https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

اتفقت الهند وفرنسا على العمل معاً في الإنتاج المشترك لمعدات دفاعية تشمل طائرات مروحية وغواصات لتزويد القوات المسلحة الهندية وجيوش الدول الصديقة.

وقالت الحكومة الفرنسية في بيان، مساء الجمعة، إنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي التقى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وحضر مأدبة رسمية استضافتها الرئيسة دروبادي مورمو.

 

وجاء في البيان أن ماكرون ومودي اتفقا على تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الإنتاج الدفاعي والطاقة النووية وأبحاث الفضاء واستخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات العامة، مثل تغير المناخ والصحة والزراعة، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

 

وقال ماكرون أيضًا إن فرنسا ستهيئ الظروف لجذب ما يصل إلى 30 ألف طالب هندي سنوياً لتلقي التعليم العالي في فرنسا.

 

وتُعَد فرنسا، بعد روسيا، أكبر مورد للأسلحة إلى الهند التي اعتمدت على الطائرات المقاتلة الفرنسية لمدة أربعة عقود. وأعلن البيان الاتفاق على إنشاء خدمات الصيانة والإصلاح والتجديد في الهند بواسطة شركة «سافران» الفرنسية لمحركات الدفع الجوي المتطورة.وقال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا إن مجموعة «تاتا» الهندية وشركة «إيرباص» الفرنسية وقعتا اتفاقا لتصنيع طائرات مروحية مدنية معاً.

 

وأوضح البيان الهندي أن الهند وفرنسا اتفقتا على تكثيف التعاون في جنوب غرب المحيط الهندي، بناءً على مهام المراقبة المشتركة التي يتم تنفيذها من جزيرة لاريونيون الفرنسية.

وكانت القمة الثنائية خلال زيارة ماكرون التي استمرت 40 ساعة، هي اللقاء الخامس بين ماكرون ومودي منذ مايو (أيار) 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + ستة عشر =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube