جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
حمد آل ثاني

لا تزال دوافع امير قطر السابق بالتنازل عن السلطة غامضة ، ومع ذلك  فان اسباب هذا الحدث لا يمكن فصلها عن تاريخ قطر حيث وصل الشيخ حمد آل ثاني إلى السلطة في 1995 إثر انقلاب على والده ، يضاف الى ذلك القول ان السعودية  التي ضاقت ذرعا بمناكفة الامير حمد ليست بعيدة عن التغييرات التي جرت في قطر وسعيه الى التعملق على حساب السعودية

 

- ولد الشيخ حمد في العاصمة القطرية، الدوحة عام 1952.

- تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس قطر ثم التحق بكلية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وتخرج منها في شهر يوليوتموز عام 1971، وانضم إلى القوات المسلحة القطرية.

- تزوج من الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني، ومن الشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثاني، ومن الشيخة موزة بنت ناصر المسند، التي أنجبت ولي العهد الشيخ تميم.

- تدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى تولى رتبة لواء وعين قائداً عاماً للقوات المسلحة القطرية.

- لعب دوراً رئيسـاً في تطويــر القــوات المسلحة القطرية وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة، والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة.

- تمت مبايعته ولياً للعهد بتاريخ 31 مايوأيار عام 1977، كما عين وزيراً للدفاع بالتاريخ نفسه، وتولى رئاسة المجلس الأعلى للتخطيط الذي يعتبر بمثابة الركن الأساسي في بناء الدولة.

- شغل الأمير منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979 وحتى عام 1991 حين تأسست الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيين رئيس متفرغ لها، إذ أولى اهتماماً برعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.

- - تولـى مقاليـد الحكـم فـي البـلاد بتـاريخ 27 يوليوتموز عام 1995، بعد قيامه بانقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

-  استغلت قطر ثرواتها الكبيرة من اجل التدخل في الشؤون الداخلية لعدد من الدول العربية مثل تونس وليبيا ومصر وسورية ، وهو امر خلق امتعاضا اقليميا ودوليا ضد الامارة

يملك حمد ثروة  شخصية كبيرة وقد وضعته مجلة فوربس الأمريكية بين أثرى أثرياء العالم في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2010 حيث قدرت المجلة ثروته بـ 2.4 مليار دولار أمريكي.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة