https://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

أعلنت شركة «أسترازينيكا» وروسيا  عن تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس «كورونا المستجد». وقال فرع «أسترازينيكا» في روسيا في بيان: «نعلن عن برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة اللقاح (إيه زد دي 1222) الذي طوّرته (أسترازينيكا) وجامعة أكسفورد (البريطانية)، وأيضاً لقاح (سبوتنيك – في) الذي طوّره معهد الأبحاث (الروسي) غاماليا». ونُشر البيان على موقع شركة الأدوية الإلكتروني بالإنجليزية والروسية.

وأوضحت شركة تصنيع الأدوية أن التجارب ستشمل أشخاصاً تجاوزوا الثامنة عشرة من العمر. ويستخدم لقاح (أسترازينيكا) ناقلاً للفيروس من الشمبانزي واللقاح الروسي ناقل الفيروس الغدّي البشري. وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي موّل تطوير لقاح «سبوتنيك – في»، في بيان أمس، إنه عرض في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) على (أسترازينيكا) «استخدام أحد ناقلات اللقاح (سبوتنيك) في تجارب سريرية إضافية للقاحه».

ويُتوقع أن تبدأ التجارب قبل نهاية العام الحالي. وقالت «أسترازينيكا» في بيانها إن «مزيجاً من اللقاحات المضادة لـ(كوفيد – 19) قد يكون خطوة مهمة في توليد حماية أوسع من خلال استجابة مناعية أقوى وإمكانية وصول أفضل».

وروسيا إحدى أولى الدول التي أعلنت عن تطوير لقاح للفيروس أطلقت عليه تسمية «سبوتنيك – في» نسبةً للقمر الصناعي في الحقبة السوفياتية. وباشرت روسيا الأسبوع الماضي حملة تلقيح واسعة النطاق شملت في مرحلة أولى عمال قطاع الصحة والأشخاص الأكثر عُرضة لخطر الإصابة. وفيما لم تنتهِ بعد المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب على اللقاح، إلا أن مطوريه قالوا إن نتائج التجارب الأولية أظهرت فاعلية بنسبة 95%.

وكانت الشركة البريطانية السويدية «أسترازينيكا» قد أعلنت في وقت سابق أن لقاحها أظهر فاعلية بمعدل 70%. وأعلنت موسكو تسجيل «سبوتنيك – في» في أغسطس (آب) بعدما أكملت المرحلة الثانية من التجارب على أقل من 100 متطوع، ما أثار مخاوف العلماء في الداخل والخارج. وعدّ محللون التسجيل السريع والإطلاق المبكر للتلقيح الجماعي محاولة من روسيا لتعزيز نفوذها الجيوسياسي. وأعلنت دول عدة حليفة لروسيا مثل الهند وفنزويلا وبيلاروسيا، أنها ستشارك في التجارب السريرية للّقاح، فيما طلبت الحكومات الصديقة للكرملين أكثر من مليار جرعة من «سبوتنيك – في».

وأشار مطورو اللقاح إلى أنه سيكون متاحاً في الأسواق الدولية بأقل من 10 دولارات للجرعة، ويمكن تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية.

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف، أمس، إن التعاون سيكون «مثالاً فريداً بين العلماء من مختلف البلدان في مكافحة فيروس (كورونا) بشكل مشترك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 16 =

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube