http://chinaasia-rc.org/wp-content/uploads/2020/07/CAC.png

إأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) رياضة تايجيتشوان الصينية في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتم الإعلان عن القرار خلال الاجتماع عبر الإنترنت للجنة الحكومية لليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي الذي عقد في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر في كينغستون عاصمة جامايكا.

ونشأت رياضة تايجيتشوان، وهو نوع من فنون القتال التقليدية، في منتصف القرن الـ17 في قرية صغيرة تُدعى تشنجياقو في مقاطعة خنان بوسط الصين، قبل أن تنتشر إلى أكثر من 150 دولة ومنطقة، وتجذب أكثر من 100 مليون شخص لممارستها.

وتضم قرية تشنجياقو العشرات من مدارس تايجيتشوان وأكثر من 800 معلم حالي، وتجتذب متعلمين من جميع أنحاء العالم.

وقال يان شوانغ جيون، الباحث المتخصص في رياضة تايجيتشوان، إن “تايجيتشوان ليست مجرد رياضة لجعل الأشخاص لائقين بدنيا، ولكنها تحتوي أيضا على الثقافة والفلسفة الصينية”، مضيفا بقوله “بدأ الطلب الخاص بهذه الرياضة في عام 2008 والآن حققنا انتصارا سيساعد هذه الرياضة في الوصول إلى المزيد من الأماكن”.

وقال تشانغ تشيو بينغ، الأمين العام لاتحاد الووشو الدولي: “إن رياضة تايجيتشوان واحدة من أهم فعاليات الووشو التي يروج لها اتحاد الووشو الدولي. وإدراجها له أهمية كبيرة في تعزيز الووشو، وخاصة تايجيتشوان، على الصعيد العالمي”. ومنذ عام 2014، يقيم اتحاد الووشو الدولي بطولة تايجيتشوان العالمية كل عامين. إنها توفر منصة للتواصل والتعلم بين نخب تايجيتشوان ومحبيها في جميع أنحاء العالم. وفي يناير 2020، أصبحت منافسة تايجيتشوان بطولة رسمية في أولمبياد داكار للشباب 2026

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via
Copy link
Powered by Social Snap
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On Youtube