https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

أعلنت مديرة الوكالة الأوروبية المكلفة بالأوبئة أن الاتحاد يتوقع توزيع أول لقاحات ضد «كوفيد 19» على أراضيه «في الفصل الأول من 2021» في سيناريو «متفائل».

وأكدت أندريا أمون، مديرة المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض، في حديث مع وكالة الصحافة الفرنسية، أمس (الأربعاء)، أن الوضع على جبهة الوباء في أوروبا «مقلق للغاية» و«جميع مؤشراتنا تذهب في الاتجاه السيئ»، داعية الأوروبيين إلى احترام القيود المفروضة «مهما كانت صعبة».

وحذرت من أنه في الوضع الحالي «قد يستلزم خفض عدد الحالات وقتاً أكبر» مما كان عليه خلال الموجة الأولى من الإصابات في مارس (آذار) وأبريل (نيسان).

وتابعت أن السبيل إلى أول اللقاحات الأوروبية لا يزال طويلاً وغير مؤكد، وقد «يستغرق بضعة أشهر».

وقالت رداً على سؤال حول التاريخ المتوقع لأول اللقاحات في أوروبا: «إذا كنا متفائلين، الفصل الأول من العام المقبل، لكنني لا أستطيع أن أكون أكثر دقة».

وأضافت أمون: «عموماً ستكون الفئات الأضعف والطواقم الصحية. لكننا نحاول تحديدهم بشكل أفضل، لأن هذه الفئات كبيرة

من جانب آخر، اعلنت موسكو ان اللقاح ان لقاحها المسمى سبوتنيك -ف كان فعالاً في أكثر من 90 في المائة من الأفراد الذين حصلوا عليه في دراسة تجريبية شملت 16 ألف متطوع.

وقال المنتج، في بيان رسمي إنه «بناء على عدد الأفراد الذين أصيبوا بالفيروس بعد تلقيحهم أو إعطائهم دواء وهمياً، فإن لقاح (سبوتنيك V) حقق فعالية بنسبة 92 في المائة».

وتأتي النسبة متقاربة مع اللقاح المحتمل الذي طورته شركة الأدوية الأميركية العملاقة «فايزر» وشركة «بيونتيك» الألمانية، والذي تم إعلان نتائج تجاربه في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وكانت روسيا هي أول دولة توافق على استخدام لقاحها ضد فيروس «كورونا» على نطاق واسع على الجمهور؛ حيث سجلت لقاح «سبوتنيك V» في أغسطس (آب) الماضي.

وقام مركز «جماليا» الحكومي بتطوير اللقاح الذي حمل اسم «سبوتنيك»، وهو اسم أول قمر يصنعه الإنسان، وأطلقه الاتحاد السوفياتي إلى المدار في أواخر الخمسينات، وهو ما مثل انتصاراً في السباق إلى الفضاء مع القوة العظمى المنافسة الولايات المتحدة.

إلى ذلك، قالت وزارة الصحة الروسية أمس، إن تركيا مهتمة بإنتاج اللقاح «سبوتنيك V»، أول لقاح روسي مضاد لـ«كوفيد- 19» في منشآت محلية، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين وزيري الصحة في البلدين.

كانت روسيا قد ذكرت أنها تختبر بالفعل لقاحين للوقاية من فيروس «كورونا» المستجد، وأنها على أعتاب تسجيل لقاح ثالث. وطرحت موسكو اللقاح «سبوتنيك V» للاستخدام المحلي، على الرغم من عدم الانتهاء بعد من تجارب المرحلة الأخيرة.

وقالت وزارة الصحة الروسية في بيان: «أبدى المسؤول عن وزارة الصحة التركية اهتماماً بإنتاج اللقاح (سبوتنيك V) داخل منشآت تصنيع الأدوية التركية، بعد إجراء دراسات السمية، حسبما تنص التشريعات المحلية».

وأضاف البيان أن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أكد لنظيره التركي الاستعداد لتنظيم مثل هذه الاختبارات.

وأحجمت وزارة الصحة التركية عن تقديم معلومات عن هذا الأمر؛ لكن وزير الصحة فخر الدين قوجة أكد إجراء مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي، في تغريدة على «تويتر» نشرها في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس (الثلاثاء). وقال: «تبادلنا الآراء حول قضايا في قطاع الصحة نتعاون بشأنها، وخصوصاً الجهود في مجال لقاحات (كوفيد- 19) والعمليات الدولية التي نشارك فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube