جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
بان كي مون

عندما اختير بان كي مون امينا عاما للامم المتحدة عام 2007 ممثلا عن الدول الاسيوية ، ساد اعتقاد انذاك ، بان الامين العام سيلعب دورا مؤثرا في تبني القضايا الاسيوية ، وسيمثل الطموح الكيير لشعوب اسيا في بناء عالم جديد يقوم على نظام دولي يستلهم العدالة والديمقراطية ومصالح الشعوب . والان ، وبعد مرور ستة اعوام على تبوأ مون لمنصبه ، يمكن القول ان خيبة الامل تراود كل من وضع امالا على هذه الشخصية

. فهو – للاسف- تحول الى بيدق في ايدي الدول الكبرى ، ونسي مصالح الشعوب لا سيما الاسيوية منها ، وهو يكثر من المواقف والتصريحات التي لا تجد مرتسمات واقعية لها على الارض. ثم ان هذا الدبلوماسي الكوري المخضرم لم يتمكن من حل اية قضية اسيوية . فالمسالة النووية الكورية لا تزال على حالها ، وكذلك المسألة الايرانية ، ولم نجد اثرا يذكر لمون في الصراعات التي نشبت بين دول جنوبي اسيا لا سيما بين تايلاند وكمبوديا ، وبقيت مسألة الصراع العربي الاسرائيلي على حالها ، ان لم نقل انها تراجعت نحو الاسوأ.
وُلد مون في كوريا الجنوبية في 13 حزيران/يونيه 1944. وحصل على درجة البكالوريوس في العلاقات الدولية من جامعة سول الوطنية في عام 1970. وفي عام 1985، حصل على درجة الماجستير في الإدارة العامة من مدرسة كينيدي العليا للإدارة في جامعة هارفرد.

ولدى انتخابه لشغل منصب الأمين العام، كان السيد بان وزيرا للشؤون الخارجية والتجارة. وفي فترة خدمته في الوزارة على مدى 37 عاما، أسندت له وظائف في نيودلهي وواشنطن العاصمة وفيينا، وتولى المسؤولية عن حقائب وزارية مختلفة، منها مستشار السياسة الخارجية للرئيس، وكبير مستشاري الأمن القومي للرئيس، ونائب وزير تخطيط السياسات، والمدير العام للشؤون الأمريكية.

ويعود تاريخ صلة السيد بان بالأمم المتحدة إلى عام 1975، عندما كان يعمل في شعبة شؤون الأمم المتحدة بوزارة الخارجية. وقد اتسع نطاق عمله ذاك على مر السنين، حيث كُلِّف بمهام منها الخدمة كرئيس للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية ورئيس ديوان الأمين العام أثناء رئاسة جمهورية كوريا في الفترة 2001-2002 للجمعية العامة للأمم المتحدة. كما دأب السيد بان على المشاركة في القضايا المتصلة بالعلاقات بين الكوريتين.

ويتحدث الأمين العام اللغات الإنكليزية والفرنسية والكورية. وقد رُزق من زوجته، السيدة يو (بان) سون - تايك، التي التقى بها في المدرسة الثانوية في عام 1962، ولدا وبنتين وثلاثة . وبان كي مون هو الامين العام الثامن للمنظمة الدولية ، وتستمر أمانته لمدة عشر سنوات حسب دستور المنظمة


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة