https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

أظهر فيلم وثائقي كوري شمالي تم بثه اليوم (الثلاثاء) زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وهو يعرج وذلك في خضم تعامله مع أسوأ أزمة تطال بلاده وسط جائحة فيروس «كورونا» والعقوبات المفروضة على برامج أسلحتها.

وقد سجل الفيلم، بحسب وكالة «رويترز»، الذي يحمل عنوان «عام النصر العظيم، 2021»، ومدته 110 دقائق، سلسلة من الإنجازات على مدار العام بما في ذلك تطوير الصواريخ والبناء والجهود المبذولة للتغلب على الوباء.

أشاد الوثائقي مراراً وتكراراً بمثل هذه المشاريع باعتبارها علامات على «النصر» بقيادة كيم، الذي بدا أنحف بشكل ملحوظ، بما يتماشى مع الأفلام الوثائقية السابقة التي استخدمتها وسائل الإعلام الحكومية لصياغة عبادة شخصية شبه إلهية حوله.

ولم يوضح الفيلم المصاعب لكن كوريا الشمالية المنعزلة، على عكس كوريا الجنوبية الغنية والديمقراطية، تواجه نقصاً شديداً في الغذاء وسط العقوبات والجفاف والفيضانات، وفقاً لوكالات الأمم المتحدة.

لم تؤكد كوريا الشمالية أي حالات إصابة بفيروس «كورونا» لكنها أغلقت حدودها. كما دأبت على تطوير أنظمة أسلحتها وسط مأزق بشأن المحادثات التي تهدف إلى تفكيك ترساناتها النووية والصواريخ الباليستية مقابل تخفيف عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وفي أحد مشاهد الوثائقي، شوهد كيم وهو يسير بصعوبة على سلالم خلال زيارة إلى موقع بناء.

واعتبر الوثائقي أن «كيم يظهر جانبه الأمومي حيث كرس جسده بالكامل لتحقيق أحلام الناس».

ولم يشر الوثائقي مباشرة إلى فقدان كيم للوزن، لكنه بدا أنحف بشكل متزايد في صور وسائل الإعلام الحكومية الأخيرة.

في يونيو (حزيران) الماضي، قالت وسائل إعلام رسمية إن الكوريين الشماليين «حزينون» لرؤية كيم وهو «هزيل»، في رسالة نادرة، بعد أن ظهر بعد غياب عن أعين الجمهور لمدة شهر تقريباً.

وتراقب وسائل الإعلام الدولية ووكالات الاستخبارات والخبراء صحة كيم عن كثب بسبب قبضته الشديدة على السلطة وعدم اليقين بشأن خطط الخلافة.

وأظهر الوثائقي أيضاً كيم وهو يشاهد شروق الشمس بمفرده أثناء ركوب حصان أبيض على الشاطئ. كما شوهد مع مسؤولين عسكريين من بينهم باك جونغ تشون، رئيس الأركان العامة للجيش الشعبي الكوري، تلاه مقطع من الدبابات تجري تدريبات بالذخيرة الحية.

وتضمن الوثائقي صورا نادرة لناطحة سحاب جديدة من 80 طابقا ومنطقة سكنية كبيرة وكذلك بعض المقاطع والصور لمعرض دفاعي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وتجارب صاروخية سابقة.

وقال كيم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي إن الحزب الحاكم حقق بعض النجاح في تنفيذ خطة اقتصادية مدتها خمس سنوات كشف النقاب عنها في أوائل العام الماضي، لكنه حذر من «صراع كبير» هذا العام، مستشهدا بالوباء والصعوبات الاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube