https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

أقدم رئيس وزراء في العالم

توفي رئيس وزراء البحريني الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي ظل في منصبه لنحو نصف قرن منذ استقلال البحرين مطلع السبعينيات، عن عمر يناهز 84 عاما في مستشفى بالولايات المتحدة الأمريكية.

ونعى الديوان الملكي في البحرين رئيس الوزراء الراحل مشيرا إلى “إعلان الحداد الرسمي لمدة أسبوع مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم غد الخميس”.

ويوصف الشيخ خليفة بأنه قضى أطول فترة في رئاسة الوزراء بين مجايليه، فقد ظل يواصل عمله في منصبه دون انقطاع منذ استقلال البحرين في عام 1971، بل إنه تولى فعليا هذا الدور في عام 1970 أي قبل استقلال البحرين بعام.

وظل الشيخ خليفة يمثل إحدى الشخصيات الرئيسية المهيمنة في رسم السياسية البحرينية على مدى نصف قرن، ويوصف بأنه من أشد المدافعيين عن حكم أسرة آل خليفة. وهو عم الملك البحريني الحالي حمد بن عيسى آل خليفة، والشقيق الأصغر للأمير السابق عيسى بن سلمان آل خليفة.

وقد عُرف بموقفه المتشدد من الاحتجاجات المتكررة للمعارضة البحرينية طوال فترة خدمته في رئاسة الوزراء، وبانتقاداته الشديدة لما عُرف بالربيع العربي، الذي وصفه بأنه لم يجلب للعرب سوى “الموت والفوضى والدمار”.

وقبيل وفاة رئيس الوزراء  انطلقت في البحرين حملة قصفصة اجنحة المتوفي وتقليص نفوذه والاستيلاء على تركته  .فقد  سارع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بتكليف نجله ولي العهد برئاسة مجلس الوزراء بعد ساعات من الوفاة.

وقد استغل ملك البحرين مغادرة رئيس الوزراء عام 2019 للعلاج في امريكا  للعمل على

تقليم أظافر الشيخ خليفة فقد اصدر أمرًا ملكيًا تحت رقم (8) لسنة 2020 بإنشاء وتشكيل لجنة تنفيذية عليا في مجلس الدفاع. أسند رئاسة اللجنة لنجله سلمان بن حمد آل خليفة وهو ولي العهد ونائب القائد الأعلى، كما وضع نجله الثاني ناصر وهو مستشار الأمن الوطني، مقرّراً للجنة. الملك البحريني لم يكتف بوضع نجليه في مناصب قيادية في هذه اللجنة، ومضى أبعد بتعيين كل من: وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد، وأخوه المشير خليفة بن أحمد القائد العام لقوة دفاع البحرين، ووزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة، ووزير المتابعة بالديوان الملكي أحمد بن عطية الله آل خليفة، ووزير المالية والاقتصاد الوطني سلمان بن خليفة آل خليفة، أعضاء في هذه المؤسسة. وبذلك يكون الحكم في البحرين قد استقر نهائيا للمك واسرته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube