وجهات نظر


درس في التسامح من الاندلس

كتب محمد خير الوادي :
حضرت قبل ايام مسرحية على احدى مسارح  مدينة  سانت بيتر بورغ الفخمة ، تتحدث عن  علاقات الصداقة المتينة بين  العرب واليهود في الاندلس . تدور الاحداث عام 1250 ميلادية في زمن حكم الملك الاسباني الفونسوالمستنير ، و تروي قصة شغف الملك الاسباني



الصين والغاء معاهدة الصواريخ المتوسطة

كتب محمد خير الوادي : لا شك ان الغاء معاهدة تدمير الصواريخ المتوسطة والاقل مدى بين روسيا والولايات المتحدة ، ستكون له انعكاسات سلبية كبيرة على العلاقات بين الدولتين ،وعلى الامن والسلام في اوربا واجزاء اخرى من الكرة الارضية .وقد كُتب الكثير عن تأثير هذه الخطوة على كل من روسيا وامريكا لا سيما في العودة الى اجواء الحرب الباردة بينهما واضطرار روسيا الى الدخول في سباق تسلح منهك من اجل ضمان امنها وسلامة اراضيها . لكن ما يهمني في الامر هو انعكاسات الغاء تلك المعاهدة على الصين .

هل تريد الصين انتزاع زعامة العالم من أمريكا ؟

كتب محمد خير الوادي :
فتحت العقوبات التجارية المتبادلة بين كل من واشنطن وبكين شهية السياسيين والمحللين للحديث عن اعادة تشكيل عالم متعدد الاقطاب ، وعن أفول العصر الامريكي وبروز عهد التنين الصيني المنافس لتبوأ مركز قيادي في الحياة الدولية .

الصين قادمة

كتب  محمد خير الوادي :


ثلاثة اخبارهامة  اتت من الصين خلال الايام الاخيرة تدل على تنامي قدرات هذا البلد ووزنه العالمي  . الاول :



الهجوم على الصين

كتب محمد خير الوادي :

يبدو ان الغرب  قرر  اتباع سياسة هجومية ضد الصين ، تهدف الى احتوائها وتعطيل تقدمها الاقتصادي .فبعد اشعال لهيب الحرب التجارية ضد بكين ، قررت  الدول الغربية الاساسية  محاصرة  شركة هواوي العملاقة  ،والتي تعتبر درة الاقتصاد الصينية .

جرس الانذار الاخير

كتب محمد خير الوادي :

ما حدث مؤخرا في الجمعية العامة للامم المتحدة حول مشروع القرار الامريكي لادانة حماس ، يمثل في حقيقة الامر جرس انذار اخير، ينطوي على تبعات خطيرة للغاية ازاء القضية الفلسطينية كلها . صحيح ان كلا من أمريكا واسرائيل لم تتمكنا من تمرير قرارهما ، لكن  النتيجة كانت  بمثابة انتصار بطعم الهزيمة

صفقة القرن وتذليل العقبات

كتب محمد خير الوادي :

في تصريح لافت ، قال المندوب الاسرئيلي في الامم المتحدة : "ان عناصرخطة السلام  (صفقة القرن) كلها باتت الان مكتملة ، وان واشنطن ستكشف عن ذلك بداية العام المقبل".وهذا يعني ان الامريكيين يعتقدون ان ظروف صفقة القرن باتت جاهزة للتنفيذ،بعد ان ازيلت العقبات كلها !

الحقيقة الناقصة .

كتب محمد خير الوادي :

اعتدنا – خلال عقود طويلة – على سماع ما يردده بعض اليساريين العرب –وخاصة  بعض الماركسيين  منهم - ان قيام اسرائيل جاء فقط  نتيجة  لتآمر القوى الاستعمارية والامبريالية وتحالفها مع البورجوازية اليهودية .ونقطة على السطر !
في الاطار العام ، هذه المقولة صحيحة الى حد ما ، لكنها ناقصة ، ولا تعكس الحقيقة كلها . وهناك  وقائع اخرى متعلقة بانشاء الكيان الصهيوني ،جرى الصمت عنها أو تغيببها  عمدا -

كرم لا مثيل له

كرة الثلج

اوسلو وصمت عباس

أكاديمية العلوم والوسام

صداع راس جديد لأمريكا

الثابت والمتغيرلدى ترامب

ازمة صامتة بين بكين وأبو ظبي

حدث سيغير وجه الخليج

نهاية غير مأسوف عليها

قطار التطبيع

العالم صار انظف

السبعة الكبار لم يعودوا كبارا

القائد الاسطورة

ارمينيا الى اين ؟

الربيع الكوري

ترامب والحرب التجارية مع الصين .

روسيا وبريطانيا والحرب الباردة

واشنطن والسعي لتجاهل بكين

اعداء الامس

سادة الحسابات الخاطئة

من فقد عقله ؟

غروب العصر الامريكي

شكرا ترامب

الصين تغير العالم

"التسونامي " السعودي

سقوط غير مأسوف عليه

الاموال العربية والثقوب السوداء

انا لا اتهم ، وانما أسأل

الروهينجا .. بعض التوضيحات

نمور آسيا " في خطر"

التالي


المصدر:
http://chinaasia-rc.org/index.php?d=40

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc