http://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

المجتمع الصيني :نظرة من الداخل .  

الكتاب عبارة عن مذكرات وانطباعات السفير محمد خير الوادي عن المجتمع الصيني  والذي امضى بين ظهرانيه  نحو تسع سنوات . وفي يلي فهرس الكتاب

مقدمة الكتاب :

عملت سفيرا في الصين الشعبية لأكثر من  ثماني سنوات في الفترة الممتدة ما بين اعوام  2000 -2008  . وقبل ذلك  زرت هذا البلد عدة مرات كصحفي زائر، كتبت خلالها مقالات عنه واجريت لقاءات مع قادته .خلال اقامتي الدبلوماسية  في الصين  لم اترك منطقة الا وزرتها من الغرب الى الشرق ،ومن جنوب الصين  الى شمالها . اختلطت مع مختلف فئات الشعب الصيني، من قادة سياسيين ومفكرين وفنانين وعمال ومزارعين ورجال اعمال . كنت حريصا على سبر اغوار الصين  وفهمها، وادراك اسرار تطورها وتقدمها. وقد سكبت ذلك  في عدة كتب  الفتها ونشرتها وهي:

اضاءات على السياسة الخارجية الصينية ، تجارب الصين من التطرف الى الاعتدال ،والعلاقات الصينية الاسرائيلية : الحسابات الباردة.

عالجت في هذه الكتب مسائل السياسة والاقتصاد، والى حد ما التاريخ  . لكنني ادركت ،ان الصورة الوافية  عن ارض التنين لن تكتمل، الا اذا سلطت الاضواء على العنصر الاهم المكون لهذا البلد  ، وهو المجتمع الصيني بعاداته وتقاليده ، وبإرثه الروحي والحضاري المتواصل دون انقطاع منذ خمسة الاف سنة . كان لا بد من  الغوص في محيط هذا المجتمع  الهائل- وهو الاكبر في العالم – ، والتعرف عن كثب،  على كنوزه الروحية وسبر مرتكزاته الثقافية .وهذا ما فعلته في كتابي الحال ي عن الصين.

وهذا الكتاب ليس بحثا اكاديميا – كما فعلت في كتبي السابقة- وانما هو عبارة عن حصيلة  انطباعاتي ومشاهداتي ولقاءاتي مع ممثلي هذا المجتمع   ،المتعدد الاعراق والقوميات والذي تمتزج فيه  الاسطورة بالواقع ، ويتعايش فيه التاريخ  مع المعاصرة . اردت ان انقل  حصيلة ذلك كله الى القارئ العربي الكريم ، على امل ان  تتعمق معرفته بالصين ،وتزداد تلك الاواصر التاريخية ،التي تربط العرب والمسلمين بهذا البلد الناهض ، والذي ينتظره مكان مفصلي في مستقبل العالم .  والله ولي التوفيق

ا( الكتاب قيد النشر )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube