https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

المؤلف:آلان دو بوتون  

“إنّ الدافع المهيمن وراء رغبتنا في الارتقاء على درجات السلّم الاجتماعي قد لا يكون مرتبطا بما نراكمه من سلعٍ مادية أو ما نحوزه من سُلطة، بقدر ما يرتبط بمقدار الحب الذي نتطلع لأن نتلقّاه نتيجة للمكانة العالية، فمن الممكن تثمين كلٍّ من المال والشهرة والنفوذ بوصفها شارات رمزية للحب ووسائل للحصول عليه، وليس بوصفها أهدافا في حد ذاتها”.

 

(لا يمكن لأحد إنكار أن كل رائد أعمال مهما كان مجاله ومستواه قد يبدو ظاهريا يسعى إلى تحقيق النجاح لنفسه وشركته وفريقه -وهذا بديهي-، ولكنه في حقيقة الأمر يسعى لتحقيق ما هو أهم: المكانة. تلك الكلمة السحرية التي تشير إلى قيمة المرء في أعين الناس، التي تنعكس بدورها على موقف الشخص من نفسه، فإما الشعور بالرضا والامتلاء الذاتي، وإما الشعور بالمهانة والدنو مقارنة بغيره.

 

 

 

من المهم للغاية قراءة هذا الكتاب في عام يشهد ركودا اقتصاديا عالميا. كتاب “قلق السعي إلى المكانة) للكاتب البريطاني السويسري “آلان دو بوتون” صدر للمرة الأولى عام 2004، وعُدَّ من أهم الكتب التي تضرب بعمق في محاولة تحليل دوافع الإنسان عموما، والإنسان المعاصر خصوصا، في التحرك في أي اتجاه، سواء لحصد الثروة أو لحصد العلاقات العاطفية الصحيحة. الكتاب يُعَدُّ من أشهر الكتب التي تعيد ضبط “البوصلة” إن جاز التعبير، ويحمل معاني عميقة تساعد القارئ على التوقف قليلا ليعرف ماذا يفعل ولماذا يفعل ما يفعل.

قسّم المؤلف كتابه إلى 10 فصول موزّعة على جزأين كبيرين، يبحث في الجزء الأول أسباب السعي إلى المكانة بكل ما تحمله من مشقة وأعباء نفسية وجسدية على كل شخص تؤثر مباشرة على تفاصيل حياته ومستوى سعادته وتعاسته، بينما يسلط في الجزء الثاني الضوء على الحلول التي تساعد على تبديد هذه الأعباء وضبطها في إطارها الصحيح الذي يكفل لكل شخص تحقيق ما يصبو إليه حقا دون أن يحترق طوال عمره، ليكتشف في النهاية أنه كان في الحقيقة يطارد سرابا لا وجود له إلا في عقله هو فقط.

الكتاب يحمل أبعادا فلسفية واضحة، لكن بوتون استخدم فيه لغة جزلة يمكن استيعابها بسهولة من القارئ غير المتعمق في الفلسفة أو المفاهيم الفكرية والعقلية العميقة، مما جعله من أفضل الكتب التأسيسية التي تُعيد ضبط مفاهيم رائد الأعمال وتوقعاته في الحياة، ويجد مكانة دائمة في قوائم ترشيحات الكتب التي يُنصح بقراءتها لإعادة بناء نظرة جديدة للحياة والتعامل معها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة − 5 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube