https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

بقلم وانغ يوي
نائب رئيس أكاديمية البحوث لأفكار شي جين بينغ بجامعة الشعب الصينية.استاذ العلاقات الخارجية في جامعة الشعب ، ومن اهم خبراء الصين في الشؤون الدولية

أشار التقرير المقدم إلى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني، إلى دفع النهضة العظيمة للأمة الصينية وبناء دولة اشتراكية حديثة قوية على نحو شامل وفق التحديث الصيني النمط . أكد التقريرعلى أن التحديث الصيني النمط ،هو التحديث الاشتراكي تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني .فهو يتسم بالصفات المشتركة للتحديث في مختلف البلدان ،ويتميز على وجه الخصوص بالخصائص الصينية القائمة على ظروف الصين الواقعية.
كيف نفهم مصطلح التحديث الصيني النمط؟ دعني أحكي لك قصتي حول التحديث الصيني النمط.
قبل عشرين عاما، عندما كنت طالبا في جامعة فودان، رافقت صديقتي إلى مسقط رأسي ، وهي قرية متخلفة بمقاطعة جيانغسي لكي نقضي عيد الربيع الجديد مع العائلة. وتذكرت حتى الآن المشهد في محطة القطارات بمدينة شنغهاي ،الذي يمكن تصويره بأمواج من البشر، لأن المحطة مزدحمة جدا بالناس كدنا نتأخر عن القطار! في اللحظة الأخيرة قبل المغادرة، دخلنا إلى العربة عبر النافذة بمساعدة بعض العمال المهاجرين.
كانت عربة القطار مزدحمة جدا لدرجة أنه لم يكن هناك أي فراغ للوقوف. كانت صديقتي التي ولدت في عائلة ثرية، لم تعان من قبل من مثل هذا الوضع الصعب، مما جعلها تتردد في الزواج مني في ذلك الوقت، حتى بعد 10 سنوات، حيث تم بناء السكك الحديدية الفائقة السرعة.
خلال رحلاتي في دول جنوب آسيا، رأيت الوضع المشابه لما كانت عليه الصين قبل 20عاما .وهوالوضع الذي تعيشه افريقيا الآن. بغاية تقديم المساعدات ، تم إقامة علاقات الشراكة بين الصين والعديد من البلدان بهدف بناء الطرق السريعة والسكك الحديدية فائقة السرعة والموانئ والمطارات. وطرحت الصين مبادرة الحزام والطريق لتشارك التجارب التنموية الصينية مع دول العالم ، هذه التجارب التي يمكن وصفها وصفها بـالتحديث الصيني النمط”.“.
قبل تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، كان نصيب الفرد للناتج المحلي الإجمالي في الصين أقل من ثلث ما كانت عليه دول جنوبي إفريقيا. فلماذا تمكنت الصين من تحقيق التحديث؟ يقول الصينيون:” قم ببناء الطرق أولا لكي تصبح ثريا“، هذا هو نموذج مصغر للمسار الصيني للتحديث: تضع البنية التحتية الأفضل أساسا للتنمية الصناعية والتي تجعل الناس يشاركون في التحديث . بدون الطرق الأفضل لن يتم بيع العديد من المنتجات المحلية من المناطق النائية إلى جميع أنحاء العالم. بدون البنية التحتية المحسنة، لم تكن الصين قادرة على مساعدة 800 مليون شخص في التخلص من الفقر وتحقيق الرخاء المشترك.
لنعد إلى أيام دراستي الجامعية مرة أخرى. عندما قبلت في الجامعة، خرجت لأول مرة من البلدة الصغيرة إلى مدينة شنغهاي الكبيرة، في ذلك الوقت عانيت من الجوع دائما، وكنت أشعر بالنقص. لم أجرؤ على التحدث مع الزميلات إلا عندما طلبت قسائم الحبوب منهن مقابل أخذ الماء الساخن لهن.
هذه هي تجربتي، في تلك الأيام بسبب الفجوة الهائلة بين المناطق الحضرية والريفية، كانت الحقيقة أنه تم التضحية بمصالح الزراعة والمناطق الريفية والفلاحين لتحقيق التصنيع السريع. في الوقت الحاضر، يختلف التحديث الصيني النمط عن التحديث في الدول الأخرى، لأنه يركز على تضييق الفحوة الكبيرة بين الأغنياء والفقراء وبين المناطق الحضرية والريفية.
إن سكة حديد بكين-تيانجين فائقة السرعة ظلت تخسر أموالا، فلا يمكن لرأس المال الخاص أن يحافظ عليها. لذا يجب على الحكومة المشاركة فيها لتحقيق التحديث .وتفعيل دور الحكومة في تشكيل السوق بدلا من ترك السوق ينظم البلاد ويسقط في الفجوة بين الأغنياء والفقراء. وهذا أيضا يمثل الغاية الأصلية لمبادرة الحزام والطريق: فبدلا من السماح للأطفال بالسباحة مباشرة في البحر(يعني السوق) ،يقومون أولا ببناء حمامات السباحة (يعني مناطق اقتصادية خاصة وحدائق صناعية) لتدريب الأطفال على السباحة ، وفي النهاية يمكن ان يسبحوا في البحر. هذه الطريقة شائعة ومفيدة للبلدان النامية المتأخرة لتحقيق التحديث.
كانت تجربة الصين لا تقوم على بناء الطرق والسكك الحديدية فقط ،بل تركز على مشاريع البنية التحتية في السماء و الأراضي والبحار وحتى على الانترنت، وتخلق اقتصادات الحجم ،وتؤسس سوقا موحدة لتحقيق الرخاء المشترك. بدون السكك الحديدية الفائقة السرعة لن يتم نقل المنتجات المحلية التي ينتجها قرويو مياو في مقاطعة هونان إلى جميع أنحاء العالم، ولن يأتي السياح من جميع أنحاء العالم إلى مدينة فينيكس القديمة.
كيف تساعد الصين 800 مليون مواطن في التخلص من الفقر وتحقيق الرخاء المشترك؟ بدون السكك الحديدية فائقة السرعة ، لن تكون هناك مناطق مطلة على الخطط ومناطق التنمية المحيطة بها ،ولن تتطور سوق السياحة وأسواق تجارة العقارات.
كل هذا يحتاج إلى الدفع القوي من قبل الحكومة ومتابعة الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة، وتتطلب عملية التنفيذ التخطيط الطويل المدى واتخاذ تدابير مناسبة للظروف المحلية. يمكن القول إن التحديث الصيني النمط هو تحديث تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، وتغطي حجما سكانيا هائلا، يتمتع فيه أبناء الشعب كافة برخاء مشترك، ويحقق التوافق بين الحضارتين المادية والمعنوية، ويتعايش فيه الإنسان والطبيعة بانسجام ووئام، ويسلك طريق التنمية السلمية لتحقيق التنمية الشاملة للناس.
لقد استفاد التحديث الصيني النمط من التحارب الناجحة من الدول الغربية ويتسم بالصفات المشتركة للتحديث في مختلف الدول ويتميز على وجه الخصوص بالخصائص الصينية القائمة على ظروف الصين الواقعة.
باختصار، كان للصين ثلاث هويات: دولة عريقة الحضارة ودولة نامية ودولة اشتراكية، وهي مفتاح لفهم التحديث الصيني النمط.
كدولة عريقة الحضارة، ستحقق الصين التحديث الذي يتعايش فيه الإنسان والطبيعة بانسجام ووئام ويسلك طريق التنمية السلمية ، ويتمسك بمفهوم أن المياه النقية والجبال الخصبة هي أصول لا تقدر بثمن.. ونفذت الصين بنشاط مشاريع التشجير في صحراء كوبوكي وغيرها من المناطق. أوضحت البيانات أن التخضير الصيني يبلغ ربع التخضير العالمي.
لا بد أن يكون طريق الصين لتحقيق التحديث باعتبارها أكبر دولة نامية نموذجا للدول الأخرى. يعد التحديث الصيني النمط مرجعا مهما للدول الناشئة الأخرى.
التحديث الصيني النمط لا يهمل البعد الإنساني ولن يتجاهل الثقافة الصينية التقليدية. تجد هذا في مسقط رأسي في السياسات الهادفة الى التخفيف من حدة الفقر وتحقيق الازدهار الشامل وإنعاش المناطق الريفية. ولذلك تم إنشاء محطات توليد الكهرباء بطاقة الرياح في الجبال حيث قمت بقطع الحطب في الماضي. الآن، تسمح اتصالات الجيل الخامس بإشارات الهواتف المحمولة التي لا تختلف عما هي عليه في المدن الكبرى. وفي كل مكان يمكن رؤية الجبال الخضراء.
قال كونفوشيوس إذا كنت تريد أن تثبت نفسك ،فقم بتكوين الآخرين. إذا كنت تريد أن تحقق ذاتك، حقق الآخرين. وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه فقط عندما يكون العالم جيدا، يمكن أن تكون الصين جيدة ،وفقط عندما تكون الصين جيدة يمكن أن يكون العالم أفضل. التحديث الصيني النمط لا يسعى إلى النهضة العظيمة للأمة الصينية فقط بل يعتبر تحديثا للعالم ،حيث يهدف إلى بناء مجتمع المصير المشترك للبشرية ،وتشكيل طراز جديد من الحضارة الإنسانية من خلال تعزيز التعاون الدولي في إطار مبادرة الحزام والطريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − اثنان =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube