https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

قالت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة، إن بلادها تلقت توصية نهائية من الأمم المتحدة بإدراجها في قائمة الدول النامية، حسبما ذكرت السبت وكالة «بلومبرغ».

وسوف تفقد الدولة الواقعة في جنوب آسيا بعض امتيازات الأفضليات التجارية للصادرات إلى الاتحاد الأوروبي وكندا، بعد انتقالها من وضع الدولة الأقل نمواً، في حين أن تكلفة الاقتراض من المانحين الدوليين سوف تنخفض بسبب تحسن النظرة بشأن مخاطره.

وتشجع بنغلاديش، التي تمثل مبيعاتها من الملابس الجاهزة 80 في المائة من الشحنات، الصادرات من الإلكترونيات إلى الأقمشة كجزء من حملة للتخلي عن وضعها كدولة أقل نمواً.

وبنغلاديش مؤهلة حالياً للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي يمنح وصولاً معفياً من الرسوم الجمركية والحصص لجميع الصادرات، باستثناء الأسلحة والذخيرة، بسبب وضعها كأقل الدول نمواً.

وفقا لآخر إحصائية متاحة، بلغت تحويلات عمال بنغلاديش في الخارج 2.08 مليار دولار في نوفمبر (تشرين الثاني).

ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 34 في المائة على الشهر نفسه من العام الماضي وأقل بنسبة 1.‏1 في المائة مقارنة بشهر أكتوبر (تشرين الأول)، حسب بيانات من البنك المركزي. وبلغ إجمالي التحويلات من العاملين في الخارج إلى البلاد 19.7 مليار دولار حتى شهر ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، بارتفاع نسبته 18 في المائة على الفترة نفسها من عام 2019.

وهناك ما يقرب من 7.8 مليون بنغلاديشي يعيشون في خارج البلاد في 2019، حسب الأمم المتحدة. وتمثل تحويلات العاملين في الخارج ما تصل نسبته إلى 7.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube