جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
حافظ الاسد

حافظ الاسد هو احد اهم القادة الكبار في تاريخ سورية والمنطقة العربية. فهومن ارسى -لاول مرة في تاريخ سورية - دعائم متينة للاستقرار السياسي الذي افتقدته سوريا منذ استقلالها في عام 1946، وحافظ الاسد يعتبر فعليا رائدا في بناء دولة عصرية نقلت البلاد من مرحلة التخلف الاقتصادي الى مرحلة النهوض في كل الميادين.والشيء المميز الذي يذكر لحافظ الاسد هو انه جعل من سورية لاعبا اساسيا في المنطقة بعد ان كانت كل الدول الكبرى وحتى الاقليمية الصغرى تتلاعب بمصير سورية. وقد تحلى حافظ الاسد بمهارة ودهاء سياسيين لا مثيل لهما. فهو قد تمكن من اقامة علاقات شبه تحالفية مع الاتحاد السوفياتي،ولم يقطع شعرة معاوية مع الولايات المتحدة في احلك اظروف التامرالامريكي عليه. وبالرغم من أن حكمه ظل هدفا دائما للانتقادات الأمريكية والغربية فقد أضطر الغرب في أحيان كثيرة للتعامل معه كشخص يمكن الاعتماد عليه، على قاعدة: العدو المحترم الذي يحفظ كلمته.
ولد حافظ الأسد في السادس من شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 1930في مدينة القرداحة بمحافظة اللاذقية لأسرة كانت تعمل في فلاحة الأرض.( ولم يكن من باب الصدفة ان بدأت حرب تشرين التحريرية في اليوم نفسه عام 1973 ).
. أتم تعليمه الأساسي في مدرسة قريته وكان أول من نال تعليماً رسمياً في عائلته، ثم انتقل إلى مدينة اللاذقية حيث أتم تعليمه الثانوي و نال شهادة الفرع العلمي، لكنه لم يتمكن من دخول كلية الطب في الجامعة اليسوعية ببيروت كما كان يتمنى لتردي أوضاعه المادية والاجتماعية، لذا التحق بالأكاديمية العسكرية في حمص عام 1952 ومن ثم التحق بالكلية الجوية ليتخرج منها برتبة ملازم طيار عام 1955و ليشارك بعدها ببطولة الألعاب الجوية ويفوز بها.
التحق بحزب البعث عام 1946 عندما شكل رسمياً أول فرع له في اللاذقية. كما اهتم بالتنظيمات الطلابية حيث كان رئيس فرع الاتحاد الوطني للطلبة في محافظة اللاذقية، ثم رئيساً لاتحاد الطلبة في سوريا.
بعد سقوط حكم أديب الشيشكلي واغتيال العقيد عدنان المالكي، انحسم الصراع الدائر بين الحزب السوري القومي الاجتماعي وحزب البعث العربي الإشتراكي لصالح البعثيين مما سمح بزيادة نشاطهم وحصولهم على امتيازات إستفاد منها هو حيث اختير للذهاب إلى مصر للتدرب على قيادة الطائرات النفاثة ومن ثم أرسل إلى الاتحاد السوفييتي ليتلقى تدريباً إضافياً على الطيران الليلي بطائرات ميغ 15 و ميغ 17 والتي كان قد تزود بها سلاح الجو السوري.
انتقل لدى قيام الوحدة بين سوريا ومصر مع سرب القتال الليلي التابع لسلاح الجو السوري للخدمة في القاهرة وكان حينها برتبة نقيب (حسب بعض المصادر رائد). لم يتقبل مع عدد من رفاقه قرار قيادة حزب البعث بحل الحزب عام 1958 استجابة لشروط عبد الناصر لتحقيق الوحدة. فقاموا بتشكيل تنظيم سري عام 1960 عرف باللجنة العسكرية (هي التي حكمت سوريا فيما بعد وكان لها دور بارز في ثورة الثامن من آذار 1963. قام حزب البعث مع عدد من الأحزاب في سوريا بالتوقيع على وثيقة الانفصال في عام 1961، وعلى إثر ذلك اعتقل الاسد مع عدد من رفاقه في اللجنة العسكرية في مصر لمدة 44 يوماً، وأطلق سراحهم بعد ذلك وأعيدوا إلى سوريا في إطار عملية تبادل مع ضباط مصريين كانوا قد احتجزوا في سوريا. وأبعد بعد عودته عن الجيش لموقفه الرافض للانفصال وأحيل إلى الخدمة المدنية في إحدى الوزارات.و بعد أن استولى حزب البعث على السلطة في ثورة 8 اذار 1963 ، أعيد إلى الخدمة ، ورقي بعدها في عام 1964 ، وعين قائداً للقوى الجوية والدفاع الجوي. وبدأت اللجنة العسكرية بتعزيز نفوذها وكانت مهمته توسيع شبكة مؤيدي وأنصار الحزب في القوات المسلحة.
وقامت اللجنة العسكرية في 23 فبراير 1966 بقيادة صلاح جديد ومشاركه من الاسد بالانقلاب على القيادة القومية لحزب البعث والتي ضمت آنذاك مؤسس الحزب ميشيل عفلق ورثيس الجمهورية أمين الحافظ ليتخلى بعدها صلاح جديد عن رتبته العسكرية لإكمال السيطرة على حزب البعث وحكم سوريا بينما تولى الاسد وزارة الدفاع في عام 1966.
وكان هذا المنصب فرصة له لتقوية نفوذه السياسي والعسكري.
وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني في عام 1970 قاد الأسد حركة تصحيحية داخل الحزب الحاكم في سورية ، واطاح بالقيادة السابقة للحزب والدولة.
وشهدت العقود التي تلت ذلك هدوءا لم تألفه سورية، فقد بدأت تنمية اقتصادية كبيرة في سورية،وشهدت البلاد انفتاحا على القوى اليسارية لم تعهده من قبل تمخض عن تشكيل الجبهة الوطنية التقدمية،واقرار الدستورونظام الادرة المحلية.كما شهدت تلك الفترة ايضا انفتاحا سوريا كبيرا على الدول العربية بعد انقطاع وخصام سياسي وايدولوجي دام عقودا.
وبدأ الأسد في تطبيق سياسة تهدف إلى رفع بعض القيود مثل تلك التي كانت مفروضة على السفر إلى خارج البلاد وعلى التجارة الخارجية، وسعى إلى تغيير اتجاه الاقتصاد السوري تدريجيا خلال فترة حكمه من إطار المركزية إلى بدايات الاقتصاد الحر . تولى منصب رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع في 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1970.
وفي استفتاء أجري في مارس/آذار عام 1971 انتخب الأسد رئيسا لفترة سبع سنين .، تبع ذلك عدة استفتاءات عامة مددت فيها فترات حكمه،
وحاول الأسد خلال فترة حكمه استعادة هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، ففي أكتوبر عام 1973 خاضت سورية الحرب إلى جانب مصر ضد إسرائيل من أجل ذلك ولكنها لم تحقق استعادة الهضبة .
وجعل الأسد من سورية قوة إقليمية رادعة مثلما بدا بوضوح تام في لبنان، فقد أمر قواته بدخول لبنان عام 1976، ومارست سورية نفوذا كبيرا على الأحداث في لبنان منذ ذلك الحين.
وفي تلك الفترة وقع السادات اتفاقات كامب ديفيد، وقد عارض الاسد ذلك، الامر الذي اثار عليه سخط العديد من الاطراف.كما اعلن الاسد دعمه الكامل للثورة الايرانية ،وهو امر زاد من السخط عليه. وكنتيجة لذلك، قامت بعض المجموعات الإسلامية المتطرفة بتنظيم عدة انتفاضات وأعمال مناوئة للأسد في مدينة حماة وحمص وحلب
وفي عام 1982 وصل الصراع بين الأسد والأخوان المسلمين قمته وتدخل الجيش ليقمع تحرك الأخوان في مدينة حماة .
اعتمد الرئيس الراحل الأسد كثيرا على دعم الاتحاد السوفيتي سابقا في محاولته لتحقيق توازن ستراتيجي مع إسرائيل . ولكن كان عليه في نهاية فترة الحرب الباردة أن يتخلى عن تلك التوقعات بسبب انهيار ارتحاد السوفياتي.
غير أن قرار الأسد بالانضمام إلى التحالف الغربي ضد منافسه الرئيس صدام حسين ، لاسيما ، عقب الغزو العراقي على الكويت في 18 يوليو/تموز1990 غير سياسة سورية الخارجية وأدى ذلك إلى تحسين العلاقات مع مصر والولايات المتحدة
وتوجه الاسد إلى مؤتمر مدريد للسلام وإلى محادثات مباشرة مع الإسرائيليين في 30 أكتوبر عام 1991 .إلا أن الأسد لم يتنازل قط عن هدفه بانسحاب إسرائيلي كامل من مرتفعات الجولان
وفي ديسمبر/كانون الأول عام 1999 بدأت سورية الجولة الأولى من المباحثات حول مستقبل الجولان مع إسرائيل، أعقبتها جولة ثانية في شيبرد تاوون في الولايات المتحدة ثم تأجلت المفاوضات إلى أجل غير مسمى بسبب اغتيال اسحق رابين على يد متطرفين يهود.
وخلال حكم الأسد بقي موضوع استعادة الجولان من إسرائيل الهدف الرئيسي الذي تمنى إنجازه قبل وفاته، ولم يمل الانتظار مراهنا على عامل الوقت ورفض إي اتفاق يراه غير مرض . استمر حافظ الاسد على سدة رئاسة سوريا حتى وفاته في 10 يونيو 2000.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة