جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
نواة للاتحاد السوفياتي


من المتوقع ان يبدأ العمل مطلع العام الجديد الاتحاد الاقتصادي الاوراسي ، والذي يضم في عضويته الان ثلاثة دول هي روسيا وكازاخستان وبيلوروسيا.
وقد تم اختيار الرئيس البيلاروسي رئيسا للاتحاد الاقتصادي الأوراسي .

وكانت روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان قد امضت عاما كاملا في تكوين الاتحادالمذكور
وسيباشر الاتحاد الجديد العمل، في 1 كانون الثاني (يناير) 2015.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مخاطبا رؤساء دول الاتحاد الأوراسي، في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2014، إن الجهود المبذولة لتكوين الاتحاد حققت "نتائج جيدة".
من جهته، قال رئيس جمهورية كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، "للمرة الأولى في التاريخ ينشأ في منطقة أوراسيا الشاسعة المترامية الأطراف، تجمّع يحتضن أكثر من 180 مليون شخص، الذين تتكافأ فرصهم في الحياة العامة والنشاط الاقتصادي".
واختار قادة دول الاتحاد الأوراسي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو رئيسا للاتحاد في عام 2015.
وشدد لوكاشينكو في كلمته على ضرورة مواصلة العمل لتحقيق التكامل بين الدول الأعضاء، مشيرا إلى "عدم وجود حرية حركة السلع" حتى الآن.
وسوف يتمدد ويتوسع الاتحاد الأوراسي بعد أن يبصر النور، إذ يجب أن تنضم إليه في 2 يناير/ كانون الثاني 2015، أرمينيا. ومن المتوقع أن تنضم قرغيزيا إلى الاتحاد الأوراسي في مايو/ أيار المقبل.

وقال بوتين إن "الترويكا (الثلاثية) الأوارسية باتت الخماسية".
ووقّع رؤساء روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، اتفاقية إنشاء الاتحاد في 29 مايو/ أيار الماضي. وتتضمن الاتفاقية إطلاق حرية تحرّك وتنقّل السلع والخدمات والرساميل والقوى العاملة بين الدول الثلاث، وانتهاج السياسة الاقتصادية المتفق عليها أو توحيدها بين الدول الثلاث.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة