جديد المركز
كتب رئيس المركز
مقالات الصحف
شاركنا برأيك
ندوات و تقارير
التقويم الصيني




اجتمع بوذا مع 12 حيواناً 12 ساعة لتنظيم بلاد الصين، «الحصان» يسلم «الخروف» مفاتيح السنة القمرية الجديدة
مع بزوع خيوط فجر امس سلم الحصان مفاتيح السنة القمرية الصينية الجديدة الى الخروف ايذانا ببدء العام الجديد وسط احتفال حضرته الحيوانات العشر الأخرى وهى الفأر والثور والنمر والقط والتنين والثعبان والقرد والديك والكلب والخنزير.
والتقويم الصينى المعمول به في غالبية الدول الأسيوية يرى أن السنوات القمرية هى التى تؤثر على حياة الانسان وهنا يكمن الخلاف الأول بينه وبين التقويم الغربى الذى يرى أن الشمس هى التي تؤثر على الحياة البشرية.
والدورة القمرية في علم الفلك الصينى تتجدد مرة كل 12 عاما والعام بأكمله يمثل بحيوان واحد فقط ولذلك فان المرء يعرف برجه في التقويم الصينى من سنة الميلاد بينما يعرفه في التقويم الغربى من شهر الميلاد، وهو ما يشكل الخلاف الثانى بين التقويمين.
وأحدث الدورات القمرية الصينية بدأت في عام 1996 ومن ثم يمكن للمرء حساب برجه الحيوانى من خلال طرح 12 عاما من الأعوام التالية :

«الفأر 1996 » الثور 1997 « النمر 1998 » «القط 1999» « التنين 2000 » «الثعبان 2001» « الحصان 2002 » «الخروف 2003 » « القرد 2004» « الديك 2005» « الكلب 2006» « الخنزير 2007».

ووفقا للثقافة الصينية التى يتعين في اطارها تأصيل كل شأن وحدث وعرف وتقليد بأسطورة ، فان مسألة الأبراج تدور حول «الاله بوذا» الذى كان محبا وطيبا وخيرا ، وذات يوم بعيد من الزمن السحيق رأى أن بلاد الصين بحاجة الى عملية شاملة لاعادة تنظيمها لكنه لم يقبل أن ينفرد باتخاذ القرار حيث لم يكن سلطويا بطبعه وآثر الاخذ برأى جميع الحيوانات في امبراطورية الشرق، وانتظر بوذا حلول العام الجديد لتوجيه الدعوة الى جميع الحيوانات ومشاورتهم في الأمر والاتفاق معهم على وضع برنامج تنظيمى لاعادة ترتيب البيت الصينى.
وكم كانت خيبة الأمل التى شعر بها بوذا حينما لم يحضر من حيوانات امبراطورية الشرق، سوى اثنى عشر حيوانا فقط وقد جاؤوا فرادا وتباعا ، حيث كان أول القادمين هو الفأر العابث ثم الثور الهائج ثم النمر الرشيق ثم القط الحذر ثم التنين الأنيق ثم الحصان الأصيل ثم الخروف الظريف ثم القرد المهرج ثم الديك المغرور ثم الكلب الوفى فالثعبان الماكر فيما كان آخر الواصلين الخنزير البطيء.


وهكذا عقد الاجتماع برئاسة بوذا وبمشاركة الحيوانات الاثنى عشر واستغرق 12 ساعة انتهوا خلالها من صياغة برنامج لاعادة تنظيم بلاد الصين يشمل من ضمن بنوده تقويما فريدا لحساب الزمن تم اعتماده رسميا من قبل بوذا وأراد من خلاله تكريم الحيوانات الوفية التى لبت دعوته وشاركت في ذلك الاجتماع التاريخى فرتب السنوات طبقا لوصول الحيوانات وجعل الدورة الفلكية 12 عاما تأسيا برقم 12 الذى يرمز الى عدد ساعات الاجتماع وكذلك عدد الحيوانات المشاركة فيه فيما استبعد تماما جميع الحيوانات الأخرى حيث لفظها خارج اطار الزمن وتجاهلها كما تجاهلت دعوته .
والتقويم القمرى هو التقويم المعمول به في الصين وغالبية الدول الأسيوية منذ قرون عديدة وحتى يومنا هذا، ويحرص الصينيون أكثر من سواهم على استقرائه جيدا قبل الاقدام على تسيير شئونهم الحياتية بأدق تفاصيلها الصغيرة وبكافة قطاعاتها بما فيها السياسة والطب والاقتصاد والرياضة والزواج والانجاب.
ومنذ أعلن الرئيس الصينى الراحل ماوتسى تونج تأسيس جمهورية الصين الشعبية في الأول من أكتوبر عام 1949 جاهد في ابطال تلك العادة وتحرير عقول الصينيين من تأثيرها النافذ الا أنه فشل فشلا ذريعا حيث تغلب عليه طالع برجه «الثعبان» الأمر الذى رسخ العادة في أذهان الشعب الصينى أكثر وأكثر، وباتت جزءا لايتجزأ من ثقافته ومعتقداته.
وحسب المعتقدات الصينية فان عام الخروف الذى بدأ رسميا امس قد يكون مناسبا للزواج لكنه حتما غير مناسب للانجاب ولعل ذلك مايفسر ظاهرة تدافع الألاف من نساء الصين خلال النصف الثانى من العام المنصرم على المستشفيات لاجراء عمليات اجهاض حتى لاينجبن في العام الحالى فيجلبن لأطفالهن الشقاء طوال العمر.
كذلك فان عام الخروف هو عام الانجازات الرياضية والابداعات العلمية لكنه أبدا ليس بذلك العام الذى سيشهد قفزات اقتصادية فيما لايحبذ فيه اتخاذ قرارات سياسية مصيرية. ووفقا لأقوال المنجمين فان مواليد عام الخروف يشتركون في عدد من الصفات الرئيسية أهمها الذكاء الشديد والارادة القوية التى لاتقهر خاصة اذا ما خلت من الانفعالات والحساسية المفرطة والمزاجية الحادة متقلبة الأطوار، وغالبية مواليده من الذين يرغبون في فعل الأشياء الغريبة والمميزة والا فالكسل أحلى والراحة أمتع.
وحسب الفلكيين الصينيين فان مواليد عام القط هم افضل شريك لمواليد عام الخروف. ومن اشهر مواليد عام الخروف، الشاعر الالماني جوته وتوماس اديسون ومايكل انجلو وفالنتينو وموسوليني ولورانس اوليفيه.


عودة إلى الأعلى

 طباعة طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق

جميع الحقوق محفوظة 2009
Powered by Platinum
أضف إلى المفضلة