جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
ميدفيدوف

لم تكن مهمة الرئيس الروسي ميدفيدوف سهلة على الاطلاق. فهو قد خرج من عباءة الرئيس القوي بوتين الذي وضع الاسس الحالية لروسيا المعاصرة وانقذها من

 الدمار الذي حل بها اثناء فترتي البيريسترويكا الغورباشيفيية وفترة الانهيار في ظل يلتسين.مشكلة مدفيدوف انه لا يزال محسوبا على بوتين ، فهو قد كان مديرا لمكتب الرئيس بوتين الذي فتح امامه الحياة السياسية بكل فرصها . يقال ان كلا من ميدفيدوف وبوتين يجسدان روسيا ورمزها - النسر ثنائي الراس ،ولكن بقلب واحد .وهذا صحيح . فالرجلان درسا في جامعة واحدة ، وهما من مدينة واحدة هي بيتير سبورغ وكلاهما من مدرسة سياسية واحدة ،ومع ذلك يسعى مدفيدوف لشق طريقه الخاص في تجديد روسيا .مدفيديف هوثالث واصغر رئيس للدولة منذ ان اعلنت روسيا استقلالها فى 1991. وهو خريج كلية الحقوق . جاء بوتين بميدفيديف الى موسكو فى 1999، بعد فترة قصيرة من استقالة الرئيس بوريس يلتسين وتسليمه الرئاسة لبوتين. وانضم ميدفيديف لموظفى بوتين ورأس حملته الانتخابية فى عام 2000. خلال الفترة من 2001 الى 2003، والى جانب مسئولياته اليومية فى الكرملين لمساعدة الرئيس فى مهامه، تم تكليف ميدفيديف بمشروعات خاصة. وشملت هذه المهام رئاسة لجنة مراقبة صياغة وسن اطار تشريعى حول اصلاح الخدمة المدنية والسعى لايجاد افضل طرق للاشراف على النظام القضائى. كما ساعد ميدفيديف بوتين فى انهاء الانتخابات الشعبية لحكام الاقاليم وتمرير قوانين اخرى تعزز قبضة الكرملين على السياسات. ولدى وصوله الى الكرملين ، اخذ ميدفيديف دورا فى شركة جازبروم ، شركة الغاز الطبيعى العملاقة. وبوصفه رئيسها، ساعد ميدفيديف بوتين فى استعادة سيطرة الكرملين على هذا الاحتكار. وخلال معظم حياته المهنية كان ميدفيديف يعمل فى الكواليس.غير ان هذا كله تغير فى نوفمبر 2005، عندما عين بوتين ميدفيديف فى منصب اوجده خصيصا له ليصبح النائب الاول لرئيس الوزراء المسئول عن المشروعات الوطنية الخاصة. وجعل هذا التعيين ميدفيديف فى وقت مبكر الاوفر حظا لخلافة بوتين . كما انه يتمتع بتغطية اعلامية موسعة نتيجة للمشروعات الوطنية التى اشرف عليها، والتى خصصت لها الحكومة مليارات الدولارات لتحسين الرعاية الصحية والتعليم والثقافة والزراعة. وفى 10 ديسمبر 2007، اعرب بوتين علانية عن تأييده خوض ميدفيديف انتخابات الرئاسة فى مؤتمر صحفى فى الكرملين. وفى اليوم التالى ، قال ميدفيديف انه سيطلب من بوتين ان يتولى رئاسة الوزراء.
وداخل الكرملين، انضم ميدفيديف الى مجموعة يطلق عليها احيانا تكنوقراط او محامى سان بطرس برج. وجاء بالعديد من زملاء الجامعة الى موسكو ووضعهم فى مناسب بارزة فى شركات تسيطر عليها الدولة مثل جازبروم. وقيل ان لهم فكرا اكثر ليبرالية حول دور الدولة فى الاقتصاد والسياسة الخارجية والحريات المدنية مقارنة بالسيلوفيكى ، (مجموعة مسئولى الامن السابقين.) يبدو ان ميدفيديف الطلق فى الكلام والذى يوصف احيانا بانه ودود، مختلف تماما عما يتوقعه الرأى العام ،غير ان الاشخاص الذين يعرفون ميدفيديف شخصيا قالوا انه لديه الكثير من خصائص القادة بما فى ذلك البراعة فى سرعة التعلم والاستقامة ليلتزم بما يؤمن به والاستعداد للعمل مع فريق. وزملاء ميدفيديف فى الحكومة يصفونه بانه مخلص وكفء وبراجماتى. وميدفيديف هو ابن وحيد لاستاذ جامعى ومدرسة ، وهو من محبى موسيفى الهارد روك منذ مراحل سنه المبكرة. وفريقاه المفضلان هما ديب بربل وليد زبلين . وهو يمارس هواية التصوير. ومدفيديف متزوج ولديه ابن يدعى ايليا. وزوجته سفتلانا ميدفيديف كانت صديقته فى الطفولة وحبيبته فى المدرسة. يبلغ طول ميدفيديف 5 اقدام و4 بوصات وهو اقصر ب 3 بوصات من سلفه فلاديمير بوتين.
.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة