جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
منبر البحث العلمي
وجهات نظر

الصين في عهد شي جين بينغ


كتب محمد خير الوادي :

عدت من زيارة الى بكين استمرت عدة اسابيع ، انطباعي الاولي هو ان الصين قد تغيرت فعلا عما كانت عليه قبل سنة او اثنتين او ثلاث . تغيرت نبرتها في السياسة الخارجية  ، فلم تعد مضطرة الى مهادنة أمريكا والغرب .

السبب الحقيقي لاقالة بولتون

كتب محمد خير الوادي :

لم تكن عادية ابدا  اقالة ترامب لمستشار امنه القومي بولتون  . فالسبب لا يعود الى خلافات في الرأي حول مسائل  السياسة الخارجية – كما اعلن الرئيس الامريكي-. فكلا الشخصين من معسكر ما يسمى بالصقور ، وكلاهما مؤيد شرس لاسرائيل ، وكلاهما ينتميان الى جماعة " الشعبوية " التي حملت ترامب الى البيت الابيض ، واخيرا كلاهما عنصريان  ينضحان حقدا وكراهية على كل ماهو غير ابيض .
السبب الحقيقي، برأي، يعود

ديون اباطرة الصين والابتزاز الامريكي

كتب محمد خير الوادي :

كان يمكن ان نعتبر مزاحا الخبر  القائل  ، ان ترامب عاد الى   دفاتر اباطرة الصين القديمة لنبش  مسألة ديون صينية  ضخمة مستحقة لامريكا على شكل سندات. وكان يمكن ان  يعامل هذا الخبر على انه احدى " تجليات " ترامب التويترية المضحكة ،  لان  النظام الامبراطوري الصيني الذي منح هذه السندات  اختفى من الوجود قبل اكثر من قرن ،

اكبر قنبلة موقوتة في العالم

كتب محمد خير الوادي :

كانت الهند  الى فترة قصيرة ، أكبر ديمقراطية على وجه الكرة الارضية  ،والان تتحول الى اكبر واخطر قنبلة موقوته  في العالم .  قبل وقت ليس ببعيد ، كانت الهند رمزا للتسامح والتعايش بين الاديان والطوائف ، وانموذجا  لتنمية الهمت  احرار العالم

درس من التاريخ

كتب محمد خير الوادي :
يعلمنا التاريخ القديم ، ان سر قوة  روما القديمة  ،قد كمن في وجود  قانون المواطنة لجميع سكان الاقاليم التي  ضمتها الامبراطورية الرومانية . وبفضل هذا القانون القائم على مساواة الاعراق  كلها  -  استقطبت روما – آنذاك –خبرات العالم ، وضمنت الولاء الطوعي  لشعوب واقوام مختلفة .ولذلك ابدعت الحضارة الرومانية في العلوم والري والبناء والفنون العسكرية .وانهارت هذه الامبراطورية عندما تخلت عن اسس قوتها تلك .
  والامر نفسه يتكرر اليوم  مع   امريكا ، التي تعتبر  نفسها بمثابة الامبراطورية الرومانية المعاصرة .

صفقة الاس 400

كتب محمد خير الوادي :

اول مرة في تاريخ روسيا الحديث ، يبث التلفزيون المركزي الروسي  لقطات اخبارية مطولة عن تفريغ طائرات نقل عسكرية روسية عملاقة لاجزاء من نظام الدفاع الجوي اس 400   في تركيا . كما تحتفي   اجهزة الاعلام الروسية - وعلى نطاق واسع – بصفقة الاس 400 ،وتنظم  برامج  ومقابلات حوارية مطولة عن اهميتها  .

وشهد شاهد من أهله !

كتب محمد خير الوادي :

ليست عادية ابدا مذكرات  السفير البريطاني في امريكا كيم داروش التي  سُربت خلال الايام الماضية  عن الرئيس ترامب . وهناك اسباب كثيرة تجعل الناس تهتم بهذه المذكرات :
فبريطانيا هي الحليف الاول لأمريكا في اوربا والعالم ، وشعبها – حسب تصنيف ترامب العنصري- ينتمي الى الشعوب البيضاء النقية التي انحدر منها ترامب نفسه .

فساد رأس السمكة الامريكية

كتب محمد خير الوادي :

يقدم ترامب اليوم انموذجا ساطعا لمدى التاثير السلبي للشخص على  صياغة الاحداث وتقرير مصائر البلدان . فامريكا   التي تحتل المكانة الاولى في العالم في المجالات الاقتصادية والعسكرية والمالية ، باتت اليوم مريضة بوباء مستعصي على العلاج  ، يفتك بمكامن قوتها ويضعف نفوذها


مفارقات الازمة وعقدة المفاوضات في الخليج .

القوة الدافعة للعلاقات الروسية الصينية

البطة الكسيحة

نذر الحرب

صفقة القرن

الهند والخلطة المتفجرة

المرافيء :جديد الصين لتعزيز نفوذها في العالم

" الفوضى الغبية "

لغة جديدة بين الصين وأوربا

لماذ استقال نزار بايف ؟

دواعش الغرب

اسباب اخفاق قمة هانوي

سياسة الهيمنة : تحديات جديدة

درس في التسامح من الاندلس

الصين والغاء معاهدة الصواريخ المتوسطة

هل تريد الصين انتزاع زعامة العالم من أمريكا ؟

الصين قادمة

الهجوم على الصين

جرس الانذار الاخير

صفقة القرن وتذليل العقبات

الحقيقة الناقصة .

كرم لا مثيل له

كرة الثلج

اوسلو وصمت عباس

أكاديمية العلوم والوسام

صداع راس جديد لأمريكا

الثابت والمتغيرلدى ترامب

ازمة صامتة بين بكين وأبو ظبي

حدث سيغير وجه الخليج

نهاية غير مأسوف عليها

التالي

عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة  

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة