جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
منبر البحث العلمي
لينين

لينين

هو ثوري ر وسي ،ناضل طويلا من اجل اسقاط الحكم القيصري في روسيا.اسس لينين الحزب البلشفي( الاغلبية) وتزعم ثورة اكتوبر الاشتراكية ,واسس دولة الاتحاد السوفيات.
اسمه الكامل هو فلاديمير ألييتش أوليانوف، ولد في 22 ابريل 1870 في مدينة سيبيرسك الروسية (تعرف اليوم باسم أوليانوفسك)، درس المحاماة، وانصرف بعد ذلك الى ممارسة العمل الثوري، والترويج للثورة ضد القيصر.القي القبض في 7 ديسمبر 1895، وتم توقيفه لمدة عام كامل ومن ثمة نفيه إلى سيبيريا. هذا كله لم يمنع الشاب لينين من الاستمرارفي دعوة العمال الى الثورة واستلام السلطة.
تزوج لينين من ناديجدا كروبسكايا القريبة من افكاره. وفي ابريل من عام 1899 اصدر لينين كتابه الشهيربـ "تطور الرأسمالية في روسيا" والذي فضح فيه الاسغلال البشع الذي تمارسه الطبقة الراسمالية الدعومة من الحكم القيصري بحق العما ل الروس.. ومع نهاية مدة نفيه في سيبيريا عام 1900، تنقل لينين في المقاطعات الروسية ، ثم غادر الى وأوروبا وعمل على انشاء الصحيفة الاشتراكية "إسكرا" كما نشر الكتب المخصصة للعمل الثوري. وكان لينين من الاعضاء النشطين في حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي وفي عام 1903، تزعم لينين الحزب البلشفي. وتم اختياره لزعامة حزب العمل الاشتراكي الاجتماعي عام 1906، وانتقل إلى العيش في فنلندا عام 1907 لدواعي أمنية. ولم يمنع السفر لينين من استمرار الرجل في عقد الاجتماعات الاشتراكية في شتّى انحاء أوروبا والدعوة للفكر الاشتراكي ، وارسل المنشورات السرية الى روسيا وتنظيم خلايا حزبية سرية تمهيدا للثورة على القيصر. وفي عام 1917 تمت الاطاحة بانظام القيصري،وجاءت الى الحكم الحكومة المؤقتة البورجوازي برئالسة كيرينسكي.وقد اسس لينين الكتائب العمالية المسلحة والمجالس في انحاء روسيا ،ورفع شار كل السلطة للسوفيتات( المجالس) ونشر في صحيفة الـ "برافدا" "اطروحة ابريل" التي تروي وجهة نظر لينين في كيفية إدارة روسيا سياسياً. وبعد الثورة العمالية الفاشلة في يوليو من نفس العام، اضطر لينين للمغادرة إلى فنلندا مرة اخرى لدواعي أمنية بسبب ملاحقة الحكومة المؤقتة التي يتزعمها كيرينسكي، ومن ثمة عاود الرجوع إلى روسيا في أكتوبر بشكل سري ليقود الثورة ضد حكومة "كيرينسكي" المؤقتة وقد انتصرت الثورة واستلم لينين دفة الحكم في روسيا الاشتراكية.
واجه لينين تهديد الغزو الألماني فلم يجد مناصاً من قبول معاهدة سلام مع الالمان لايقاف الحرب وخروج روسيا مناه ،ورفع شعار الارض(للفلاحين) والخبز والسلام لكل روسياوفي 30 اغسطس 1918 وبعد ان انتهى لينين من أحد الاجتماعات وكان في طريقه إلى سيارته، اقتربت منه "فانيا كابلين" ونادته باسمه فلما التفت اليها لينين أطلقت عليه 3 أعيرة نارية إستقرت واحدة في كتفه والثانية في رئته.
وبدأ لينين في مارس 1921 اصلاحات اقتصادية واسعة تحت شعار نيب- السياسة الاقتصادية الجديدة، التي تتضمن عمليا العودة عن بعض مقولات الماركسة فيما يتعلق بالملكية الخاصة والسماح بالحيازات الخاصة الصغيرة في الارض، وتصريف الانتاج في السوق وليس تسليمه الى الدولة.
ويذكر ان محاولة الاغتيال وهموم إدارة الدولة أخذت نصيبها من صحة لينين فاصيب بجلطة في مايو عام 1922شلّت نصف جسمه الايمن وقللت من مشاركاته السياسية. وبحلول شهر ديسمبر من نفس العام، المّت جلطة ثانية بالزعيم لينين وأمرته الإدارة السياسية ان يبقى بعيداً عن الأضواء. وفي مارس 1923، اصيب لينين بجلطة دموية ثالثة ألزمته الفراش وحرمته القدرة على الكلام. وبحلول 24 يناير 1924، اصيب لينين بجلطة رابعة وكانت القاضية.
على الصعيد النظري اغنى لينين الماركسية وطورها باتجاه الفلاحين، واهتم بقضايا شعوب الشرق المضطهدة واعتبرها نصيرا في النضال لاسقاط الرأسمالية العالمية،كما فضحت السلطة السوفياتية برئاسة لينين الخطط الاستعمارية الغربية ضد العرب عندما كشفت عن وثائق اتفاقيات تقسيم المنطقة العربية بين الدول الغربية. اهم كتاب الفه لينين هو "الامبريالية كالدرجة العليا للراسمالية" والتي يتحدث فيه عن النزعة الامبريالية للراسمالية المعاصرة.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة