http://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png
تعتبر رابطة دول جنوب شرقي آسيا- اسيان- من اقدم المنظمات الاقليمية في اسيا.فهي قد تأسست في زمن الحرب الباردة من اجل حماية دولها من التغلغل الشيوعي بشكل عام والصيني بشكل خاص. ولم تكن الولايات المتحدة بعيدة عن الرابطة، لا بل ان واشنطن استخدمت دول الاسيان في ستينات وبداية سبعينات القرن الماضي من اجل احكام الحصار الاقتصادي والسياسي على الصين.وقد خلق التدخل الصيني في احداث اندونيسيا انذاك ،ودعم بكين للحزب الشيوعي الاندونيسي في مواجهة الحكومة،خلق حالة هستيرية من العداء للشيوعية في دول المنطقة. لكنه مع ابتداء سياسة الاصلاح والانفتاح نهاية السبعينات في الصين، بدأت حالة من الانفراج البطئء في العلاقات بين الصين والاسيان.وقد ادى انهيار الاتحاد السوفياتي وتراجع الصين عن العقيدة الشيوعية في السياسة الخارجية الى تراجع العوامل الايديولجية في علاقات الاسيان الخارجية. ومنذ تلك الفترة باتت دول الاسيان تركز على العلاقات والمصالح الاقتصادية،وهو امر سمح بتطوير غير مسبوق لعلاقات الصين مع الاسيان، كما فتح المجال امام اقامة تعاون بين الاسيان واليابان وكوريا الجنوبية، وهو امر كان متعذرا في السابق بسبب هواجس دول الاسيان التاريخية من اليابان والخوف من سيطرة سيؤول الاقتصادية.

لمحة تاريخية عن الاسيان

تأسست رابطة اسيان فى 8 اغسطس عام 1967 فى بانكوك بتايلاند على يد خمس دول هى اندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند. وانضمت بروناى الى المجموعة فى يناير عام 1984 واعقبتها فيتنام فى 1995 ولاوس وميانمار فى 1997 وكمبوديا فى 1999.
يبلغ عدد سكان دول المنظمة حوالي 500 مليون نسمة، وتغطى اجمالي 4.5 مليون كم مربع، ويبلغ اجمالي ناتجها المحلي حوالي 700 مليار دولار .
ويشير اعلان اسيان الى ان اهداف هذه الرابطة تتمثل فى:
(1) الاسراع بالنمو الاقتصادى والتقدم الاجتماعى والتطور الثقافى فى المنطقة,
(2) تعزيز السلام والاستقرار الاقليميين من خلال احترام العدالة وسيادة القانون للحفاظ على علاقات ودية بين دول المنطقة, والتمسك بمبادئ ميثاق الامم المتحدة.
وفى فبراير عام 1976, عقدت اسيان اول قمة لها فى منتجع جزيرة بالى باندونيسيا. ووقع قادة اسيان خلال اللقاء على اتفاق الوئام والتعاون فى شرقى اسيا واعلان معاهدة اسيان. وتطبيقا لهذه الاتفاقات, عملت دول اسيان على تدعيم تعاونها فى المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية وتبنت استراتيجيات عملية لتحقيق التنمية السريعة فى اقتصاداتها.
واتفق زعماء اسيان فى عام 2003 على تأسيس مجموعة اسيان استنادا الى ثلاثة مرتكزات — هى مجموعة اسيان الامنية ومجموعة اسيان الاقتصادية ومجموعة اسيان الاجتماعية – الثقافية.




وتنطوى رؤية اسيان 2020, التى تبناها قادة اسيان فى الذكرى الـ30 للرابطة, على رؤية مشتركة لاسيان كمنتدى لدول جنوب شرقى آسيا ونظرتها المستقبلية والعيش فى سلام واستقرار ورخاء والارتباط معا بروابط الاخوة والتنمية الدينامية .
وخلال قمة اسيان الـ12 التى عقدت فى يناير 1997 فى سيبو بالفلبين, وقع المشاركون على سلسلة اعلانات بشأن برنامج ميثاق اسيان واقامة مجموعة اسيان.
وتعد قمة اسيان هى اعلى هيئة لصنع القرار فى اسيان.
وفى بداية التسعينات دشنت اسيان التعاون الاقليمى مع شرقى آسيا. وبدأت علاقات (اسيان + الصين و اسيان + اليابان و اسيان + كوريا الجنوبية)و تطورت لتصبح قنوات رئيسية للتعاون بين المنطقتين.
كما اقامت اسيان شراكات للحوار مع الولايات المتحدة واليابان واستراليا ونيوزيلاندا وكندا والاتحاد الاوروبى وكوريا الجنوبية والصين وروسيا والهند.
ومنذ تأسيسها قبل 40 عاما, حققت اسيان سلسلة من الانجازات لتدعيم النمو الاقتصادى والتكامل والدعم الشامل بين اعضائها واسهمت الى حد بعيد فى السلام والاستقرار والتنمية والرخاء فى المنطقة.
وفي عام 2007 وقعت الاسيان على ميثاقها الجديد 2007، والذى يضم لوائح للعضوية بهدف تحويل الاسيان الى كيان قانونى فى المنطقة بحلول 2015.
هذا وقد اسست الاسيان آليات لتسوية النزاعات فى كل مجالات التعاون بين الدول الاعضاء بها وذلك بما فى ذلك التحكيم للنزاعات التى تتعلق بتفسير او تطبيق الميثاق واتفاقات الاسيان الاخرى . كما اتفقت دول الرابطة على تشكيل جهاز لحقوق الانسان بالاسيان . وفي الوقت نفسه، تجري اسيان مناورات عسكرية مشتركة مع دول عدة في اسيا وخارجها .وقد تقرر ان تكون المناورات القادمة مع امريكا وستتم في كمبوديا.

امين عام اسيان

يتم اختيار امين عام اسيان وفقا لميزات يتمتع بها ومنصب وزارى مقبول. ويحق للامين العام, الذى تمتد فترة ولايته على مدار خمس سنوات, ان يقترح ويوصى وينسق وينفذ انشطة اسيان. والامين العام الحالي للرابطة هو الدكتور سورين بيتسوا وزير الخارجية التايلاندى السابق وقد تم اقرار اسمه لمنصب الامين العام لرابطة دول جنوب شرق اسيا (الاسيان) في جاكرتا 7 يناير 2007 ، ليخلف اونج كونج يونج الذى انتهت فترة ولايته يوم 31 ديسمبر من عام 2007.
بدأت فترة ولاية سورين بيتسوان التى تصل الى خمس سنوات فى الاول من يناير من عام 2008 حتى يوم 31 ديسمبر من عام 2012. وقد صدق قادة الاسيان على تعيينه رسميا فى القمة الـ 13 للاسيان التى عقدت فى سنغافورة فى نوفمبر من عام 2007.
حصل الدكتور سورين على درجتى الماجستير والدكتوراه فى العلوم السياسية ودراسات الشرق الاوسط من جامعة هارفارد.
وعند عودته من الولايات المتحدة، قضى عشر سنوات تقريبا فى التدريس بكلية العلوم السياسية فى جامعة تاماسارت فى بانوك بتايلاند. وفى عام 1986، خاض الدكتور سورين الانتخابات ليشغل مقعدا برلمانيا فى مسقط رأسه ناكورن سرى تامارات. واعيد الى البرلمان ثمانى مرات منذ عام 1986.
تم تعيين الدكتور سورين وزيرا للشؤون السياسية بتايلاند من عام 1997 حتى عام 2001. وتولى منصب رئيس الاجتماع الوزارى للاسيان ومنتدى الاسيان الاقليمى من عام 1999 حتى عام 2000.
وتم تعيينه عضوا بلجنة الامن الانسانى فى الامم المتحدة فى منتصف عام 2001.

علاقات اسيان الخارجية

1- العلاقات مع الصين
عام 1997ــ حضرت الصين اول قمة للاسيان+3 فى كوالالمبور، عاصمة ماليزيا. وخلال الاجتماع، توصل الزعماء الى الاتفاق حول مستقبل شرقى اسيا فى القرن الحادى والعشرين والتنمية والتعاون فى المنطقة. والقى الرئيس الصينى آنذاك جيانغ تسه مين خطابا حمل عنوان “لنتكاتف فى التعاون وبناء المستقبل سوية” والذى استعرض فيه التغيرات والانجازات فى بلدان شرقى اسيا خلال العقود الثلاثة الماضية.
16 ديسمبر عام 1998 ــ عقدت القمة الثانية للاسيان +3فى هانوى، عاصمة فيتنام. وتبادل الزعماء الآراء حول تعزيزالتعاون بين بلدان شرقى اسيا وتجاوز الصعوبات الناجمة عن الازمة المالية والحفاظ على السلام والاستقرار والتنمية فى المنطقة. واجمعوا على ان القمة كانت هامة جدا للاسيان والصين. والقى نائب الرئيس الصينى آنذاك هو جين تاو خطابا طرح فيه اقتراح الصين لبلدان شرقى اسيا حول كيفية التغلب على الازمة المالية وانعاش النمو الاقتصادى.
28 نوفمبر عام 1999 ــ حضر رئيس مجلس الدولة الصينى آنذاك تشو رونغ جى القمة الثالثة للاسيان+3 فى مانيلا، عاصمة الفلبين. وقدم خلالها اقتراح الصين حول اتجاه التعاون ونطاقه بين بلدان شرقى اسيا. واصدر فى نهاية القمة اعلان مشترك حول التعاون فى شرقى اسيا.
24 نوفمبر عام 2000 ــ عقدت القمة الرابعة للاسيان+3 فى سنغافورة. وتبادل الزعماء الآراء حول مستقبل بلدان شرقى اسيا وتعاونها. واوضح رئيس مجلس الدولة الصينى آنذاك تشو رونغ جى بشكل مفصل وجهات نظر الصين واقتراحها بخصوص هذه القضايا.
5 نوفمبر عام 2001 ــ حضر رئيس مجلس الدولة الصينى آنذاك تشو رونغ جى القمة الخامسة للاسيان+3 فى بندر سرى بيجاوان، عاصمة بروناى. وناقش الزعماء //تقرير مجموعة مستقبل شرقى اسيا// وتبادلوا وجهات النظر حول تعزيز التعاون والاتصالات فى كافة المجالات فى شرقى اسيا.
4 نوفمبر عام 2002 ــ عقدت القمة السادسة للاسيان+3 فى فنوم بنه، عاصمة كمبوديا. وخلال الاجتماع، عبر رئيس مجلس الدولة الصينى آنذاك تشو رونغ جى عن عزم الصين وموقفها بشأن الانضمام الى التعاون الاقليمى.
7 اكتوبر عام 2003 ــ حضر رئيس مجلس الدولة الصينى ونجيا باو القمة السابعة للاسيان+3 فى منتجع بالى باندونيسيا. وناقش الزعماء خلال الاجتماع القضايا السياسية والامنية والاقتصادية على الساحتين الدولية والاقليمية، بالاضافة الى التعاون والشراكة بين الاسيان والدول الثلاث.
هذا وقد توصلت الصين الى اتفاق مع دول الاسيان حول التجارة الحرة.وتشارك الصين الان في جميع فعاليات الاسيان الساسية والاعلامية والاقتصادية.وقد توسعت العلاقات بين الجانبين ويصل حجم التبادل التجاري بينهما الان الى اكثر من 200 مليار دولار سنويا لصالح الصين. وفي عام 2006 اعلن وزير الخارجية الصينية ان الصين قد قررت ارسال سفير الى الاسيان.

2- العلاقات مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية
تقيم اسيان الان علاقات نشطة جدا مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية.ويشارك قادة البلدين في القمة السنوية لاسيان. كما تم التوقيع على عشرات الاتفاقات المختلفة بينهم،وتم تشكيل لجان دائمة لتطوير علاقات اليابان وكوريا الجنوبية مع اسيان. تجدر الاشارة إلى ان اليابان هي ثالث أكبر شريك تجاري للآسيان، وتلتزم باتفاقات تصل إلى 200 مليار دولار امريكي، وأكبر مستثمر في التكتل باستثمار سنوي يبلغ 10 مليارات دولار.
3- العلاقة مع امريكا
هي علاقة بدأت منذ تاسيس اسيان ، وقد قدمت واشنطن الدعم السياسي والاقتصادي والحماية العسكرية لدول اسيان للوقوف في وجه المد الشيوعي في المنطقة. تشارك امريكا في انشطة اسيان المختلفة ولها علاقات اقتصادية متطورة معها. في الفترة الاخيرة واثر وجود الصين القوي في اسيان ،بدات تظهر اختلافات في السياسة الخارجية بين اسيان وواشنطن. وظهر تيار في اسيان يقول بان الصين اقرب الى اسيا من امريكا. هذا وتملك امريكا سفيرا خاصا بها لدى اسيان
4- علاقات اسيان مع المنظمات الدولية
ينص الميثاق الجديد على ضرورة اقامة علاقات نشطة مع المنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية. وقد وقعت الامم المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا مذكرة تفاهم لاقامة شراكة لتوثيق التعاون فيما بينهما .
وذكر بيان مشترك ان توقيع مذكرة التفاهم يبرهن على ” التزام المنظمتين بالعمل معا من اجل تعزيز السلام والاستقرار الاقليميين، وتحقيق اهداف الالفية للتنمية ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube