https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

شددت مدينة شيآن الصينية التي يخضع سكانها البالغ عددهم 13 مليوناً لحجر صحي منذ الخميس قيودها لمكافحة «كوفيد19» اليوم (الاثنين) إلى المستوى «الأكثر صرامة»، ومنعت تجول السيارات الخاصة في كل أنحاء المدينة؛ خوفاً من انتشار وبائي، بعد تسجيل مئات عدة من الإصابات فيها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

تطبق الصين منذ العام الماضي استراتيجية «صفر كوفيد» المتمثلة في بذل كل ما في وسعها للحد من الإصابات الجديدة قدر الإمكان.

وتضاعف السلطات إجراءاتها لتجنب أي انتشار حاد للوباء قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين المقررة بين 4 فبراير (شباط) المقبل و20 منه.

لكن مدينة شيآن التاريخية المعروفة عالمياً بفضل «جيش من الطين» أو «جيش التيراكوتا» الذي عثر عليه بالقرب منها، تعدّ بؤرة للفيروس راهناً وتسببت في ارتفاع عدد الإصابات اليومية في كل أنحاء البلاد التي تسجل حصائل قياسية.

والاثنين؛ جرى تعزيز التدابير الصحية مع إعلان مدينة شيآن أنها ستفرض «إجراءات الرقابة الاجتماعية الأكثر صرامة» بحسب ما ورد في حسابات الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأبلغت المدينة عن 150 إصابة جديدة بـ«كوفيد19» الاثنين، ما رفع العدد الإجمالي للإصابات فيها إلى 635 منذ 9 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وبموجب التدابير الجديدة، لا يسمح بسير المركبات على الطرق إلا إذا كانت تساعد في أعمال مكافحة الوباء. وأعلنت سلطات المدينة أن الشرطة ومسؤولين صحيين سيقومون «بتدقيق صارم» وقد يواجه المخالفون خطر التوقيف 10 أيام ودفع غرامة مقدارها 500 يوان (70 يورو).

كذلك؛ أبلغت مدينتان أخريان في مقاطعة شنشي عن إصابة مرتبطة بالبؤرة المتفشية في شيآن حيث طلبت السلطات من العمال المهاجرين عدم السفر إلى ديارهم في عطلة رأس السنة الصينية المقبلة.

وفي حين نجحت الصين إلى حد كبير في السيطرة على الوباء بعد بضعة أشهر من ظهوره بالبلاد في نهاية عام 2019، يضعف ظهور بؤر متفرقة للمرض إعلان الانتصار عليه بمساعدة ترسانة من الإجراءات الجذرية من الاحتواء إلى التحكم الإلكتروني في التنقلات وعمليات إغلاق الحدود والفحوص الشاملة والتطعيم.

أدت البؤرة المكتشفة في مدينة شيآن إلى ارتفاع عدد الإصابات اليومية على الصعيد الوطني الأحد إلى مستوى قياسي منذ مارس (آذار) 2020 بلغ 206 إصابات.

ولا تتناسب هذه الحصيلة الرسمية مع الحصيلة اليومية المعلنة في معظم البلدان حول العالم، لكن السلطات الصينية في حال تأهب مع اقتراب «ألعاب بكين الأولمبية» التي تبدأ بعد أقل من 40 يوماً.

الأسبوع الماضي، قال المنظمون إنهم متأكدون من أنهم سيواجهون حالات عدوى بين آلاف الأجانب المتوقع حضورهم الحدث الرياضي.

في مدينة شيآن، أطلقت السلطات بالفعل حملات فحص عدة للكشف عن الإصابة بـ«كوفيد19» منذ الخميس، ووضعت نحو 30 ألف شخص في الحجر الصحي في فنادق مخصصة لهذا الغرض.

وبدأت حملة فحوص ضخمة جديدة في المدينة الاثنين، وفقاً لوسائل الإعلام العامة، ومُنع الدخول إلى شيآن أو الخروج منها.

وأغلقت كل الأعمال التجارية غير الأساسية وعوقب مسؤولو المدينة المتهمون بعدم الكفاءة.

رسمياً؛ بالكاد تجاوزت حصيلة الوباء في الصين خلال عامين 100 ألف إصابة؛ أدت 4636 منها إلى الوفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 1 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube