها في القوات المسلحة. كان هذا التحالف مرئيًا بشكل خاص في برنامج الأسلحة النووية ، وهي قصة يتتبعها على طول الطريق منذ أواخر الثمانينيات. 45 يوضح هذا المثال كيف تلعب الكنيسة دورًا مركزيًا في مجالات الأمن والردع والوطنية. في الواقع ، زادت موسكو من دور الأسلحة النووية في السياسات الخارجية والعسكرية الروسية بعد عام 2011. وبعد توليه فترة ولايته الثالثة كرئيس ، أكد بوتين أن روسيا لن “تغري” أي شخص أبدًا بكونها “ضعيفة” ، ولهذا الغرض ، يجب أن تعزز الردع الاستراتيجي. 46 وهكذا ، تلعب الكنيسة دورًا رئيسيًا كضامن لأمن البلاد ، في حين أن روايات الدولة – بما في ذلك نفسها – تأخذ روسيا بشكل متزايد بعيدًا عن أفكار العقلانية الغربية والعلمانية تجاه الأسطورية والإلهية. ولتحقيق هذه الغاية ، ليس من المستغرب أن جدران المعبد الرئيسي للقوات المسلحة الروسية ، التي لا تزال قيد الإنشاء ، قد تم التخطيط لها في وقت من الأوقات لتضمين فسيفساء تصور بوتين وشويغو وستالين ، بالإضافة إلى نقش “القرم لنا”. 47 ألغت الكنيسة جزئيًا هذه الخطط بعد اعتراض بوتين المباشر. لكن حقيقة أن هذه الفكرة استمرت حتى الآن ، ولم يتم التخلي عنها تمامًا (من غير الواضح ما إذا كانت صورة ستالين وشبه جزيرة القرم قد أزيلت) ، مهمة بحد ذاتها. 48

أمل في المستقبل؟

تحولت روسيا بوتين إلى العسكرة والتعبئة كمفاتيح لشرعية النظام وبقائه. وعلى نحو متصل ، استدعت روسيا بوتين ألكسندر الثالث ، الذي اشتهر بالقول إن الحليفين الوحيدين لروسيا هما جيشها وقواتها البحرية. 49 يتواصل الجانب الداخلي للعسكرة مع عمليات البحث عن الأعداء الداخليين وتزايد استخدام العنف والأخرى. كما أشار الباحثان مارك جالوتي وستيفن بلانك على مر السنين ، كانت موسكو في حالة حرب مع الغرب ، حتى لو لم تكن حربًا اعتاد عليها الغرب. على جانب واحد فقط أن يقرر أنه في حالة حرب ، “وقد اتخذ الكرملين بالفعل القرار بأن الغرب بدأه”. 50 كما قامت موسكو بإصلاحات عسكرية كبيرة. بينما يتحدث صانعو السياسة الغربيون عن اكتمال قوة عظمى ، فإنهم في الواقع يتابعون المنافسة مع جمهورية الصين الشعبية. لكن الصين لجأت إلى روسيا للحصول على دروس عسكرية ، بما في ذلك تجربتها في شبه جزيرة القرم وسوريا. 51 على عكس روسيا ، تفتقر الصين إلى خبرة العالم الحقيقي في المنافسة ما عدا الصراع المسلح الذي يمتد على عتبة حروب عالية. بعد وقت قصير من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم ، قال محلل متخصص في الشؤون الصينية للمؤلف ، إن الحكومة الصينية لاحظت كيف أفلتت موسكو من بعض الإجراءات ، وقد تستنتج أن القوة الغاشمة تعمل. وكان يخشى أن تنتهج الصين سياسات مماثلة بتشجيع من مثال بوتين. في الواقع ، شهدت السنوات الأخيرة تنامي التنسيق بين روسيا والصين وتعلم القضايا العسكرية وحرب المعلومات والمراقبة الحكومية.

إذا كان هناك بصيص من الأمل ، فهو أن الدولة لا تقتل شعبها على نطاق واسع ، كما يشير خبير في قضايا الأمن الروسية والروسية وزميل استشاري أول في تشاتام هاوس كير جايلز. ولأول مرة في تاريخ روسيا “قتل أو محاولة قتل أفراد أغضب الدولة الروسية أو حكامها … هي الاستثناء وليست القاعدة “. 52 وبالتوازي مع العسكرة التي تقودها الدولة ، شهدت روسيا أيضًا ظهور جيل أصغر يسخر من النظام الحاكم الحالي ، ويبني “غرفًا خاصة لمعاطف الفرو” (في إشارة إلى النزعة الاستهلاكية المتفاخرة للنخبة الحاكمة. والفساد الهائل) ، ويهتم أكثر بالإنجازات المهنية. 53 المواطنون الروس ، الذين استهلكتهم المشاكل الداخلية ، سئموا بشكل متزايد من المغامرات الأجنبية. قال دينيس فولكوف ، عالم الاجتماع في مركز ليفادا ، وهو خبير استطلاعات رأي مستقل وجدير بالثقة في روسيا: “نرى أن السكان قد تعبوا قليلاً من مساعدة الآخرين”. 54 بلا شك ، سيختبر وباء COVID-19 نظام بوتين. في الواقع ، في الآونة الأخيرة ، لم يقدم Shoigu بشكل واضح أي تعليق حول تأثير الوباء على التخطيط الدفاعي طويل المدى لموسكو. 55 في الوقت نفسه ، اختفى بوتين مؤقتًا عن الأنظار كما كانت ممارسته في أوقات الأزمات الخطيرة. ومع ذلك ، فقد أظهر نظام بوتين ، بغض النظر عن نقاط ضعفه ، على مدار العشرين عامًا الماضية أنه سيقاتل للبقاء في السلطة. كما أدى الوباء إلى مزيد من المراقبة الداخلية والسيطرة الشاملة. في إطار تأطير الفكرة الوطنية وسياسة الدولة من حيث الأمن ، قدم بوتين للجمهور رؤية موحدة ، وسيؤثر عبادة العسكرة على مستقبل روسيا غير المؤكد.

الحواشي

1 “خطاب في حفل الاستقبال المخصص للذكرى 55 للنصر في الحرب الوطنية العظمى ،” Kremlin.ru ، 9 مايو 2000 http://kremlin.ru/events/president/transcripts/page/540.

2 أركادي أوستروفسكي ، اختراع روسيا ، (نيويورك: فايكنغ ، مجموعة بينجوين للنشر ، 2015).

3 ستيفن بلانك ، “بحث روسيا اللامتناهي عن الأمن” ، في مارك جالوتي ، محرر ، سياسة الأمن في روسيا الحديثة (سياسة ما بعد الاتحاد السوفيتي). (تايلور وفرانسيس. Kindle Edition) ، ص. 171.

4 ديفيد ساتر ، كلما قل ما تعرفه ، تنام بشكل أفضل: طريق روسيا إلى الإرهاب والديكتاتورية تحت حكم يلتسين وبوتين (مطبعة جامعة ييل ، 2016).

5 ألكسندر جولتس ، الإصلاح العسكري والنزعة العسكرية في روسيا (واشنطن العاصمة: مؤسسة جيمستاون ، 2019) ، ص. 9.

6 جيمس شير ، عسكرة السياسة الروسية ، سلسلة الأوراق رقم 10 ، 2017 ، أكاديمية عبر الأطلسي.

7 بافل فيلجنهاور ، “الإصلاح العسكري الروسي ، عشر سنوات من الفشل” ، في إليزابيث سكينر وميخائيل تسيبكين ، محرران ، سياسة الدفاع الروسية نحو عام 2000 ، وقائع مؤتمر عُقد في المدرسة البحرية العليا في 26 و 27 مارس 1997 ، https://fas.org/nuke/guide/russia/agency/Felg.htm.

8 فيلجنهاور ، “الإصلاح العسكري الروسي ، عشر سنوات من الفشل.”

9 Dale R. Herspring، “Putin and the Re-Improvement of Russian Military،” Problems of Post-Communism، vol. 54 ، لا. 1 يناير / فبراير. 2007 ، ص. 24.

10 روجر مكديرموت ، “القوات المسلحة الروسية تمر بتحول” لا مثيل له “، راديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي ، 13 أغسطس 2019 ، https://www.rferl.org/a/Russias_Armed_Forces_Undergoing_Fundamental_Transformation/1798944.html.

11 مايكل كوفمان ، “القوات المسلحة الروسية تحت قيادة جيراسيموف ، الرجل بلا عقيدة ،” ريدل ، 4 يناير / كانون الثاني 2020 ، https://www.ridl.io/en/russia-s-armed-forces-under-gerasimov- الرجل بلا عقيدة. وفي روجر مكديرموت “شويغو ينعكس على التحديث العسكري وسط أزمة COVID-19” ، أوراسيا ديلي مونيتور ، المجلد. 17 ، لا. 51 ، مؤسسة جيمستاون ، 15 أبريل / نيسان 2020 ، https://jamestown.org/program/shoigu-reflects-on-military-modernization-amid-covid-19-crisis/.

12 أندرو س.فايس ونيكول نغ ، “تجنب الاصطدام: دروس العمليات الأمريكية والروسية في سوريا ،” مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ، 20 مارس 2019 ، https://carnegieendowment.org/2019/03/20/ تجنب الاصطدام-دروس-من-العمليات-الأمريكية والروسية-في-سوريا-pub-78571.

13 روجر ماكديرموت ، “جيراسيموف يكشف النقاب عن استراتيجية روسيا للأعمال المحدودة ،” أوراسيا ديلي مونيتور ، المجلد. 16 ، لا. 31 ، مؤسسة جيمس تاون ، 6 مارس 2019 ، https://james-town.org/program/gerasimov-unveils-russias-strategy-of-limited-actions.

14 ألكسندر جولتس ، الإصلاح العسكري والنزعة العسكرية في روسيا ، ص. 4.

15 خطاب رئيس الاتحاد الروسي ، Kremlin.ru ، 18 مارس 2014 ، http://en.kremlin.ru/events/president/news/20603.

16 Arch Puddington ، “The Ministry of Truth for the 21st Century،” InFOCUS Quarterly ، مركز السياسة اليهودية ، صيف 2018 ، https://www.jewishpolicycenter.org/2018/07/05/the-ministry-of-truth-for -القرن الحادي والعشرين/.

17 أندرو روث ، “كيف صنعت حملة علاقات عامة غير محتملة شريطًا رمزًا للوطنية الروسية ،” واشنطن بوست ، 9 مايو 2017 ، https://www.washingtonpost.com/؟news/worldviews/wp/2017/05/09 / كيف-من غير المرجح-العلاقات العامة-صنع شريط-رمز-الوطنية-الروسية /.

18 إيفان كوريلا ، “الآثار المترتبة على القانون الروسي ضد” إعادة تأهيل النازية “، مذكرة سياسة PONARS Eurasia ، رقم. 331 ، أغسطس 2014 ، http://www.ponarseurasia.org/؟sites/default/files/policy-memos-pdf/Pepm331_Kurilla_August2014_0.pdf.

19 بيتر إلتسوف وكلاوس لاريز ، “D-Day Diss لبوتين ، كيف يعيد الزعيم الروسي كتابة تاريخ الحرب العالمية الثانية لتبرير عدوانه” ، بوليتيكو ، 4 يونيو 2014 ، https://www.politico.com/magazine/؟story/2014 / 06 / بوتينس-دي-ديس -107446.

20 كونستانتين إيغيرت ، “فلاديمير بوتين يظهر يده بينما تعيد موسكو تأهيل غزوات ستالين ،” دويتشه فيله ، 22 أغسطس 2019 ، https://www.dw.com/en/opinion-vladimir-putin-shows-his-hand- as-moscow- إعادة تأهيل-غزوات ستالين / أ -50113448.

21 الأغنية متوفرة على موقع Gennadiy Mokhnenko ، Facebook ، 25 فبراير 2019 ، https://www.facebook.com/gennadiy.mokhnenko/videos/10213952903403507/.

22 “بوتين أظهر أحدث سلاح نووي لروسيا ، نوفايا غازيتا ،” 1 مارس 2018 ، https://www.youtube.com/watch؟v=oo_zuzBvVxg.

23 كونستانتين إيغيرت ، “فلاديمير بوتين يظهر يده بينما تعيد موسكو تأهيل غزوات ستالين ،” دويتشه فيله ، https://www.dw.com/en/opinion-vladimir-putin-shows-his-hand-as-moscow-reertainates- فتوحات ستالين / أ -50113448.

24 “ناريشكين حث الآباء على إخبار الأطفال بتاريخ الحرب في وقت العزلة الذاتية” ، تاس ، 10 أبريل 2020 ، https://tass.ru/obschestvo/8209379؟utm_source=twitter.com&utm_medium=social&utm_campaign=smm_social_share.

25 Armine Ishkanian “ناشي: حركة الشباب الروسية المضادة” ، أوبن ديموقراطية ، 30 أغسطس / آب 2007 ، https://www.opendemocracy.net/en/russia_nashi/.

26 مرجع مفيد هو الفيلم الوثائقي “قبلة بوتين” لعام 2012 ، من إخراج ليز بيرك بيدرسن ، عن الناشطة الشابة الروسية ماشا دروكوفا. إنه يسلط الضوء على صعود دروكوفا في صفوف ناشي وقرارها النهائي بالابتعاد عن أيديولوجيتها.

27 شون ووكر ، “مجموعة الشباب الروسي تجاوزت فائدتها. تشير رسائل البريد الإلكتروني المقرصنة إلى إمكانية إغلاق ناشي بعد الانتخابات الرئاسية “إندبندنت ، 16 فبراير 2012 ، https://www.independent.co.uk/news/world/europe/russian-youth-group-outlives-its -الاستفادة -6950316.html.

28 أليكسي أنيشوك وستيف جوترمان ، “السكان ، القيم الروسية مفتاح مستقبلنا – بوتين” ، رويترز ، 12 ديسمبر / كانون الأول 2012 ، https://www.reuters.com/article/uk-russia-putin/population-russian- قيم مفتاح لمستقبلنا بوتين idUKBRE8BB0JF20121212.

29 العقيدة العسكرية للاتحاد الروسي ، التي وافق عليها رئيس الاتحاد الروسي في 25 ديسمبر 2014.

30 رومان بوبكوف ، “يون أرميا الجنرال شويغو” ، روسيا المفتوحة ، 12 أغسطس 2016 ، https://openrussia.org/media/140099/.

31 “جيش الشباب الروسي يلعب الحرب في المعسكر الصيفي ،” دويتشه فيله ، 23 أغسطس 2018 ، https://www.dw.com/en/russias-youth-army-play-war-at-summer-camp/av 45153983.

32 إيفان غيرشكوفيتش ، “جيش الشباب الروسي سريع النمو يهدف إلى تربية الولاء للوطن ،” موسكو تايمز ، 17 أبريل / نيسان 2019 ، https://www.themoscowtimes.com/2019/04/17/russias-fast- تنامي-شباب-جيش-هدف-أن-يولد-ولاء-للوطن- a65256.

33 الرائد راي فينش ، “حركة الجيش الشبابي تفوز بقلوب وعقول الشباب الروسي” ، Military Review ، سبتمبر-أكتوبر. 2019.

34 Vesti Obrazovaniya ، “مليون طفل إلى Yunarmia – خلية لكل مدرسة” ، أخبار التعليم ، 16 سبتمبر 2019 ، https://vogazeta.ru/articles/2019/9/16/upbringing/9398-million_detey_v_yunarmiyu_po_yacheyke__v_kazhduyu_shkolu.

35 “العم فوفا ، نحن معك” ، مقطع فيديو مخصص لنائب دوما لبوتين ، أورالينفورم ، 14 ؟؟؟؟؟؟ 2017 ، https://www.uralinform.ru/reports/politics/282465-dyadya-vova-my-s-toboi-deputat-gosdumy-posvyatila-putinu-videoklip/ ؛ وإرينا بتروفسكايا ، “العم فوفا ، نحن معك!” التلفزيون كآلة الزمن: هنا ، هناك ، العودة مرة أخرى ، “نوفايا غازيتا ، 17 نوفمبر 2017 ، https://novayagazeta.ru/articles/2017/11/17/74576-dyadya-vova-my-s-toboy.

36 “الأطفال في مدرسة كراسنودار يجبرون على غناء أغنية العم فوفا ، نحن معك!” TJournal.ru ، 26 يناير 2018 ، https: //tjournal.ru/flood/65515-v-krasnodarskoy-shkole-detey -zastavlyayut-pet-pesnyu-dyadya-vova-my-s-toboy.

37 “روسيا تطلق قناة تلفزيونية عن الحرب العالمية الثانية تستهدف الشباب” ، موسكو تايمز ، 10 ، 2019 ، https://www.themoscowtimes.com/2019/04/10/russia-launches-world-war-ii-themed -تلفزيون-قناة-استهداف-شباب- a65175.

38 انظر ، أورلاندو فيجز ، حرب القرم: تاريخ (نيويورك: متروبوليتان بوكس ​​، فبراير 2012) ، الخاتمة.

39 بول ب. أندرسون ، “الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا السوفيتية ،” فورين أفيرز ، يناير 1961 ، https://www.foreignaffairs.com/articles/russian-federation/1961-01-01/orthodox-church-soviet- روسيا.

40 مفهوم الأمن القومي للاتحاد الروسي ، تمت الموافقة عليه بموجب المرسوم الرئاسي رقم 24 بتاريخ 10 يناير 2000 ، وزارة الخارجية في الاتحاد الروسي ، https://www.mid.ru/en/foreign_policy/official_documents/-/ Assets_publisher / CptICkB6BZ29 / content / id / 589768.

41 روبرت سي بليت ، “السياسة الخارجية الأرثوذكسية لروسيا: التأثير المتزايد للكنيسة الأرثوذكسية الروسية في تشكيل سياسات روسيا في الخارج” ، مجلة جامعة بنسلفانيا للقانون الدولي ، 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2011 ، ص. 457 ، https://www.law.upenn.edu/journals/jil/articles/volume33/؟issue2/BlittBoyd33U.Pa.J.Int٪27lL.363(2011).pdf.

42 يوليا سابينا جوجا ، “شراكة غير تقليدية ،” المصلحة الأمريكية ، 10 مارس 2020 ، https://www.the-american-interest.com/2020/03/10/an-unorthodox-partnership/.

43 “في حرب القرم ، فازت روسيا بالمعركة من أجل المواقع المقدسة ،” إنترفاكس ، 6 نوفمبر / تشرين الثاني 2006 ، http://www.interfax-religion.ru/؟act=interview&div=109.

44 بليت ، “السياسة الخارجية الأرثوذكسية لروسيا” ، ص. 457.

45 ديمتري أدامسكي ، الأرثوذكسية النووية الروسية والدين والسياسة والاستراتيجية (كاليفورنيا: مطبعة جامعة ستانفورد ، 2019).

46 “لنكون قوياً: ضمانات الأمن القومي لروسيا” ، روسيسكايا غازيتا ، 20 فبراير 2012 ، https://rg.ru/2012/02/20/putin-armiya.html.

47 “فسيفساء عليها صور لبوتين وستالين ونقوش” شبه جزيرة القرم لنا “ستظهر على جدران الكنيسة الرئيسية لوزارة الدفاع ، نوفايا غازيتا ، 24 أبريل 2020 ، https://novayagazeta.ru/news/2020/04/24 / 160981-mbh-media-na-stenah-glavnogo-hrama-minoborony-poyavitsya-mozaika-portretami-putina-stalina-i-nadpisyu-krym-nash.

48 “خطة قصاصات الكنيسة العسكرية الروسية لبوتين فسيفساء ،” بي بي سي ، 1 مايو 2020 ، https://www.bbc.com/news/world-europe-52510545

49 “بوتين يتفق مع الإمبراطور على أن حلفاء روسيا الوحيدين هم الجيش والبحرية” ، تاس ، 16 أبريل 2015 ، https: //tass.com/russia/789866.

50 مارك جالوتي ، الحرب السياسية الروسية (تايلور وفرانسيس) ص. 103 ؛ وستيفن بلانك ، “دروس أوروبية لصناع السياسة الأمريكيين” ، ذا هيل ، 10 ديسمبر 2019 ، https://thehill.com/opinion/national-security/473881-european-lessons-for-american-policymakers.

51 والصين يتعلمان من بعضهما البعض مع تعميق العلاقات العسكرية “، 23 حزيران / يونيو 2016 https: //www.ft.com/content/a3e35348-2962-11e6-8b18-91555f2f4fde

52 Keir Giles، Moscow Rules، The Chatham House Insights Series، (Washington، DC: Brookings Institution Press)، p. 132.

53 “جيل جديد ينهض في روسيا” ، الإيكونوميست ، 22 مارس 2018 ، https://www.economist.com/briefing/2018/03/22/a-new-generation-is-rising-in-russia .

54 كريشناديف كالامور ، “بوتين يتحرك من أجل السلام من خلال القوة ، تشارك روسيا في العديد من أكبر أزمات العالم – ولكن هناك علامات على أن الدعم العام للمشاريع الخارجية يتضاءل ،” ذي أتلانتيك ، 24 أغسطس ، 2018 ، https: // www.theatlantic.com/international/؟archive/2018/08/russia-foreign-policy/568183/. 55 روجر ماكديرموت ، “شويغو ينعكس على التحديث العسكري وسط أزمة COVID-19 ،” أوراسيا ديلي مونيتور ، المجلد. 17 ، لا. 51 ، مؤسسة جيمستاون ، 15 أبريل / نيسان 2020 ، https://jamestown.org/program/shoigu-reflects-on-military-modernization-amid-covid-19-crisis/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + ستة =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube