جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
المنظمات الشعبية في الصين



المنظمات الاجتماعية جزء هام في الحياة السياسية في الصين المعاصرة. في الوقت الراهن، تبلغ المنظمات الاجتماعية الاجتماعية 2000 منظمة تقريبا، منها 200 منظمة تطبق نظاما إداريا أو نظاما غير اقتصادي وتتلقى دعما من خزانة الدولة. ومن بين الـ200 منظمة هذه، لكل من اتحاد نقابات العمال لعموم الصين وعصبة الشبيبة الشيوعية الصينية واتحاد النساء لعموم الصين، مكانة سياسية خاصة وتأثيرات اجتماعية واسعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك منظمات اجتماعية أخرى. وبالرغم من أن مكانة كل منها أخف من مكانة المنظمات الاجتماعية الثلاث المذكورة آنفا، إلا أنها تتحلى بمكانة سياسية خاصة أيضا، وهي: اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين واتحاد الأوساط الأدبية والفنية الصيني وجمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية واتحاد المغتربين الصينيين العائدين لعموم الصين وجمعية صداقة الشعب الصيني مع البلدان الأجنبية والمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية واتحاد المعوقين الصيني ورابطة الصحفيين لعموم الصين وجمعية الصليب الأحمر الصيني واتحاد أبناء تايوان لعموم الصين ومؤسسة سونغ تشينغ لينغ والجمعية الشعبية الصينية للشؤون الخارجية وجمعية طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية وجمعية الطلاب العائدين من البلدان الغربية واتحاد الكتاب الصينيين وجمعية القانون الصينية ومعهد دراسة الأعمال الفكرية والسياسية للعمال والموظفين الصينيين. ومع أن هذه المنظمات الاجتماعية المذكورة آنفا ليست منظمات حكومية، لكنها تمارس، إلى درجة كبيرة، جزءا من الوظائف الحكومية.



اتحاد نقابات العمال لعموم الصين

اتحاد نقابات العمال لعموم الصين اسمه المختصر تشيوان تسونغ. تأسس في أول مايو 1925، وهو جهاز قيادي لجميع نقابات العمال واتحادات الصناعة الوطنية. ومن الوظائف والسلطات الاجتماعية الرئيسية لنقابات العمال الصينية: حماية حقوق ومصالح الموظفين والعمال المشروعة وحقوقهم الديمقراطية؛ تعبئة وتنظيم الموظفين والعمال والجماهير للاشتراك في البناء والإصلاح، وإنجاز مهمات التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ الاشتراك في الإدارة الديمقراطية للمؤسسات وتثقيف الموظفين والعمال لرفع مؤهلاتهم حول الأفكار والأخلاق والعلوم والتكنولوجيا والثقافة. حتى يوليو 2006، بلغ عدد المنظمات القاعدية لاتحاد نقابات العمال لعموم الصين أكثر من مليون و174 ألفا، وتجاوز عدد أعضائه 150مليون نسمة. رئيس لجنتها التنفيذية المركزية الحالي: وانغ تشاو قو.

عصبة الشبيبة الشيوعية الصينية

عصبة الشبيبة الشيوعية الصينية اسمها المختصر قونغ تشينغ توان. تأسست في مايو 1922. وهي منظمة جماهيرية للشباب التقدميين في الصين تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني. مهماتها الأساسية: توحيد وقيادة الشباب الغفيرين باتخاذ البناء الاقتصادي كنواة، ليصبحوا خلفا ذوي مثل وأخلاق وثقافة وانضباط في أثناء الممارسات العظيمة لبناء الاشتراكية الصينية الخصائص. يتراوح عمر الأعضاء بين 14 و28. حتى نهاية عام 2005، بلغ عدد أعضائها أكثر من 72 مليونا و146 ألفا، و199 ألفا من اللجان القاعدية، و220 ألفا من الفروع العامة، و2491 ألفا من الفروع، 191 ألفا من الكوادر المحترفة. السكرتير الأول للجنة المركزية لعصبة الشبيبة الشيوعية الصينية: هو تشون هوا.

اتحاد النساء لعموم الصين
اتحاد النساء لعموم الصين اسمه المختصر تشيوان قوه فو ليان. تأسس في عام 1949. وهو جسر وهمزة وصل بين الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية وبين جماهير النساء، ومن الركائز الاجتماعية الهامة لسلطة الدولة. ومن الوظائف والسلطات الأساسية لاتحاد النساء لعموم الصين: تمثيل وحماية مصالح النساء ودفع تحقيق المساواة بين الرجال والنساء. المجلة الناطقة بلسان اتحاد النساء لعموم الصين ((جريدة النساء الصينيات)) ومجلة ((النساء الصينيات)). رئيسة اللجنة التنفيذية الحالية لاتحاد النساء لعموم الصين: قو شيو ليان.

اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين

اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين اسمه المختصر تشيوان قوه قونغ شانغ ليان، يدعى أيضا الغرفة التجارية الشعبية، تأسس في نوفمبر 1953، وهو منظمة شعبية وطنية تابعة لأوساط الصناعة والتجارة الصينية. يعد اتحاد الصناعة والتجارة لعموم الصين جسرا وهمزة وصل بين الحزب الشيوعي الصيني والحكومة المركزية وبين شخصيات القطاع غير العام، ومساعدا للحكومة في إدارة القطاع غير العام. حتى نهاية يونيو 2006، بلغ عدد أعضائه 97ر1 مليون، ورئيس لجنته التنفيذية الحالي: هوانغ منغ فو.

اتحاد الأوساط الأدبية والفنية الصيني

اتحاد الأوساط الأدبية والفنية الصيني اسمه المختصر تشونغ قوه ون ليان. تأسس في مارس 1949، وهو منظمة شعبية تتكون من جمعيات وطنية للكتاب والفنانين، وإتحادات للأوساط الأدبية والفنية في المقاطعات والمناطق الذاتية الحكم والبلديات المركزية والاتحادات الصناعية الوطنية لعاملي الأدب والفن. الرئيس: سون جيا تشنغ.

جمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية

جمعية العلوم والتكنولوجيا الصينية اسمها المختصر تشونغ قوه كه شيه. تأسست في عام 1958، وهي منظمة شعبية لعاملي العلوم والتكنولوجيا في الصين، وتهدف إلى دفع ازدهار وتنمية العلوم والتكنولوجيا وتعميمها. وفي الوقت الراهن، في الصين 167 جمعية علمية وتكنولوجية على المستوى الوطني، ويبلغ عدد أعضائها 3ر4 مليون نسمة، الرئيس: هان تشي ده.

اتحاد المغتربين الصينيين العائدين لعموم الصين

اتحاد المغتربين الصينيين العائدين لعموم الصين اسمه المختصر تشونغ قوه تشياو ليان، تأسس في يوم 12 أكتوبر 1956، وهو منظمة شعبية وطنية تتكون من المغتربين الصينيين العائدين وأفراد أسرهم. الرئيس: لين تشاو شو.

جمعية صداقة الشعب الصيني مع البلدان الأجنبية

جمعية صداقة الشعب الصيني مع البلدان الأجنبية اسمها المختصر دوي واي يوه شيه. تأسست في يوم 3 مايو 1954 ببكين. وهي منظمة غير حكومية، تهدف إلى تطوير التفاهم والصداقة بين الشعب الصيني وشعوب بلدان العالم، ودفع التبادل والتعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والتكنولوجية والتعليمية وحماية السلم العالمي. الرئيس: تشن هاو سو.

المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية

المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية اسمه المختصر تشونغ قوه ماو تسو هوي. تأسس في عام 1952، وهو منظمة شعبية وطنية للاقتصاد والتجارة مع البلاد الأجنبية تتكون من شخصيات ومؤسسات ومنظمات ذات صفة تمثيلية في الأوساط التجارية والاقتصادية الصينية. وفي الوقت الراهن، تم تنظيم 18 فرعا مهنيا، و70 ألفا من المؤسسات الأعضاء، وأكثر من 600 شعبة فرعية محلية، و16 مكتبا بالخارج. في يونيو 1988، وبموافقة من الحكومة الصينية، أسس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية غرفة التجارة الدولية الصينية. رئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية: وان جي في.

اتحاد المعوقين الصيني

اتحاد المعوقين الصيني اسمه المختصر تشونغ قوه تسان ليان. تأسس في نوفمبر 1983، يتكون من المعوقين والعاملين للمعوقين، يتحلى بوظائف وسلطات تمثيل مصالح المعوقين المشتركة وحماية حقوق ومصالح المعوقين المشروعة وتوحيد وتثقيف المعوقين وتقديم الخدمات لهم وتحمل المهمات التي تكلفها به الحكومات وإدارة وتنمية قضايا المعوقين. الرئيس: دنغ بو فانغ.

رابطة الصحفيين لعموم الصين

رابطة الصحفيين لعموم الصين اسمها المختصر تشونغ قوه جي شيه. سابقتها جمعية الصحفيين الشباب الصينية التي تأسست في يوم 8 نوفمبر 1937 بشانغهاي تحت دعوة وتأييد الرفيق شو آن لاي. تأسست رسميا في يوم 14 مارس 1957. تهدف إلى توحيد الصحفيين من مختلف القوميات في البلاد كلها وتقوية بناء صفوف الصحفيين وحماية حقوق ومصالح الصحفيين المشروعة ودفع إصلاح القضية الصحفية الاشتراكية ودفع ازدهارها وتنميتها والقيام بالاتصالات العالمية. الرئيس: تيان تسونغ مينغ.

جمعية الصليب الأحمر الصيني

جمعية الصليب الأحمر الصيني تأسست في عام 1904، تهدف إلى حماية حياة وصحة الانسان وتنمية الانسانية ودفع قضية السلام والتقدم. في الوقت الراهن، يبلغ عدد منظمات الصليب الأحمر القاعدية أكثر من 70 ألفا، والأعضاء 20 مليونا. الرئيس: بنغ بي يون (سيدة).
اتحاد أبناء تايوان لعموم الصين

اتحاد أبناء تايوان لعموم الصين اسمها المختصر تشيوان قوه تاي ليان، تأسست في يوم 27 ديسمبر 1981 ببكين. وهي منظمة شعبية وطنية لمواطني تايوان من مختلف القوميات في البر الصيني، ومنظمة جماهيرية وطنية لمواطني تايوان من مختلف القوميات. رئيس جمعية مواطني تايوان لعموم الصين: ليانغ قوه يانغ.

مؤسسة سونغ تشينغ لينغ
مؤسسة سونغ تشينغ لينغ اسمها المختصر سونغ تشينغ لينغ جي جين هوي. تأسست في يوم 29 مايو 1982 ببكين. تهدف إلى استمرار وراثة وتطوير قضية الثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والقضية الخيرية للشباب والأطفال والتي كانت تسعى وراءها السيدة سونغ تشينغ لينغ طوال حياتها ودفع التنمية السليمة لأجسام وعقول الشباب والاطفال؛ وتعزيز الصداقة العالمية وحماية السلام العالمي؛ وتحقيق توحيد الوطن. لقد أسست 4 مؤسسات فرعية في كل من شانغهاي بالصين واليابان وكندا والولايات المتحدة. الرئيس: هو تشي لي.

جمعية الشعب الصيني للشؤون الخارجية
جمعية الشعب الصيني للشؤون الخارجية تأسست في يوم 15 ديسمبر 1949، مهماتها الرئيسية القيام بتبادلات واتصالات مع الشخصيات الساسة والشخصيات المشهورة في مختلف بلدان العالم والهيئات والعلماء حول المسائل العالمية. وفي الوقت نفسه، التنظيم والاشتراك في الندوات الأكاديمية الثنائية أو المتعددة الأطراف، للمناقشة والبحث وتبادل الآراء حول المسائل العالمية، هادفة إلى دفع المعرفة والتعاون المتبادلين بين الشعب الصيني وشعوب مختلف بلدان العالم. الرئيس: يانغ ون تشانغ.

جمعية طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية
جمعية طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية تأسست في 16 يونيو 1984. وهي منظمة وطنية، عضويتها مفتوحة لجميع الأجيال من طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية. وهي أول معهد صيني للتعليم العسكري وكذلك فروعها، إما بالبر الصيني أو في تايوان. وتلتزم الجمعية بالأهداف التالية: مواصلة روح هوامبو المتصفة بـ"حب الوطن والثورة"، وتوحيد طلبة هوامبو، ودفع توحيد الصين، وتكريس الجهود لنهوض الصين. لي يون تشانغ هو الرئيس الحالي لمجلس إدارة الجمعية. وللجمعية نشرة رسمية هي: ((مجلة هوامبو)).

جمعية طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية
جمعية طلبة أكاديمية هوامبو العسكرية تأسست في أكتوبر 1913، تهدف إلى وراثة التقاليد الوطنية وتوحيد الطلاب المبعوثين العائدين من البلدان الأوربية والأمريكية، وإقامة اتصالات واسعة بالطلاب والأقرباء والأصدقاء وراء البحار وتقديم مساهمات لنهوض الصين وتوحيدها. رئيس المجلس التنفيذي: هان تشي ده.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة